استهلاك شاحن الهاتف المحمول للكهرباء

كان لازدهار الاتصالات حول العالم الأثر الكبير في انتشار أجهزة الهواتف المحمولة. في وقتنا هذا من الكاد أن تجد شخصاً لا يملك هاتفاً شخصياً محمولاً فقد أصبحت الهواتف المحمولة جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. يقول أحدهم : ” قمنا بوضع جهاز قياس استهلاك الكهرباء وقمنا بتوصيل شاحن محمول به، لقد انتظرنا لفترة طويلة، تم شحن الهاتف المحمول بالكامل، ولكن العداد الموجود على جهاز قياس الاستهلاك لم يحرك حتى وحدة “، إذاً ما مقدار استهلاك شاحن الهاتف للكهرباء، وكم يستهلك شحن الهاتف من كهرباء، وهل يقوم باستهلاك الكهرباء بشكلٍ قليل أم بشكلٍ كبير. سنجيب من خلال مقالتنا هذه عن هذه التساؤلات مع الإجابة على تساؤلات أخرى مرتبطة بذات الموضوع.

إقرأ أيضاً : كيف تشحن بطارية الهاتف المحمول لاول مرة

مقدار الطاقة التي يستهلكها شاحن الهاتف المحمول

يتم تصنيف القدرة الكهربائية التي يعمل عليها شاحن الهاتف المحمول النموذجي في أي مكان بين 3-7 (واط/ساعة) أثناء عملية الشحن. يعني هذا بأنه حتى لو استغرق هاتفك ساعتين لشحنه، فهو يستهلك فقط ما بين 0.006 إلى 0.014 كيلو واط في الساعة من الكهرباء لشحنه. مما يعني أنه حتى لو قمت بشحن هاتفك المحمول كل يوم، فسوف يؤدي هذا إلى استهلاك 2-5 كيلو واط خلال العام بأكمله.

إقرأ أيضاً : حساب استهلاك الكهرباء في المنزل

هل يستهلك شاحن الهاتف الخامل الكهرباء

يوجد العديد من مستويات الكفاءة المختلفة لأجهزة الشحن. تحتوي العديد من أجهزة شحن الهواتف وأجهزة شحن البطاريات الأخرى على محولات تعمل على تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر. لا تقوم المحولات فقط بتحويل الكهرباء، ولكنها تستهلكها أيضاً. يعني ذلك أن شاحن الهاتف يستهلك الكهرباء عندما يكون متصلاً بمقبس الكهرباء على الرغم من أن الهاتف المحمول غير متصل بالشاحن.

إقرأ أيضاً : مُعتقدات شائعة حول بطارية الهاتف الذكي

توجد في العديد من الدول المتقدمة معايير محددة لكفاءة أجهزة شحن البطاريات. لذلك، فإن شواحن البطاريات التي تأتي مع منتجات الشكات تتوافق مع هذه المعايير. وبالتالي، فإن المحولات والشواحن التجارية التي تباع بشكلٍ منفصل، والمتاحة للعديد من الأجهزة المحمولة، عادةً ما تكون أقل كفاءة بكثير من تلك الشواحن التي تأتي مع المنتج الأصلي المرفق مع الهاتف عند الشراء.

من علامات عدم كفاءة شاحن الهاتف انه يسخن بشكلٍ سريع. لذلك في حال اضطررت إلى شراء شاحن بعد أن فقدت الشاحن المرفق بهاتفك المحمول، فيجب التأكد من الجودة الجيدة لهذا الشاحن، وأنه لا يسخن بسرعة. تشير السخونة السريعة في شاحن الهاتف إلى أن هناك تسرب للكهرباء.

إقرأ أيضاً : مدة شحن هاتف جديد

توفير الكهرباء في شاحن الهاتف

كما ذكرنا وبشكلٍ عام، يعد شحن الهاتف المحمول غير مكلف نسبياً، وهو يساهم بشكلٍ أقل في فواتير الكهرباء. على الرغم من ذلك فإن وجود المليارات من شواحن الهواتف المحمولة على مستوى العالم، يؤدي إلى استهلاك واستنفاذ مقدار هائل من الطاقة. هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها، في سبيل الترشيد من استنفاذ الطاقة وإهدارها حول العالم، وما يعود بالنفع البيئي نتيجة القيام بها.

إقرأ أيضاً : طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية

  • قم بإيقاف شاحن الهاتف المحمول من مقبس الكهرباء عندما يكون الهاتف مشحوناً.
  • لا تقم بترك الهاتف الخلوي على الشاحن لفترة أطول بعد شحنه.
  • حاول تجنب أجهزة شحن الهواتف المحمولة التجارية والمنتشرة في الأسواق، والتي لا تحمل علامة تجارية معروفة.