العلامات المضيئة في طبلون السيارة

تعتبر العلامات المضيئة في لوحة قيادة السيارة (الطبلون) علامات تنبيه أو تحذير هامة، بعضها يكون للتنبيه من أمرِ ما لا يعتبر على مستوى عالٍ من الخطورة. بعض هذه العلامات قد تشير إلى مستوى عالٍ من الخطورة في حال لم يتم تشخيص المشكلة المسببة لإضاءة هذه العلامة في أسرع وقت ممكن. يتساءل الكثيرون عن معنى كلمة EPC التي تظهر في طبلون السيارة، وإذا ما كان ظهور هذا الضوء مثيراً للقلق من عدمه.

إقرأ أيضاً : معاني علامات طبلون السيارة

ضوء EPC في السيارة

يعرف أيضاً باسم ضوء تحذير التحكم الالكتروني في الطاقة، وهو مؤشر يشير إلى مشكلات في نظام دواسة الوقود. قد يعني هذا أن دواسة الوقود أو نظام التحكم في الجر بحاجة إلى عناية. ومع ذلك، في بعض يمكن أن يشير ضوء التحذير هذا إلى مشاكلٍ أخرى. يمكن أن يظهر ضوء EPC أيضاً عندما يكتشف نظام السيارة وجود أي نوع من مشاكل الطاقة. يتطلب تشخيص وحل المشكلة المتسببة في ظهور علامة EPC القيام بفحص السيارة لدى الخبير أو الميكانيكي المختص، والذي يقوم بفحصها عبر أجهزة مختصة.

إقرأ أيضاً : علامة الكرسي في السيارة

يتم التحكم في نظام التحكم الإلكتروني في الطاقة عن طريق وحدة التحكم في الفرامل، ووحدة التحكم في التوجيه، ووحدة التحكم في المحرك. فإذا كانت وحدة التحكم في المحرك معطلة، فقد ينخفض أداء وكفاءة استهلاك الوقود لسيارتك بشكل كبير، ما يعني أن استهلاك السيارة للوقود سيصبح أعلى من ذي قبل، وهذا على سبيل المثال. من المحتمل أيضاً أن ترى ضوء EPC في لوحة قيادة السيارة مضاءً بالإضافة إلى أضواء تحذير أخرى، هذا بسبب التكامل والارتباط بين العديد من الأنظمة الأخرى في السيارة. يفسر هذا سبب صعوبة تشخيص المشكلة عند وجود ضوء EPC، ما يجعل حل هذه المشكلة تتطلب تدخل الفني المختص.

القيادة خلال إضاءة ضوء EPC

عند ظهور ضوء EPC في السيارة، يظهر التساؤل عن إمكانية الاستمرار في قيادة السيارة من عدمه. في معظم الحالات، لا بأس بقيادة السيارة لفترة قصيرة بعد إضاءة مصباح EPC. ومع ذلك، فإنه من الأفضل القيام بنقل سيارتك إلى أقرب ميكانيكي مختص، وذلك لاحتمالية أن يكون هذا ينذر بخطر قادم أو مشكلة كبيرة تصيب السيارة. فيما يلي بعض المشكلات التي يمكن الإشارة إليها بواسطة الضوء التحذيري EPC.

  • عطل في المستشعر الخاص بسرعة المحرك.
  • مشكلة في نظام الخانق.
  • عطل في مستشعر تدفق الهواء.
  • مشكلة في تثبيت السرعة.
  • عطل في تبديل ضوء الفرامل.

إقرأ أيضاً : مثلث أصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

حل مشكلة اضاءة مصباح EPC في السيارة

كما ذكرنا سابقاً، فإن تشخيص وحل هذه المشكلة يتطلّب عادةً تدخل الفني المختص. ولكن، يمكنك إجراء محاولة إصلاح هذا الخلل بنفسك. إبدأ بتشغيل السيارة بشكلٍ طبيعي. ثم ابدأ بتشغيل السيارة للمرة الثانية وقم بالضغط على دواسة الوقود عند بدء تشغيل المحرك. قد ينجح هذا الأمر في بعض الحالات.

إقرأ أيضاً : معنى Rear في السيارة