تأتي بعض مكيفات الهواء حديثة الطراز مع جهاز تحكم عن بعد “ريموت” مزوداً بمستشعر لدرجة الحرارة مدمجاً مع وحدة التحكم عن بعد هذه. حيث أنه عادةً يكون مستشعر قياس درجة الحرارة مدمجاً في وحدة التكييف الداخلية فقط وليس في وحدة التحكم عن بعد (الريموت). مع جهاز التحكم عن بعد الذي يحتوي على خاصية Follow Me فإن هذا المستشعر يكون مدمجاً في هذه الوحدة. سنتعرّف من خلال هذه المقالة عن معنى كلمة Follow Me في جهاز المكيف. وآلية عمل هذه الوظيفة وطريقة استخدامها.

إقرأ أيضاً : معنى Eco في المكيف

وظيفة Follow Me في المكيف

يمكن أن تختلف درجة حرارة الغرفة من زاوية أو رُكنٍ إلى آخر اختلافاً كبيراً قد يصل إلى 7 درجات مئوية أو أكثر. من خلال استشعار درجة حرارة المنطقة المحيطة بوحدة التحكم عن بعد “الريموت“، يمكنك الوصول بشكلٍ أفضل إلى مستوى درجة الحرارة المطلوب. يعمل مكيف الهواء من خلال هذه الخاصية على إطلاق الهواء وتنظيم درجة الحرارة بناءً على درجة الحرارة المحيطة بوحدة التحكم عن بعد (الريموت).

إقرأ أيضاً : معنى sleep في المكيف

بمجرد تنشيط وظيفة Follow-Me، فإن وحدة تكييف الهواء تقوم بقراءة درجة حرارة المنطقة المحيطة في جهاز التحكم عن بعد “الريموت”. وتقوم بالتبريد أو التسخين وفقاً لهذه القراءات.

آلية عمل وظيفة Follow-Me في مكيف الهواء

على سبيل المثال، في حال كنت جالساً في إحدى زوايا أو في ركنٍ من أركان الغرفة بعيداً عن وحدة التكييف الداخلية، وكانت وحدة التحكم عن بعد (الريموت) إلى جانبك. عند الضغط على زر Follow Me فإنه سيتم قياس درجة حرارة المكان المحيط بك من خلال المستشعر المدمج مع وحدة التحكم عن بعد (الريموت). كأن تكون درجة الحرارة تساوي 30 مئوية مثلاً. فإن مكيف الهواء سيستمر في هذه الحالة بالعمل حتى وصول درجة الحرارة في (المكان المحيط بوحدة التحكم عن بعد) إلى درجة الحرارة التي قمت بضبط مكيف الهواء عليها. حيث أنه من المعروف في الوضع الطبيعي أنه عند وصول درجة حرارة المكان المحيط في (وحدة التكييف الداخلية) فإن الضاغط في مكيف الهواء يتوقف عن العمل، مع استمرار تشغيل مروحة المكيف فقط دون تبريد.

في حالتنا هذه وعند تفعيل وظيفة Follow Me. فإن مكيف الهواء سوف يستمر في العمل (مع تشغيل الضاغط). وسوف يعمل على خفض درجة الحرارة المحيطة بك أو بوحدة التحكم عن بعد (الريموت) إلى درجة الحرارة التي قمت بضبط مكيف الهواء عليها. كأن يكون مكيف الهواء قد تم ضبطه على درجة حرارة 20 درجة مئوية مثلاً.

إقرأ أيضاً : فائدة وضع المروحة في المكيف

علامة تشغيل وظيفة Follow Me في المكيف

كيفية تفعيل هذه الوظيفة

يتم تفعيل هذه الوظيفة من خلال الضغط على الزر Follow Me. يكون هذا الزر متواجداً عادةً في الجزء السفلي من وحدة التحكم عن بعد “الريموت“. في بعض أجهزة التكييف، يكفي أن يتم الضغط على الزر Follow Me لتعمل هذه الوظيفة مباشرةً. في البعض الآخر من أجهزة التكييف لابد من الضغط على الزر لمدة (ثانيتين) حتى تعمل هذه الوظيفة. للتأكد من عمل هذه الوظيفة فإن درجة الحرارة المحيطة بك، سوف تظهر على شاشة وحدة التحكم عن بعد “الريموت”. وسوف يظهر أيضاً علامة “شخص” تشير إلى تفعيل هه الخاصية. غالباً فإن صوت رنين سيصدر عن الوحدة الداخلية لمكيف الهواء عند تفعيل الوظيفة. تختلف تسميات هذه الوظيفة وفقاً لاختلاف العلامات التجارية في أجهزة التكييف مثل جري Gree ، فريش Fresh، ايفولي Evvoli وغيرها. تسمى هذه الوظيفة في بعض أجهزة التكييف باسم ifeel ، Cool You وبعض التسميات الأخرى المختلفة.

إقرأ أيضاً : زر i feel في ريموت المكيف

استهلاك الكهرباء في المكيف

يؤثر تشغيل هذه الوظيفة على استهلاك الكهرباء في المكيف. حيث أنها تعمل على زيادة مدة تشغيل المكيف، وبالتالي ارتفاع في فاتورة الكهرباء المنزلية. ينتج هذا بسبب أن المكيف في حال تشغيل وظيفة Follow Me يحتاج إلى العمل باستمرار مع تشغيل الضاغط، وذلك حتى تمكينه من تحقيق درجة الحرارة المطلوبة في ركنٍ بعيد من أركان أو زوايا الغرفة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف