كم مرة تحتاج إلى شحن مكيف هواء السيارة بغاز الفريون

يعرف الجميع الأهمية البالغة لوجود وحدة تكييف هواء عاملة داخل السيارة، وخاصة خلال فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة. لا يوجد شيء أكثر إحباطاً من ركوب سيارتك في يوم صيف حار، وتفاجأ بأن مكيف السيارة لا يعمل أو أنه يقوم بنفث الهواء الساخن أو الدافئ بدلاً من الهواء البارد. غالباً ما يكون السبب في هذا هو نقص مادة التبريد “غاز الفريون” في نظام التكييف الخاص بالسيارة. سنتحدّث في هذه المقالة عن شحن فريون مكيف السيارة ومتى يتم تغيير أو إعادة شحن السيارة به، لضمان عمل مكيف السيارة بشكلٍ صحيح وتوفير الراحة خلال أيام الصيف الحارة عند ركوب السيارة.

إقرأ أيضاً : صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

متى يجب إعادة شحن مكيف السيارة الخاص بك؟

يُوصى بإعادة شحن أو تعبئة نظام تكييف الهواء في سيارتك بمادة التبريد “الفريون” كل عام إلى عاين. في حين أن بعض السيارات يمكن أن يستمر عمل مكيف الهواء فيها لمدة 5 سنوات دون الحاجة إلى إعادة تعبئة الفريون، من الأفضل أن يتم دائماً شحنه بانتظام كل عام إلى عامين من أجل الحفاظ على الضاغط في مكيف الهواء بحالة جيدة، حيث يعمل الضاغط على نقل غاز التبريد “الفريون” إلى المكثف. تفقد معظم المركبات، وحتى أفضلها صناعة وتصميماً ما يقرب من 10% من غاز التبريد في أنظمة تكييف الهواء الخاصة بها سنوياً.

إقرأ أيضاً : أسباب تسرب الفريون من مكيف السيارة

يجب التفكير دائماً في نظام تكييف الهواء في سيارتك مثل محرك السيارة والأداء العام لسيارتك. لا يجب الانتظار حتى يتعطّل المكيف أو عند نفاذ مادة التبريد. تعمل المتابعة والصيانة الدورية لنظام تكييف الهواء على التقليل من المشكلات المحتملة التي قد تصيب هذا النظام.

إقرأ أيضاً : معرفة نقص الفريون في مكيف السيارة

كيفية التحقق من حاجة مكيف هواء السيارة إلى الغاز

عندما تبدأ بفقدان الشعور بالهواء البارد المنبعث من فتحات التهوية الخاصة بمكيف الهواء كما كان عليه الأمر من قبل، فهذه هي العلامة الأكثر دلالة على أن مكيف الهواء في السيارة يحتاج إلى إعادة شحنه بمادة التبريد “الفريون”. قد يكون انبعاث الرائحة الكريهة مثل رائحة العفن إحدى العلامات الأخرى لذلك. تنتج هذه الرائحة الكريهة عن تراكم الرطوبة والجزيئات والأوساخ المتجمعة داخل غاز التبريد. ربما تلاحظ أيضاً سماع صوت ضجيج أو خشخشة أو صرير قادم من نظام تكييف الهواء في سيارتك، إضافة لعمل مكيف الهواء بجدية وقوة أكبر لمحاولة خفض درجة حرارة سيارتك دون جدوى.

إقرأ أيضاً : خروج رائحة كريهة من مكيف السيارة