تعني كلمة Spin في الغسالة “الدوران”، وهي تشير إلى مرحلة عصر الغسيل من الملابس في الغسالة الآلية. أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً لدى مستخدمي الغسالات الآلية هو معنى كلمة Spin في الغسالة وما يعنيه الدوران تفصيلاً. سنتحدّث خلال هذه المقالة عن دوران الغسالة وإعدادات الدوران التي يجب ضبطها على الغسيل للحصول على أفضل النتائج، وحماية بعض أنواع الغسيل من التلف أيضاً نتيجة الاستخدام الخاطئ للدوان.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة synthetics في الغسالة

سرعة دوران الغسالة

يشار إلى سرعة دوران الغسالة أيضاً بسرعة عصر الملابس في الغسالة. سرعة العصر في الغسالة هي عبارة عن إجمالي عدد مرات دوران الحلة “حوض الغسالة” خلال الدقيقة الواحدة. تقاس هذه السرعة بوحدة RPM والتي تعني سرعة الدوران خلال الدقية في جهاز الغسالة لديك. إذا كانت الغسالة لديها سرعة دوران تساوي 1400 دورة في الدقيقة، فهذا يعني أن الحلة التي تحمل الملابس في الغسالة ستدور ما يقارب 1400 مرة في الدقيقة.

إقرأ أيضاً : صوت الغسالة عالى عند عصر الملابس

كلما زادت سرعة دوران الغسالة Spin في دورة الغسيل، كلما زادت كمية المياه التي يتم إزالتها من الملابس. يعني هذا أن الغسيل الخاص بك سيخرج من الغسالة بشكلٍ أقرب للغسيل المجفف. لا يحتاج الغسيل في هذه الحالة سوى وضعه على خط الغسيل لمدة ساعة أو أقل أو أكثر قليلاً حتى يجف تماماً وتتمكن من ارتدائه. تختلف هذه المدة باختلاف نوع وسمك القماش. في بعض أنواع الغسيل قد لا يحتاج الأمر إلى بضعة دقائق حتى تجف الملابس تماماً تحت أشعة الشمس أو في الهواء الطلق.

في معظم الغسالات الآلية، فإنها تحتوي على إعدادات خاصة بضبط سرعة دوران الغسالة، تكون هذه الإعدادات محددة مسبقاً ومصممة خصيصاً لكل مادة (نوع القماش) وفقاً للبرنامج الذي تقوم باستخدامه في غسالة الملابس. مع ذلك فإن هناك بعض غسالات الملابس لا تحتوي على إعدادات خاصة لكل نوع من الملابس.

إعدادات سرعة دوران الغسالة

ستحتوي معظم الغسالات الجديدة على إعدادات مدمجة خصيصاً لكل نوع من الملابس، وفق البرنامج الذي تقوم باستخدامه. إذا قمت بالنظر إلى الدليل الإرشادي المرفق مع غسالة الملابس، فإنك ستلاحظ تفاصيل كل برنامج من البرامج التي يمكن استخدامها في الغسالة، وكيفية استخدامها وسرعة عصر الملابس فيها. بعض الملابس قد تتعرض للتلف أو التمزق إذا زادت سرعة عصر الملابس خلال عملية الغسيل. إذا كانت غسالة الملابس الخاصة بك تمنحك خياراً لضبط سرعة الدوران (عصر الملابس). لذلك سوف نقوم بتقديم دليل إرشادي مُصغّر حول سرعة الدوران المفضل استخدامُها في دورات الغسيل.

دليل سرعات الدوران في الغسالة

كما تم ذكره، فيجب ألّا تكون سرعة عصر الملابس موحدة لكافة أنواع الملابس. فلا يمكن على سبيل المثال استخدام سرعة دوران 1400 دورة خلال الدقيقة عند غسل قطعة ملابس مصنوعة من الحرير.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة wool في الغسالة

عند القيام بغسل القماش من نوع (الصوف) يمكنك استخدام سرعة دوران تصل إلى 1200 دورة خلال الدقيقة. وعند غسل القماش من نوع (القطن) يمكنك استخدام سرعة دوران أو عصر الملابس تصل إلى 1400 دورة خلال الدقيقة الواحدة. أما في (الحرير) يمكنك فقط استخدام سرعة دوران تساوي 400 دورة في الدقيقة الواحدة. أما في (الدينيم) وهي المادة الخام التي تصنع منها ملابس (الجينز الأزرق).

إقرأ أيضاً : معنى كلمة intensive في الغسالة

صورة توضيحية لأحد أنواع الملابس الرقيقة

يفضّل استخدام سرعة دوران (عصر) تصل إلى 900 دورة خلال الدقيقة. في أنواع (القماش الرقيق) أو الأقمشة الهشّة التي قد تتعرّض للتلف بسهولة بسبب التآكل العادي أو الغسيل أو عملية التجفيف في الغسالة، فمن الملائم استخدام سرعة دوان تساوي 600 دورة خلال الدقيقة. من الأمثلة على هذه الملابس، القماش الشفاف مثل الشيفون والصقيل(قميص النوم)، وغالباً ما تعتبر الملابس الداخلية من الملابس الحسّاسة.