يتم استخدام مضخة الماء أو كما تسمى بـ موتور الماء، في رفع المياه من الأسفل إلى الأعلى، وذلك للمساعدة في وصول الماء إلى الطوابق المرتفعة، أو إلى أسطح المنازل لتخزين المياه في خزانات خاصة على أن يتم استهلاك هذه المياه واستخدامها في أوقاتٍ مختلفة، حتى في ظل انقطاع الماء من قِبل المصدر المزود أو في ظل عدم تشغيل مضخة الماء. نظراً لوجود مضخات الماء في كل منزل تقريباً، كثيراً ما يثور التساؤل كم كيلو واط يستهلك موتور الماء. سنجيب خلال مقالتنا هذه عن هذا التساؤل مع شرح المعادلة الحسابية لحساب استهلاك موتور الماء بشكلٍ خاص والأجهزة الكهربائية بشكلٍ عام.

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

استهلاك موتور الماء من الكهرباء

يعتبر استهلاك الطاقة لموتور أو مضخة الماء أعلى من الكثير من الأجهزة الكهربائية الأخرى التي نقوم باستخدامها في المنزل. في وقتنا الحالي، تستخدم جميع المنازل أو المباني والمصانع والمزارع تقريباً مضخة المياه، لضخ المياه من نقطة إلى نقطة أو ضخها إلى خزان التخزين كما أشرنا سابقاً. أياً كانت قدرة مضخة الماء ونوعها، فإن استهلاكها للكهرباء يعتبر مرتفعاً إلى حدٍ ما. تزداد كمية استهلاك الكهرباء في المضخة كلما زادت قدرتها. تؤدي زيادة قدرة مضخة الماء إلى الضخ لأماكن أكثر ارتفاعاً في حال كان ضخ الماء يتم بشكلٍ عمودي، أو إلى مسافات أطول في حال كان ضخ الماء يتم بشكلٍ أفقي.

إقرأ أيضاً : كم يبلغ ضغط المياه في الموتور

الفرق في استهلاك مضخات الماء

يعتمد استهلاك الطاقة لمضخة الماء على عوامل رئيسية ثلاث.

القدرة الكهربائية لمضخة الماء

الواط هو وحدة الطاقة ووحدة قياس القدرة الكهربائية لأي جهاز الكهربائي. يعني الواط معدل استهلاك أو إنتاج الكهرباء بواسطة الجهاز. فعلى سبيل المثال يستهلك جهاز المروحة المنزلية ما يقارب 50 وات من الطاقة بمعدل 50 واط في الساعة، لا يعني هذا أن المروحة تستهلك 50 وحدة من الكهرباء. بل يعني أن هذا الجهاز سيستهلك طاقة بمعدل 50 واط كل ساعة. يستهلك موتور الماء بقدرة 1 حصان، أقل من كيلو واط / الساعة. بما يساوي تقريباً 750 واط/ فقط. يستهلك موتور الماء بقدرة 2 حصان حوالي 1.48 كيلو واط / الساعة.

إقرأ أيضاً : تركيب موتور مياه داخل الشقة

ساعات تشغيل مضخة الماء

تشير ساعات تشغيل أي جهاز كهربائي إلى عدد ساعات عمل هذا الجهاز. كأن تقوم على سبيل المثال بتشغيل مضخة الماء الخاصة بك لمدة 3 ساعات، فستكون هذه المدة هي عدد ساعات التشغيل. والتي يتم احتساب استهلاك الكهرباء اعتماداً عليها.

تعرفة أو تسعيرة الكهرباء

تعرفة الكهرباء هي عبارة عن المبلغ الذي يتم فرضه من قبل مزود الكهرباء مقابل (كيلو واط / ساعة) من الكهرباء. تختلف هذه التسعيرة من بلدٍ إلى آخر. قد تختلف أيضاً في البلد ذاته وفقاً لفئات الاستهلاك مثل فئة الاستهلاك السكني، الزراعي، الصناعي،أو التجاري. على سبيل المثال، فإن تعريفة الكهرباء في المملكة العربية السعودية لفئة الاستهلاك السكني تساوي 18 هللة/ كيلو واط / ساعة. وتعريفة الكهرباء في مدينة مومباي في الهند تساوي 12 روبية /كيلو واط / ساعة،وهكذا. يتم معرفة تعريفة الكهرباء في بلدك من خلال الاتصال بمزود الكهرباء أو من خلال فواتير الكهرباء.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء للمكيف بالسعودية

معادلة حساب استهلاك مضخة الماء

لحساب استهلاك الطاقة لمضخة المياه الخاصة بك، ليس عليك سوى وضع القوة الكهربائية لمضخة المياه الخاصة بك، وساعات التشغيل اليومية، وتعرفة الكهرباء في بلدك. ستحصل بذلك على وحدات الكهرباء التي تستهلكها مضخة المياه الخاصة بك ومعرفة تأثيرها على فاتورة الكهرباء. يتم الاحتساب وفقاً للمعادلة التالية : (القدرة الكهربائية بالوات * عدد ساعات التشغيل اليومي * تعرفة الكهرباء * 30 يوم ). لنفترض أن قدرة مضخة الماء تساوي (746 واط / الساعة) وهي عادةً ما تكون هكذا في مضخات الماء المنزلية ذات القدرة 1 حصان. وبأن مضخة الماء تعمل بشكل يومي لمدة 3 ساعات، على مدار الشهر (30 يوم)، وأن تعريفة الكهرباء تساوي 18 هللة (كل 100 هللة تساوي ريال سعودي). فإن المعادلة تكون كالآتي:

746 واط/ الساعة *3 ساعات* 0.18 ريال * 30 يوم = 12 ريال تقريباً، تقوم مضخة الماء باستهلاكها خلال الشهر، وذلك عند عمل مضخة الماء لمدة 3 ساعات يومياً.

يمكنك احتساب استهلاك الكهرباء لأي جهاز كهربائي من خلال اعتماد ذات المعادلة الرياضية أعلاه.

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

القدرة الكهربائية لمضخة الماء

يمكنك الحصول على القوة الكهربائية لمضخة المياه الخاصة بك من خلال الاطلاع على لوحة المواصفات التي يتم لصقها عادةً على المضخة. يمكنك أيضاً الحصول عليها من خلال العثور على مضخة ماء من ذات النوع على مواقع الإنترنت والتحقق من القوة الكهربائية في الوصف أو الانتقال لموقع الشركة المصنعة لمضخة المياه الخاصة بك. من هناك يمكنك العثور على القوة الكهربائية. في حال تعذر الحصول على القوة الكهربائية من خلال ما ذكرناه. يمكنك الحصول عليها من خلال جهاز قياس خاص يمكن اقتناؤه في المنزل أو مع فني الكهرباء. يسمى هذا الجهاز بالـ (فولتميتر). يمكن من خلاله قياس ومعرفة القدرة الكهربائية لأي جهاز كهربائي. في حال كانت القدرة الكهربائية لمضخة الماء مقدرة بالحصان / ساعة (hp). يجب القيام بتحويلها إلى واط، وذلك بضربها بـ 746 لتصبح مساوية لـ 746 واط/ الساعة.

إقرأ أيضاً : حل مشكلة صوت موتور المياه