ما هو الصدأ ؟

يحدث الصدأ عندما يواجه المعدن تماساً طويلاً مع الماء، حيث تحدث عملية الأكسدة باجتماع الماء والأكسجين على هذه المعادن. تؤدي هذه العملية ومع مرور الوقت إلى تآكل المعدن وتذويبه في مادة طباشيرية ذات لون بني محمر يُطلق عليها إسم الصدأ. غالباً ما تلاحظ وجود الصدأ على السيارات وأنابيب الغاز ومقابض الدراجة والأبواب الحديدية، يحدث هذا عادةً بعد سقوط الأمطار أو الثلوج أو نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة في المكان. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية إزالة الصدأ من معدن الحديد والطرق التي يمكن اتباعها في ذلك.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ عن البلاط

إزالة الصدأ عن معدن الحديد

عملية تنظيف أسطح المعادن وإزالة الصدأ منها

أفضل طريقة للتعامل مع الصدأ هي الوقاية منه وتجنب حدوثه قدر الإمكان. يتم ذلك بالحفاظ على بقاء الأسطح المعدنية في حالة جافة. بالطبع، هذا ليس ممكناً دائماً. يمكنك إزالة الصدأ من خلال شراء منتجات إزالة الصدأ. غالباً ما تكون هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية سامة وضارة بالبيئة وخطيرة للاحتفاظ بها حول الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة. هناك العديد من الحلول الأكثر أماناً، والأقل تكلفةً وغالباً ما تكون متواجدة لديك في المنزل.

إقرأ أيضاً : حل مُشكلة الصدأ في الثلاجة

طرق إزالة الصدأ عن المعدن والحديد

أفضل طريقة للتعامل مع الصدأ هي منعه بالحفاظ على الأسطح المعدنية جافة. بالطبع ، هذا ليس ممكنًا دائمًا. يمكنك شراء منتجات إزالة الصدأ التي تحتوي على مواد كيميائية سامة ضارة بالبيئة وخطيرة للاحتفاظ بها حول الأطفال الصغار والحيوانات الأليفة. ولكن هناك العديد من الحلول الأكثر أمانًا ، وربما يكون لديك بالفعل كل ما تحتاجه لها في المنزل. فيما يلي عدد من الطرق الآمنة والسهلة لإزالة الصدأ لتبدأ بها.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الحبر الجاف من الشنط الجلد

التنظيف

أفضل طريقة للبدء بعملية إزالة الصدأ عن المعدن ببساطة، يتم باستخدام ورق الصنفر أو فرشاة سلكية أو ما شابه ذلك. إذا كان صدأ المعدن ليس عميقاً بشكل كبير، فإن استخدام القليل من الشحم خلال عملية التنظيف هذه ستؤدي إلى الحصول على نتائج مذهلة. إذا كان الصدأ عميقاً، فمن الأفضل في البداية التخلص من قشور الصدأ الخارجية باستخدام طرق أخرى.

الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، وهو حمضي بدرجة كافية لإذابة الصدأ. يمكنك نقع الأشياء الصغيرة مثل البراغي وغيرها، أو مسحها على سطح بقطعة من القماش أو صب الخل بشكلٍ مباشر على بقع الصدأ أو البراغي والمسامير التي صدِئت. يجب التأكد من الشطف الجيد بعد الانتهاء من استخدام الخل، لأن الخل المتروك على المعدن يمكن أن يتسبب بتلف في الأسطح.

صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز “كربونات الصدوديوم” أحد المنتجات الرائعة لتنظيف العديد من الأوساخ المنزلية. لاستخدام صودا الخبز في إزالة الصدأ عن الأسطح المختلفة، قم بمزجها بالماء وصنع عجينة سميكة بما يكفي لتلتصق بالسطح الصدئ. أترك العجينة لفترة من الوقت تزيد عن 30 دقيقة، ثم ابدأ الفرك بقطعة من الصوف الصلب أو فرشاة سلكية. قد تضطّر إلى تكرار هذه العملية عدة مرات للتخلُّص بشكلٍ نهائي من الصدأ.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الحبر من الملابس الجينز

عصير الليمون

يمكن لعصير الليمون أن يعمل على إذابة الصدأ. يتم ذلك برش بعض الملح الخشن على الصدأ، ومن ثم إضافة عصير الليمون. يجب عدم ترك هذا الخليط على المعدن لمدة طويلة لضمان عدم تسببه بأي ضرر. يمكن أيضاً خلط عصير الليمون مع القليل من الخل للحصول على محلول قوي للغاية.

البطاطس

يمكن استخدام بعض شرائح البطاطس للتخلُّص من الصدأ، حيث أن البطاطس تحتوي على حمض الأكساليك. يتم ذلك بفرك الأسطح الصدئة بشرائح البطاطس. يعمل هذا بشكلٍ جيد مع شفرات السكاكين والأواني والمقالي. قم برش القليل من الملح أو صودا الخبز على البطاطس النيئة ثم افركها على بقعة الصدأ، أو قم بإدخال السكين في البطاطس مع تركها لمدة 30 دقيقة، ومن ثم إزالتها وفرك السكين للتخلص من الصدأ.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية بشكلٍ عام على مستويات عالية من حمص الفوسفوريك، وهو أحد العناصر شائعة الاستخدام في منتجات إزالة الصدأ التي يتم شراؤها من المتاجر. يمكن استخدام هذه الطريقة في المسامير الصدئة أو الصواميل أو حتى أطراف البطاريات المتآكلة.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ عن الملابس

يمكن تجربة أكثر من طريقة من الطرق المذكورة أعلاه. بمجرد الانتهاء، قم بشطف وتجفيف جميع الأسطح تماماً، في حال ترك الأسطح مبللة، فسوف تتعرّض للصدأ مرة أخرى. قد تكون بحاجة إلى إعادة طلاء بعض المنتجات المعدنية مثل الدراجات أو أثاث الحديقة أو أي سطح يكون معرضاً للرطوبة أو الأمطار بشكلٍ مستمر.