الصدأ

عندما تتعرَض قطعة من الحديد أو سبائك الحديد أو الفولاذ للماء والأكسجين، يحدث تفاعلاً كيميائياً يسمى الأكسدة. يظهر هذا التآكل باللون الأحمر المائل للبني، ويشار إليه عادةً بالصدأ. يمكن أن تتسبب الرطوبة ودرجة الحرارة مع الأكسجين أيضاً في حدوث الصدأ، لذلك فإن مجرد الاحتفاظ ببعض الأدوات مثل المجوهرات والاكسسوارات بالداخل يمكن أيضاً أن تتسبب بالصدأ مع مرور الوقت. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية إزالة التشوهات التي تشبه الصدأ أو التشوهات من الاكسسوارات.

هل جميع المعادن قابلة للصدأ؟

جميع المعادن عرضة للتآكل بشكلٍ أو بآخر، ولكن مصطلح “الصدا” يستخدم فقط عند الإشارة إلى معدن الحديد وسبائك الحديد والصلب. يكون النحاس هو العنصر الشائع في معظم الأشياء التي نراها قد تشوهت، حيث تتلطّخ باللون الأخضر (الزنجار) والذي ينتجع عن أكسدة النحاس ويؤدي إلى تلطخ هذه الطبقة.

تتكون الفضة الاسترليني على وجه الخصوص من مزيج من المعادن بما في ذلك النحاس، وهذا هو السبب في وجود اللون الأخضر حول هذه الأدوات مثل الاكسسوارات والمجهورات المصنوعة من الفضة مثل الخواتم والسناسيل والأساور وما إلى ذلك.

المعادن التي لا تصدأ

الألمونيوم والنحاس الأصفر والبرونز والفولاذ المجلفن والفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس والتيتانيوم والمعادن النادرة مثل الذهب والفضة والبلاتين، كلها معادن لا تصدأ. لكنها يمكن أن تتآكل أو تُشوه وتتلطخ بما يشبه الصدأ.

كيفية إزالة التشوهات المشابهة للصدأ عن الاكسسوارات

توجد طرق عديدة لإزالة الصدأ والأكاسيد والتآكل من أي شيء تقريباً. تعتمد بعض الطرق على استخدام منتجات التنظيف المنزلية، ورقائق الألمونيوم والحمض، وبعض الأدوات الملحقة الدوارة (عجلات التلميع) لإزالة الصدأ بسهولة وسرعة.

عجلات التلميع الليفية

العجلات الليفية لتلميع الاكسسوارات

يعتبر استخدام العجلات الليفية، أحد أسرع طرق إزالة الصدأ والتشوهات والتآكل من العناصر المعدنية. يمكن شراء هذه العجلات من المحال المختصة ببيع أدوات العدد المختلفة. يتم استخدام عجلات التلميع الليفية باستخدام أداة دوارة مثل Dremel أو المقدح. يتم تحريك العجلات على الصدأ أو التآكل برفق، وفي غضون ثوانٍ سوف يختفي الصدأ أو التآكل أو التأكسد ويعود المعدن إلى لمعانه الأصلي.

أدوات تلميع المطاط الكاشطة

أدوات التلميع المطاطية الكاشطة

بذات السرعة والسهولة مثل عجلات التلميع الليفية، وبدون أي فوضى. يمكنك من خلال هذه الأدوات إزالة الصدأ من المجوهرات المعدنية الخاصة بك بسهولة. تأتي هذه الأدوات بأشكال وأحجام مختلفة كبيرة وصغيرة الحجم لتمكينك من الوصول إلى الزوايا الدقيقة في الاكسسوارات بشكلٍ خاص. للوصول إلى الزوايا الضيقة، يمكنك اختيار الأداة صغيرة الحجم. كما هو الحال مع عجلات الألياف المذكورة أعلاه، يمكنك استخدام ملمعات المطاط ذات الحبيبات الدقيقة لإعادة المعدن إلى لمعانه الأصلي.

رقائق الألمونيوم

يتم استخدام رقائق الألمونيوم في إزالة التشوهات والصدأ عن المعادن بشكلٍ عام والاكسسوارات بشكلٍ خاص، من خلال تمزيق قطعة صغيرة من ورق الألمونيوم ومن ثم غمسها في الماء والخل وفرك الأجزاء الصدئة أو المتكلسة. لا تعتبر هذه الطريقة فعالة كالطرق السابقة، ولكنها تستخدم منذ فترة طويلة كمزيلات للصدأ والتكلسات.

الملح والليمون والخل

تعد المحاليل الحمضية مثل عصير الليمون والخل، جنباً إلى جنب مع القليل من الملح الذي يتم وضعه على المناطق الصدئة. يتم ذلك من خلال وضع هذا الخليط لعدة دقائق على سطح الاكسسوارات أو المجوهرات المعدنية ومن ثم الفرك برفق باستخدام فرشاة ناعمة.

صودا الخبز (كربونات الصوديوم)

يمكن نثر صودا الخبز على قطع المعدن الصدئة أو تحويلها إلى خليط مع الماء والخل. يتم وضع هذا المعجون على المناطق الصدئة أو المشوهة وتركه لعدة ساعات ومن ثم تنظيفه بالفرشاة.