إزالة الصدأ عن العملات المعدنية القديمة

نظراً لطبيعة العملات المعدنية، وعدد مرات انتقالها من شخصٍ إلى آخر، فعادة ما تجذب هذه العملات وبشكلٍ طبيعي العديد من الأوساخ والماء وما إلى ذلك، مما قد يتسبب في تكوين الصدأ عليها. قد يترتب أيضاً الصدأ على ترك هذه العملات أو العثور عليها في مكانٍ ما يحتوي على الرطوبة العالية، أو عندما تكون مغروسة في الرمال وما إلى ذلك. يمكن أن يؤثر الصدأ على العملات بشكل كبير ما يؤدي إلى عدم قبول تداولها. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية إزالة الصدأ من العملات المعدنية.

إقرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ من الحديد

طرق إزالة الصدأ عن العملات المعدنية

في الحقيقة، فإنه يمكنك استخدام بعض المنتجات الخاصة بإزالة الصدأ والمنظفا المعدنية المخصصة لإزالة هذا الصدأ عن العملات المعدنية. ولكن في ذات الوقت، يمكنك توفير ثمن شراء هذه المنتجات، إضافةً إلى سُمية هذه المنتجات وخطر إقتنائها في المنزل. يمكن ذلك من خلال استخدام بعض المحاليل الحمضية مثل الخل أو عصير الليمون أو الصودا.

قرأ أيضاً : كيفية إزالة الصدأ عن البلاط

تنظيف العملات بالمنتجات المنزلية

  1. قم بغسل العملة المعدنية تحت الماء الجاري البارد. يجب مسك العملة من حوافها، حيث أن لمس سطح العملة بشكلٍ مباشر يمكن أن يترك خدوشاً صغيرة على السطح. إذا كنت تريد حماية سطح العملة المعدنية، فلا تقم بفكرها.
  2. قم بتمرير الماء على العملة المعدنية لمدة دقيقة تقريباً. كلما ارتفاع ضغط الماء، كلما كان ذلك جيداً. يجب التأكد من عدم استخدام نفاثة مائية عالية القوة يمكنها المرور مباشرة عبر العملة المعدنية.
  3. قم بمسح العملة بالفرشاة برفق. في حال لاحظت أن الأوساخ لازالت موجودة على سطح العملة، قم بتنظيف العملة برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وصابون أطباق، يتم ذلك بالتزامن مع تمرير الماء الدافئ للعمل على تليين شعيرات فرشاة الأسنان لتجنب خدش العملة .
  4. قم بشطف الفرشاة والعملة المعدنية بشكلٍ متكرر حتى يتم إزالة أية أوساخ موجودة، وحتى يمكننا القضاء على الصدأ بشكلٍ أفضل وأكثر سهولة.
  5. في حال وجود بقع صلبة وصعبة الإزالة من الأوساخ، خاصة على العملات القديمة، حاول استخدام أداة صغيرة وحادة بعض الشيء مثل مفك البراغي أو المسواك أو ما شابه، لنزع هذه الأوساخ بحذر، دون التسبب بخدش سطح العملة المعدنية.
  6. قم بصب بعض الخل على قطع العملات المعدنية ومن ثم الإنتظار لمدة حوالي 10 دقائق.
  7. قم بفرك الخل باستخدام فرشاة أسنان مع رش القليل من الملح خلال هذه العملية.
  8. يمكن استخدام الليمون مع الملح، أو حمض الستريك، أو المشروبات الغازية في عملية إزالة الصدأ عن العملات المعدنية وتنظيفها.
  9. يجب التأكد من شطف العملة وعدم نقعها في الأحماض لمدة تزيد عن 10 دقائق.

إقرأ أيضاً : حل مُشكلة الصدأ في الثلاجة

تنظيف العملات المعدنية باستخدام مزيل الصدأ

هناك العديد من المنتجات المصنعة خصيصاً لإزالة الصدأ أو التكلسات المتراكمة على المعادن. قد تتفاجأ بمدى نجاح هذه المنتجات في عملية إزالة الصدأ عن أسطح العملات المعدنية. تعتبر منتجات إزالة الصدأ هذه، مناسبةً تماماً لاستخدامها مع العملات والمجوهرات الفضية. يمكن العثور على هذه المنتجات في المحلات المختصة ببيع قطع غيار السيارات ضمن مواد التلميع والمنظفات المعدنية.