كم لوح طاقة شمسية يلزم لتشغيل مكيف. في الآونة الأخيرة زاد الإقبال وبشكلٍ غير مسبوق على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية. والتي بدورها تعمل كمحطة طاقة صغيرة بديلةً عن الطاقة الكهربائية الواصلة للمنزل من قِبل الشركة المزودة للكهرباء. رغم ارتفاع تكلفة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، والتي بدأت بالانخفاض نسبياً خلال السنوات القليلة. إلّا أنها تعتبر مصدراً جيداً من مصادر الطاقة المتجددة، وتعمل على توفير المال في فاتورة الكهرباء الشهرية وتزويدك بالكهرباء بشكلٍ مجاني على مدار ساعات النهار. أثبتت أنظمة الطاقة الشمسية فعاليتها وأهميتها بشكلٍ ملموس.

إقرأ أيضاً : مميزات الطاقة الشمسية

تشغيل الأجهزة الكهربائية على الطاقة الشمسية

بالنسبة لمعظم الأجهزة الكهربائية المنزلية، فمن السهل جداً تحديد عدد الألواح الشمسية التي يحتاجُها نظام الطاقة الشمسية لديك ليتمكن من تشغيلها. ويعتبر ذلك أمراً سهلاً لأن هذه الأجهزة مثل الإنارة وشاشة التلفاز والمروحة، تقوم بسحب تياراً ثابتاً، أي أن القدرة بالواط والتي تكون مدونة على هذا الجهاز تكون ثابتة بشكلٍ كبير، وبالتالي يكون من السهل مطابقة ذلك مع القدرة الكهربائية التي تقوم بإنتاجها الألواح الشمسية.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

بعض الأجهزة، مثل الثلاجات والمجمدات، وأجهزة تكييف الهواء، لا يكون فيها سحب التيار ثابتاً، وذلك لوجود عدة مكونات لها مثل الضواغط والسخانات تعمل لفترات محدودة ومن ثم تعود للتوقف عن العمل، وهكذا. بمعنى أن القدرة الكهربائية (الواط) التي يتم تدوينها على هذه الأجهزة لا تكون ثابتة أو دقيقة إلى حدٍ ما، وعادةً ما يتم تدوين الحد الأدنى والحد الأقصى من (الواط).

إقرأ أيضاً : الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء

تشغيل المكيف بالطاقة الشمسية

يعتمد حساب عدد الألواح اللازمة لتشغيل مكيف الهواء على سعة تبريد المكيف، ويتم احتساب سعة تبريد المكيف بوحدة (الطن). سيحتاج مكيف الهواء إلى 1200 واط من ناتج كهرباء ألواح الطاقة الشمسية لكل 1 طن من سعة التبريد. بافتراض إشعاع 4 ساعات ذروة الشمس خلال اليوم. يوصى باستخدام بطارية 100 أمبير لكن لطن لكل ساعة من وقت التشغيل المتوقع. سيسمح هذا بالتشغيل عندما يكون الإشعاع منخفضاً. فعند إنخفاض قدرة توليد الكهرباء في الألواح الشمسية وقت انخفاض الإشعاع. فإن جزءاً معيناً من القدرة الكهربائية اللازمة لتشغيل المكيف سوف يتم الحصول عليها من البطاريات.

عدد ألواح الطاقة الشمسية اللازمة لتشغيل المكيف

تختلف قدرات ألواح الطاقة الشمسية في السوق. تأتي بعض الألواح بقدرة 200 واط أو 350 واط أو أكثر على سبيل المثال. ومن المعروف أيضاً أن هذه القدرة لا يتم إنتاجُها بكفاءة 100%. وهي في غالبية الظروف تعمل بكفاءة 80% وقد تزيد أو تقل عن ذلك حسب العديد من العوامل مثل درجة حرارة اللوح والإشعاع الشمسي وغيرها. فلو افترضنا أننا سنقوم بشراء ألواح طاقة شمسية ذات قدرة 415 واط لكلِ لوحٍ منها. سوف نقوم بإجراء عملية حسابية بسيطة لاستخدام عدد 8 ألواح شمسية ذات قدرة 415 واط بكفاءة تشغيل 80%، فتكون هذه المعادلة الحسابية كالتالي : 8 (x) 415 واط (x) 0.8 =(2656 واط ) ناتج صافي الكهرباء التي يتم إنتاجها خلال ساعات الذروة.

بشكلٍ فعلي فإن الناتج أعلاه والمُساوي لـ (2656 واط ) يمكنه تشغيل جهازي تكييف سعة تبريد 1 طن. إضافةً لتشغيل القليل من الأجهزة الكهربائية بذات اللحظة وخلال ساعات الذروة. ولكن ساعات الذروة تقدر بـ 4 ساعات، وهي قليلة نسبياً بالمقارنة بساعات النهار وساعات شروق الشمس التي يمكن استغلالها. لذلك فإن عدد الألواح المذكورة أعلاه وبذات القدرة الموصوفة، يكون مناسباً جداً لتشغيل جهاز مكيف واحد سعة 1 طن تبريد. إضافةً إلى تشغيل عدد كافٍ من الأجهزة الكهربائية بذات اللحظة. حيث يمكنك فعلياً تشغيل جهاز مكيف واحد منذ حوالي الساعة 9 صباحاً وحتى حوالي الساعة 5 مساءً.

إقرأ أيضاً : كم يحتاج المنزل من الطاقة الشمسية

هل يتم استخدام بطاريات الطاقة الشمسية خلال تشغيل المكيف

طالما كان إنتاج الخلايا الشمسية مساوٍ أو زائد عن استهلاك جهاز المكيف. فإن البطاريات ستبقى بعيدة تماماً عن استخدامها من قِبل جهاز العاكس (الانفيرتر) وتزويد أي أجهزة كهربائية منها. ولهذا الأمر يُنصح دائماً بتركيب عدد خلايا مناسب يفوق القدرة الكهربائية التي تحتاجها أجهزة المنزل، وذلك بسبب اعتماد نظام الطاقة الشمسية على عوامل عديدة قد تمر بها وتؤدي إلى خفض كفاءتها ولو للحظات قليلة. مثل مرور الغيوم أو الحاجة إلى تشغيل أجهزة أخرى بذات اللحظة التي يعمل بها جهاز المكيف.

إقرأ أيضاً : بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها