يطلق على لوحة القيادة في السيارة إسم “الطبلون” وهي كلمة إنجليزية يشيع استخدامها وتداولها في الدول العربية. قد يؤدي ظهور المؤشر الضوئي على لوحة القيادة في السيارة إلى إصابة الكثيرين بالقلق أو الذعر، خاصة في حال لم يكن على دراية بما يشير إليه هذا المؤشر الضوئي أو العلامة الظاهرة. هناك العديد من العلامات والإشارات التي تختلف أشكالها وألوانها. تهدف هذه العلامات إلى أن تكون سهلة الفهم. لكن الأمر ليس بهذه السهولة بالنسبة للكثير من سائقي السيارات. سنتعرف من خلال هذه المقالة على عدد من معاني علامات طبلون السيارة.

إقرأ أيضاً : شرح أزرار مكيف السيارة

شرح علامات طبلون السيارة

علامة ABS في السيارة

يشير ظهور العلامة ABS إلى نظام المكابح المانعة للإنغلاق في السيارة. وهو عبارة عن نظام مصمم لمنعك من”قفل الفرامل” أو الضغط بشدة على مكابح السيارة بحيث يتوقف المحور والعجلات نفسها عن الدوران تماماً، ما يتسبب في فقدان السيطرة على المركبة، وما يتبع ذلك من خطورة. هناك أكثر من سبب محتمل لظهور هذا الضوء أو العلامة على طبلون السيارة. قد يكون السبب اكتشاف المستشعرات لحدوث دوران بشكل غير منتظم في أحد عجلات السيارة.

إقرأ أيضاً : زر إزالة الضباب في السيارة

قد تشير هذه العلامة أيضاً إلى انخفاض في مستوى السائل “الزيت” الخاص بالفرامل نتيجة وجود تسرب بطيء فيه. من الممكن أيضاً أن تكون المستشعرات الخاصة بدوران العجلات قد اكتشفت حالة شاذة في سرعة دوران إحدى عجلات السيارة. في حال كان المستشعر متسخاً أو متوقفاً عن العمل، فلن يتمكّن من نقل المعلومات بشكلٍ دقيق. قد يشير ظهور هذه العلامة أيضاً إلى أن نظام ABS متوقف عن العمل عن طريق الخطأ. في حال عدم تمكنك من تحديد السبب الدقيق لظهور هذه العلامة يجب عليك التوجه إلى ميكانيكي مختص لتحديد السبب بشكلٍ احترافي وباستخدام الأجهزة الخاصة.

علامة شمعات الإحتراق

هذه العلامة خاصة بالمركبات التي تعمل على الديزل فقط، وهي تشير إلى شمعات الاحتراق في السيارة والتي يبلغ عددها 4 شمعات. تسمى أيضاً بالبوجيات، وهي عبارة عن جزء هام وحيوي في السيارة. تكمن وظيفة شمعات الاحتراق في إطلاق الشرارة التي تعمل على حرق خليط الهواء والوقود الموجود داخل سيلندرات المحرك. والذي يحدث ضغطاً مناسباً على البساتم ويعمل على توليد طاقة كافية لتحريك السيارة. عند ظهور هذه العلامة على طبلون السيارة يجب على السائق عدم تشغيل محرك السيارة، والانتظار لحين اختفاء هذه العلامة. يفضل دائماً عند ظهور هذه العلامة مراجعة الميكانيكي المختص لحل هذه المشكلة.

علامة مصابيح الضباب في السيارة

يهدف تشغيل مصابيح الضباب في السيارة إلى مساعدة السائق على الرؤية في الظروف التي تكون فيها الرؤية أقل من 100 متر. بمعنى أنه لا يجب تشغيل هذه الإضاءة إلا إذا قل مدى الرؤية لديك عن مسافة 100 متر، حتى لا تتسبب بالأذى للسائقين المقابلين لك واحتمالية وقوع حوادث السير. لا تؤدي مصابيح الضباب على الرؤية في مجال بعيد عن الطريق عند وجود الضباب في الجو. عندما تكون مصابيح الضباب قيد التشغيل، فإن هذه العلامة تكون مضاءة للدلالة على أن مصابيح الضباب قيد العمل.

إقرأ أيضاً : إزالة الضباب من زجاج السيارة

علامة نظام الفرامل في السيارة

تسمى هذه العلامة بأيقونة نظام الفرامل في السيارة. يشير ظهور هذه العلامة لوجود واحدة من ثلاث مشكلات محتملة، وهي مشاكل في نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)، أو أن فرملة الانتظار قيد التشغيل، أو مشكلة في نظام الكبح أو انخفاض زيت المكابح.

