تسنين الاطفال

التسنين يتسبب بشيء كبير من عدم الراحة لدى الأطفال الرضع، والحقيقة أن التسنين لا يسبب أي شيء سوى الإنزعاج الخفيف لعدة أيام فقط، في العادة يحدث التهيّج في الأيام المحيطة بالبروز والثوران الفعلي للسنن لذلك إذا ما أردنا أن نقول بأن الطفل الرضيع منزعج بسبب التسنين، فلابد أن يكون لدينا دليلاً واضحاً على أن الطفل يعاني بالفعل من التسنين، ويعتبر ظهور الأسنان الأولى حدثاً كبيراً في حياة طفلك، وتظهر علامات تسنين الأطفال بين 4-7 أشهر من عمره، ويبدأ ظهورها لدى البعض الآخر من الأطفال في وقت لاحق على ذلك.

التسنين عند الأطفال

علامات و أعراض التسنين عند الأطفال

لا تكون أعراض التسنين عند الأطفال متشابهة من طفل إلى آخر، ولكنها قد تشمل حدوث تورّم في اللثة الرقيقة، وارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل ( أقل من 101 درجة فهرنهايت) ( أقل من 38.3 درجة مئوية)، بالإضافة إلى البكاء، والقضم، والرغبة في مضغ الأشياء الصعبة، إضافةً إلى تقلبات واختلاف في مواعيد الطعام والنوم، قد يكون التسنين مؤلماً، لكنه لا يؤدي عادة إلى إصابة الأطفال بالمرض، في حال كان طفلك يعاني من القيء أو الإسهال أو الطفح الجلدي على الجسم او ارتفاع في درجة الحرارة أو السعال، فهذه ليست علامات طبيعية على التسنين.

متى تنتهي أعراض التسنين

كم يوم يستغرق التسنين ؟

يعتبر هذا التساؤل من أكثر التساؤلات الشائعة لدى الأمهات والآباء حيث يشكل لهم التسنين مصدر قلق وإزعاج وخوف على الطفل، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر، فقد تستغرق عملية التسنين يوم واحد أو يومين أو عدة أيام، وقد تمتد لأسابيع، وفي بعض الحالات التي يظهر فيها أكثر من سن واحد للطفل دفعة واحدة فقد تستمر أعراض تسنين الطفل لمدة شهر أو أكثر أو أقل قليلاً.

كم يوم تستمر حرارة التسنين

تتراوح فترة ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة التسنين بين اليوم أو اليومين، ويحدث هذا الإرتفاع في الحرارة خلال شق الأسنان للثة الطفل، وبمجرد ظهور الأسنان فإن عارض ارتفاع درجة الحرارة يختفي.

علاج أعراض التسنين عند الاطفال

إذا بدا طفلك بوضع غير مريح، فلا بد من تطبيق هذه النصائح البسيطة

  • فرك لثة الطفل قم بذلك باستخدام إصبع نظيف أو وسادة شاش مبللة، يمكن لذلك أن يخفف الضغط عليها من إزعاج طفلك.
  • إبقاء اللثة باردة ويمكن ذلك باستخدام فوطة أو قطعة قماش نظيفة تحتوي على كمادات الماء البارد ووضعها على اللثة بين الفينة والأخرى.
  • تقديم الأطعمة الصلبة مع توخّي الحذر الشديد خوفاً من حدوث اختناق، وإذا كان الطفل يتناول الأطعمة الصلبة، فمن الممكن أن تقوم بتقديم بعض الأطعمة الصلبة والصعبة لتجربة قضمها مثل الخيار والجزر.
  • تجفيف سائل اللعاب نزول اللعاب السائل من فم الطفل هو جزء من عملية التسنين، ويجب مسح هذا اللعاب بقطعة قماش نظيفة وجافة، وذلك لمنع تهيج الجلد.

مراجعة الطبيب عند التسنين

عادة ما يمكن التعامل مع حالة التسنين في المنزل ودون الحاجة إلى وجود الطبيب، لكن عليك الاتصال في الطبيب في حال معاناة طفلك من أعراض بعيدة عن أعراض التسنين منثل الحمى أو أية علامات أو أعراض مرضية أخرى قد لا تكون مرتبطة بعملية التسنين.