أجهزة التكييف الانفيرتر (متغير السرعة)

بينما لا يمكن تشغيل المكيفات العادية إلا بكامل طاقتها أو إيقاف تشغيلها بدلاً من ذلك، يمكن لمكيف الهواء متغير السرعة أن يعمل بسرعات مختلفة اعتماداً على احتياجات المنزل أو الغرفة من التبريد. يجعل هذا من مكيفات الهواء متغيرة السرعة (الانفيرتر) أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وما ينعكس إيجاباً على التقليل من استهلاك الكهرباء وفاتورة الكهرباء في المنزل. تعمل مكيفات الهواء القديمة على سرعة ضاغط ثابتة مما يتسبب في تشغيلها وإيقاف تشغيلها بشكلٍ متكرر عند وصول التبريد في الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة. يؤدي هذا إلى إهدار المزيد من الطاقة. سنتحدّث في هذه المقالة حول كيفية وآلية عمل مكيف الهواء الانفيرتر (متغير السرعة)

إقرأ أيضاً : الفرق بين التكييف الانفيرتر والتكييف العادي؟

تعمل مكيفات الهواء الحديثة ذات سرعة الضاغط المتغيرة بما يشبه دواسة الوقود في السيارة، مما يسمح لمكيف الهواء بالتكيف مع احتياجات المنزل من التبريد. يمكن من خلال التحكم الآلي في سرعات الضاغط المختلفة تشغيل مكيف الهواء على إعدادات منخفضة معظم أيام فصل الصيف أو الأيام الحارة. يؤدي هذا بالتأكيد إلى توفير نسبة كبيرة من الأموال التي تصرف في فواتير الكهرباء.

كيف تعمل مكيفات الهواء متغيرة السرعة

يعتبر الضاغط هو الجهاز الرئيسي في مكيف الهواء، ويطلق عليه “قلب مكيف الهواء”. يكون الضاغط هو الجهاز المسؤول عن ضخ غاز التبريد من وإلى ملفات الوحدة الداخلية. تحتوي مكيفات الهواء الجديدة متغيرة السرعة على ضواغط يمكنها العمل بسرعات مختلفة لتبريد المنزل أو الغرفة بمعدلات مختلفة.

عندما يكون الجو شديد الحرارة في الخارج، وقمت بخفض منظم درجة الحرارة، فإن الضاغط سيزداد سرعة، ويعمل على ضخ “غاز التبريد” البارد إلى معالج الهواء في المنزل بسرعة أكبر. وعندما يكون الطقس أكثر اعتدالاً، فإن سرعة الضاغط تبدأ بالتباطؤ مع تبريد المنزل بشكلٍ أبطأ. يعمل مكيف الهواء هذا لفتراتٍ أطول نتيجة بطؤ عملية التبريد، ومع ذلك فإنه يستخدم إعداد تبريد أقل وأكثر كفاءة تؤدي بشكلٍ جدي إلى توفير الطاقة.

إقرأ أيضاً : أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء

توفير الكهرباء في مكيف الانفيرتر

قد يتراود بعض الأسئلة المتعلقة بكيفية توفير هذا المكيف للطاقة وعمله بكفاءة أكثر، على الرغم من أنه يعمل لفترات أطول من الفترة التي يعمل بها مكيف الهواء العادي. يمكن لمكيف الهواء هذا أن يعمل على توفير الطاقة والمال من خلال طريقتين:

دورات تشغيل وإيقاف أقل

عند تشغيل مكيف الهواء في كل مرة، فإنه يقوم باستخدام طاقة مرتفعة خلال الثواني الأولى لتشغيله. لذلك فكلما قل عدد مرات تشغيل مكيف الهواء زاد توفيره لاستهلاك الطاقة.

استخدام إعداد أقل عند تشغيله

عندما يتم تشغيل مكيف الهواء للتبريد على إعداد منخفض، فإنه عادة ما يكون في إعداد أقل وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة. يشبه ذلك على سبيل المثال محاولة السفر لمسافة (كيلو متر) سيراً على الأقدام. يمكنك محاولة الركض لمسافة (الكيلو) بأكمله. هذا سيوصلك إلى نهاية المسافة هذه بشكلٍ أسرع، لكن مع استخدام أكبر قدر من الطاقة. أما إذا أردت الوصول مع المحافظة على طاقة الجسم، فيمكنك المشي.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

هذه هي الطريقة التي يقوم مكيف الهواء بتوفير الكهرباء من خلالها. حيث يعمل مكيف الهواء التقليدي لفترات قصيرة ثم يتوقف. أما مكيف الهواء متغير السرعة يمكنه العمل من خلال ضبط سرعته بشكل متناسب مع درجة حرارة المنزل. فهو يعمل بسرعة بطيئة، ويمكنه العمل وفق الظروف بسرعة متوسطة أيضاً، ويمكنه العمل بسرعة عالية في بعض الحالات النادرة. قد يشبه هذا المشي ثم الهرولة، ونادراً ما يحتاج إلى الركض.

ميزات أخرى لاستخدام مكيف الهواء الانفيرتر

على الرغم من أن توفير الطاقة سبباً كافياً لاقتناء أجهزة التكييف الانفيرتر (متغيرة السرعة)، لكن هذا لا يعتبر السبب الوحيد للحصول عليه. تحتوي أجهزة التكييف هذه على العديد من الميزات الأخرى، والتي تكون بالتبعية لتشغيل مكيف الهواء على السرعة البطيئة.

  • يساعد وقت التشغيل الأطول لمكيفات الهواء الانفيرتر (متغيرة السرعة) على توزيع الهواء البارد بشكلٍ متساوٍ في جميع أنحاء منزلك. يعني هذا تقليل الأماكن الساخنة والباردة في المنزل وبالتالي كفاءة تبريد أفضل.
  • نظراً لأن مكيفات الهواء هذه تعمل بسرعة منخفضة، فهي أيضاً أكثر هدوءاً. قد لا تشعر في بعض الأحيان بأن مكيف الهواء قيد التشغيل نتيجة لانخفاض صوته.
  • عندما يعمل مكيف الهواء لفترة أطول وبسرعات أبطأ، فإنه يعمل على إزالة المزيد من الرطوبة الزائدة في هواء المنزل، يكون هذا مريحاً بشكلٍ خاص خلال فصل الصيف والأيام ذات درجات الحرارة المرتفعة.

إقرأ أيضاً : عيوب مكيفات الانفرتر