علامة الباب الموارب أو المفتوح

عندما تكون أبواب السيارة مفتوحة أو أحدها لا يزال مفتوحاً، فإن هذه الأيقونة ستعمل على تنبيه السائق من وجود باب مفتوح أو غير مغلق بشكلٍ جيد. قد يؤدي وجود باب غير مغلق بشكل جيد إلى فتحه بشكل مفاجئ عند المنعطفات الشديدة وما يتبع ذلك من أخطار محتملة. قد يؤدي ترك الباب مفتوحاً طوال الليل إلى استنفاذ بطارية السيارة.

إقرأ أيضاً : ماذا يحدث للجسم في حادث السيارة

علامة التذكير بانخفاض السائل

يشير ظهور هذه العلامة إلى أن السائل الخاص بغسل زجاج السيارة منخفض وعلى وشك الإنتهاء. عند إضاءة هذا الرمز أو العلامة في طبلون السيارة لديك، يجب عليك القيام بملء هذا الخزان في أقرب وقت لاستخدامه في حال اتساخ الزجاج وخاصة إذا كان بشكلٍ مفاجئ نتيجة عاصفة ترابية أو ما شابه. يتم غسل الزجاج عن طريق أذرع تقوم برش الماء على الزجاج الأمامي أو الخلفي.

علامة نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات

يجب على السائق القيام بشكلٍ دوري بمتابعة فحص مستوى ضغط الهواء في عجلات (إطارات) السيارة. يشير ظهور هذه العلامة إلى وجود انخفاض في مستوى ضغط العجلات في السيارة إحداها أو بعضها أو جميعُها. قد يشير أيضاً إلى حاجة أحد الإطارات إلى الصيانة نتيجة تعرضه لإصابة أدت لانخفاض مستوى الهواء بداخله. إذا تم فحص ضغط العجلات لدى الميكانيكي المختص وضبطها وفقاً للضغط المناسب، فقد يكون هناك خلل في أجهزة الاستشعار الخاصة بالإطارات أدت لإضاءة هذه العلامة.

علامة مثبت السرعة

نظام التحكم في السرعة هو ميزة تساعد على تقليل الشعور بالتعب لدى السائقين أثناء قيادتهم لمسافاتٍ طويلة. يعمل النظام على تقليد السائقين البشر، ولكن بدلاً من الضغط على دواسة الوقود، فإن هذا النظام يستخدم مشغلاً للتحكم في دواسة الوقود دون الضغط عليها، ويساعد السيارة على مواصلة السير بذات السرعة التي تم تشغيل مثبت السرعة خلال قيادة السيارة. تشير هذه العلامة إلى أن مثبت السرعة قيد العمل خلال القيادة.

إقرأ أيضاً : كيف تتصرف قبل وبعد وقوع حادث سير

علامة تنبيه البطارية / الشحن

يدلل ظهور هذه العلامة بشكلٍ مضاءً في لوحة طبلون السيارة، على أن مستوى الجهد في بطارية السيارة اقل من المستوى الطبيعي، وأن نظام الشحن في السيارة قد لا يعمل بشكل صحيح. يجب التوجه إلى ميكانيكي مختص لفحص حالة البطارية ونظام شحن البطارية في السيارة.

علامة نظام تبريد المحرك

يشير ظهور هذه العلامة في طبلون السيارة، إلى أن محرك السيارة يعمل بدرجة حرارة عالية جداً، وبمعنى آخر حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك، قد يدلل هذا على وجود خلل في نظام التبريد الخاص بالسيارة وعدم عمله بشكل صحيح، فإذا كان نظام التبريد يعمل بشكل صحيح فلن يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك. يجب التحقق من عمل المروحة وغطاء الراديتر ومستوى سائل التبريد، والتحقق من وجود تسريبات في سائل التبريد من عدمه. في حال استمرار ظهور هذه العلامة، يجب التوجه إلى الميكانيكي المختص على الفور، ليتمكن من تشخيص الخلل وعلاجه لحماية محرك السيارة من التلف.

إقرأ أيضاً : ضعف التبريد في مكيف السيارة

عندما تضاء الأضواء، فلا يعني هذا دائماً أن هناك أمراً سيئاً، قد يكون في بعض الأحيان سلكاً تالفاً أو معيباً أو جهاز استشعار معيب نتيجة سبب ما. من الأفضل عموماً أن يتم فحص أسباب ظهور هذه العلامات وعدم السكوت عليها، لتجنب خطر قد يكون محدقاً في السيارة. فليس هناك مبرراً للمجازفة.