الوضع التلقائي Auto في المكيف

عندما يتعلق الأمر بأوضاع التكييف الأكثر شيوعاً واستخداماً، فقد تجد أن الوضع التلقائي Auto هو الوضع المفضل لدى كثير من الناس. من خلال هذه المقالة سنتعرّف على معنى كلمة Auto في المكيف. سوف نتحدث أيضاً عن الوظيفة الرئيسية للوضع التلقائي في مكيف الهواء وفوائده، ومتى يكون أفضل وقت لتشغيله. 1

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

كيف يعمل الوضع التلقائي Auto في المكيف

كلمة Auto هي اختصار لكلمة Automatic والتي تعني باللغة العربية “الآلي” أو “التلقائي”. ويعني تشغيل الوضع التلقائي وضبط المكيف عليه، هو أن مروحة مكيف الهواء الخاص بك سوف تبدأ في العمل فقط بتوزيع الهواء البارد أو الدافئ عند وجود الحاجة إما إلى تبريد الغرفة أو تدفئتها إلى درجة الحرارة المرغوبة. يعمل المكيف وبشكل تلقائي من خلال مستشعر الحرارة على تحديد إن كان سيطلق الهواء البارد أو الدافئ. لتحقيق ذلك، سوف تستخدم المروحة سرعات مختلفة بشكلٍ تلقائي لتمنح الغرفة أقرب تأثير تبريد أو تدفئة مرغوب فيه.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف

يعد استخدام وضع مكيف الهواء هذا أمراً سهلاً للغاية. يتم ذلك من خلال الضغط على زر الوضع Mode في وحدة التحكم عن بعد “الريموت“، أو شاشة لوحة الوحدة (وفقاً لنوع نظام التكييف).

صورة توضيحية للتبديل بين الأوضاع في المكيف بالضغط على زر الوضع Mode

بعد ذلك، وبناءً على درجة الحرارة التي قمت بتعيينها والتي ترغب بالوصول إليها، ستبدأ وحدة التكييف بتشغيل المروحة، إما بشكل سريع أو بشكل بطئ، وذلك حتى الوصول لدرجة الحرارة هذه. ويتم التحكم بسرعة المروحة الداخلية والتي تقوم بتوزيع الهواء بشكل تلقائي، وبناء على المستشعر الخاص بجهاز التكييف، والذي يعطي الأمر بالتسريع أو التباطؤ بناءً على درجة حرارة الغرفة التي يقوم باستشعارها.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

الوقت الأفضل لاستخدام الوضع التلقائي Auto

الأمر الجيد في الوضع التلقائي Auto هو أنه يمكن استخدامه تقريباً لكل طقس ومناخ. حيث أن هذا الوضع مصمم خصيصاً للعمل بناءً على درجات حرارة الغرفة، سواء كانت باردة أو دافئة. حيث أن وحدة التكييف ذاتها واعتماداً على مستشعر الحرارة تطلق الهواء التي تراه مناسباً لدرجة حرارة الغرف. لذلك سيكون من السهل عليك استخدام هذا الوضع سواء في الأيام ذات الطقس البارد أو الأيام ذات الطقس الحار. وللتوضيح بشكل أكثر، وعلى سبيل المثال، سيؤدي تشغيل وحدة التكييف على الوضع التلقائي Auto خلال فصل الصيف الدافئ والجاف إلى تحويل الوضع في جهاز المكيف إلى “الوضع البارد” تلقائياً ودون تدخل منك، وسوف يستمر في الحفاظ على درجة حرارة الغرفة باردة ومريحة. يعتبر الوضع التلقائي ميزة يجهلها كثيرون من مستخدمي أنظمة التكييف. إضافةً لعدم معرفتهم بفوائد استخدام هذا الوضع.

إقرأ أيضاً : تطبيق الريموت للتحكم في المكيف للأندرويد

فوائد استخدام الوضع التلقائي Auto

توفير الطاقة : يعمل ضبط الوضع التلقائي Auto في المكيف على إحداث تغيير كبير في فواتير الكهرباء. يتم ذلك من خلال عمله على التقليل من استهلاك الطاقة بشكلٍ مجدٍ وملاحظ. من الممكن أن يتم ضبط المكيف على “الوضع البارد” إلى تشغيل المروحة حوالي 200 ساعة شهرياً بالمقارنة مع استخدام المكيف على الوضع التلقائي Auto.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

توفير تحكم أفضل في الرطوبة : يوفر الوضع التلقائي Auto تحكماً أفضل في نسبة الرطوبة في الغرفة. يتم نقل قطرات الرطوبة التي ينتجها الجهاز داخل النظام إلى منطقة التصريف. يتيح ذلك لجهاز المكيف تصريف هذه القطرات بالشكل الصحيح وتجنب إضافة المزيد من الرطوبة للغرفة.

إقرأ أيضاً : ما هو وضع dry في المكيف

الشعور براحة أفضل : يعمل استخدام الوضع التلقائي Auto في المكيف على توفير الشعور بالراحة بشكل أفضل من تشغيله على “الوضع البارد” أو “الوضع الدافئ”. في حال تشغيل المكيف على الوضع البارد أو الدافئ فإنك ستحتاج حتماً إلى تغيير درجات الحرارة المرغوب الحصول عليها. ستقوم تارةً بخفض درجات الحرارة، وتارةً أخرى ستقوم بمعاودة رفعها. سوف تشعر بالبرودة الشديدة عند تفعيل “الوضع البارد”، وقد تشعر باشتداد الحرارة أيضاً عند تفعيل “الوضع الدافئ”. على خلاف الوضع التلقائي الذي يتحكم بدرجات الحرارة اعتماداً على مستشعر الحرارة.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

المراجع

  1. https://www.luceaircon.sg/blog-article/what-is-the-auto-mode-in-aircon[]