أصبحت السيارات ومنذ سنواتٍ طويلة جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. نتحتاج بشكلٍ يومي إلى ركوب السيارة للذهاب إلى العمل أو قضاء الرحلات. قد تفاجاً وخلال قيادتك للسيارة ظهور علامة أو أيقونة معينة على اللوحة الأمامية في السيارة، بعض هذه العلامات قد يشير إلى وضع خطيريتطلّب فحصه ومعالجته في الحال، والبعض الآخر يشير إلى مجرد تنبيه لا يؤدي إلى القلق ولا يتطلب معالجته في الحال. غالباً ما يكون ظهور هذه العلامة مرهقاً ومخيفاً بالنسبة للعديد من السائقين. لكن لا داعي للقلق. سنتحدث خلال هذه المقالة عن علامة “مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في لوحة السيارة“.

إقرأ أيضاً : شرح أزرار مكيف السيارة

مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

عند ظهور مؤشر ضوئي تحذيري، يحتوي على علامة تعجب بداخله، فإن هناك تفسير بسيط لهذا الأمر. يعني هذا في معظم الأحوال أن هناك خطأ ما في نظام المساعدة في ثبات السيارة في سيارتك (VSA)وهي اختصار لـ Vehicle Stability Assist. قد يشير هذا أيضاً إلى تحذيرات حول حالة المحرك، مثل انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة، أو أنك تقوم بتغيير زيت السيارة بانتظام ، لكن خلل ما أدّى لعدم تعرف السيارة بأن الزيت قد تم تغييره. قد تحتاج في هذه الحالة إلى إعادة ضبط عداد الزيت.

علامة مثلث بداخلها علامة تعجب في طبلون السيارة

التحذير الأصفر أياً كان شكله، فإنه يتضمن إخطارك بمشكلة يجب التعامل معها في أقرب وقتٍ ممكن. لكنك لا تزال بأمان لمواصلة القيادة. لا تشير علامة المثلث الأصفر هذا إلى مشكلة في ضغط الهواء في عجلات السيارة كما يعتقد الكثيرون. حيث أن هذه المشكلة لها علامة أخرى تشير إلى ذلك. وهي تشبه نصف دائرة بداخلها علامة تعجب.

إقرأ أيضاً : ماذا يحدث للجسم في حادث السيارة

نظام VSA في السيارة

رسم توضيحي لعمل نظام VSA المساعدة
في تثبيت السيارة أثناء الانعطاف

تعني كلمة VSA المساعدة في ثبات السيارة. يساعد هذا النظام في الحفاظ على التعامل مع السيارات بشكلٍ صحيح أثناء الإنعطاف، لا سيما إذا كانت مستشعرات النظام تكتشف الانعطاف، وبشكلٍ خاص الانعطاف المفرط. يكون هذا النظام مفيداً بشكلٍ خاص في السيارات ذات العجلات مختلفة المقادير في قوة الإمساك خلال السير على الطريق والتي تتسبب عادةً في حدوث الإنزلاق.

إقرأ أيضاً : كيف تتصرف قبل وبعد وقوع حادث سير

وظيفة نظام VSA في السيارة

يساعد هذا النظام على تثبيت السيارة أثناء الانعطاف إذا انعطفت السيارة بشكلٍ أكثر أو أقل من الطبيعي. كما أنه يساعد في الحفاظ على قوة الجر أثناء التسارع على أسطح الطرق الزلقة أو المنحدرات القوية. يتم هذا كله عن طريق تنظيم خرج محرك السيارة وعن طريق استخدام الكبح بشكلٍ انتقائي، بمعنى تطبيق فرامل كل عجلة من عجلات السيارة على حدة.

إقرأ أيضاً : زر إزالة الضباب في السيارة

يتم تنشيط هذا النظام غالباً في ظل الظروف الخطرة الناتجة عن الطقس. أو في حالة وجود مواد لزجة على الطريق، أو قيادة السيارة بسرعة كبيرة جداً، والانعطاف الخارج عن المألوف. يعمل هذا النظام على إبقاء السيارة تحت سيطرة السائق، وبالتالي التقليل من حوادث السير أو التقليل من خطورتها في حال حدوثها.