إذا كان نظام تكييف الهواء في سيارتك لا يقوم بنفث الهواء البارد الذي يجعلك تشعر بالراحة في ظل وجود الطقس الحار. فمن المحتمل أن تكون مادة التبريد منخفضة في نظام التكييف. قد يكون هذا بسبب وجود تسرب في النظام. وعندما يحدث تسرب، من الواضح أن مستوى مادة التبريد ينخفض. سيتم بعد ذلك إيقاف تشغيل مكيف هواء السيارة لمنع تلف الضاغط. غالباً ما يقوم مالكوا السيارات برفع مستوى مادة التبريد من وقتٍ لآخر. لكن هذه ليست الطريقة الصحيحة التي يجب القيام بها.

إقرأ من هنا : ضعف التبريد في مكيف السيارة

صورة توضيحية لإعادة شحن الفريون في مكيف السيارة

في أي وقت ينخفض فيه غاز التبريد، يجب القيام بشطفه واستبدال مادة التبريد في نظام التكييف بشكلٍ كامل. يضمن هذا أن لديك دائماً ما يكفي من مادة التبريد في نظام التكييف، للحفاظ على تكييف الهواء الخاص بك بالعمل بالشكل الصحيح. مما يضمن لك ولركاب السيارة توفير الراحة.

إقرأ من هنا : علامات زيادة الفريون في السيارة

مدة صلاحية غاز الفريون في السيارة

يتساءل الكثيرون عن مدة صلاحية غاز الفريون في السيارة. أو بتعبيرٍ آخر عن المدة التي يجب خلالها إعادة شحن مكيف الهواء بغاز الفريون. في الحقيقة، فإن هناك اختلاف في نوع غاز الفريون المستخدم في مكيف السيارة عن الغاز المستخدم في مكيفات الهواء المنزلية. قد يبقى غاز الفريون المستخدم في المكيفات المنزلية إلى الأبد. ما لم يحدث تسريب للغاز في مكيف الهواء يؤدي إلى إعادة تعبئته بالفريون. أما في مكيف السيارة، يكون عادةً وبشكلٍ تقريبي إعادة شحن غاز الفريون في مكيف السيارة مرة واحدة كل ثلاث سنوات على الأقل. ما لم يحدث أيضاً تسريباً للغاز في نظام تكييف السيارة. لا يعمل مكيف السيارة بشكلٍ مستمر على مدار السنة. لذلك، وما لم تكن تعيش في مناخ شديد الحرارة فإنه مدة بقاء غاز الفريون في تكييف السيارة غالباً ما تزيد عن مدة 3 سنوات. طالما أن جهاز تكييف الهواء الخاص بالسيارة لا يزال ينفث الهواء البارد، ولا يزال تبريده جيداً. فلن يحتاج مكيف الهواء حقاً إلى إعادة شحنه بغاز الفريون.

إقرأ من هنا : المروحة الداخلية في مكيف السيارة

علامات نقص الفريون في مكيف السيارة

هناك العديد من العلامات التي قد تشير إلى أن مكيف هواء السيارة الخاص بك قد يحتاج إلى إعادة شحنه بمادة التبريد.

  • الهواء الذي ينفثه المكيف يحتوي على بعض البرودة، لكنه ليس بارداً بالشكل الصحيح.
  • مكيف الهواء يعمل على نفث الهواء الدافئ.
  • توقف مزيل الصقيع عن العمل.

إقرأ من هنا : علامات نقص الفريون في السيارة

إذا كان لديك شكوكاً بأن مادة التبريد في مكيف الهواء الخاص بك منخفضةً. يمكن للميكانيكي المختص القيام بفحص مكيف الهواء من خلال مجموعة أجهزة مخصصة لهذا الغرض.