معنى Eco في أجهزة التكييف

تحتوي معظم أجهزة التكييف على الوضع البارد والوضع الجاف ووضع المروحة. تأتي بعض مكيفات الهواء مع أوضاع أخرى إضافية، مثل وضع النوم، وضع التبريد السريع (Turbo) والوضع الاقتصادي (Eco). سنتعرّف من خلال هذه المقالة على معنى Eco في المكيف والوقت المناسب لاستخدام وتفعيل هذه الوظيفة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في ريموت المكيف

تشير كلمة Eco إلى الوضع الاقتصادي، وهي اختصار لكلمة Economy بالإنجليزية. في حين أن الأوضاع الشائعة في المكيف يسهل فهم كيفية عملها، إلا أن هناك أوضاعاً خاصة قد تحتاج إلى المزيد من التوضيح لفهم كيفية عملها. تختلف تسمية الوضع Eco باختلاف العلامات التجارية لأجهزة التكييف، يطلق عليها أيضاً ECONAVI وEcono وECOsense و iSense و Econ mode، والوضع الذكي، والعين الذكية.

إقرأ أيضاً : الفرق بين cool و dry في استهلاك الكهرباء

الوضع الاقتصادي Eco في المكيف

من المعروف أن أجهزة تكييف الهواء تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة وعادةً ما تكون السبب الرئيس في ارتفاع فاتورة الكهرباء في المنزل. بشكلٍ عام، عند تنشيط الوضع الاقتصادي Eco، فإن مكيف الهواء سيقوم بأداء بعض الحيل للعمل على توفير الطاقة. اعتماداً على الطرازات والعلامات التجارية المختلفة لأجهزة التكييف، فقد يقوم مكيف الهواء ببعض الحيل التالية خلال تفعيل الوضع الاقتصادي ECO.

إقرأ أيضاً : مصطلحات ريموت المكيف

مستشعر الحركة

عندما يقوم مستشعر الحركة في المكيف باكتشاف عدم وجود حركة داخل الغرفة، فإنه يقوم بتفسير ذلك بعدم وجود أشخاص داخل الغرفة في الوقت الحالي، وبالتالي فإنه يعمل تلقائياً على رفع درجة الحرارة ليعمل المكيف بقدرة أقل وما يترتب عن هذا استهلاك أقل في الطاقة.

مستشعر ضوء الشمس

من المعروف أن شدة ضوء الشمس تعني غالباً ارتفاع في درجات حرارة الجو الخارجي والداخلي في الغرفة. مع اكتشاف هذا المستشعر أن شدة ضوء الشمس داخل الغرفة منخفضة، فهذا يعني أن درجات الحرارة في الخارج قد انخفضت، وبالتالي فإن مكيف الهواء يجب أن يعمل على درجات حرارة أعلى. يقوم هذا المستشعر بإعطاء الأمر برفع درجة الحرارة في مكيف الهواء عند انخفاض تقل شدة ضوء الشمس.

إقرأ أيضاً : معنى ShortCut في ريموت المكيف

إيقاف تشغيل المروحة

عند الوصول إلى درجة الحرارة المحددة والتي سبق تعيينها، فإن مكيف الهواء يقوم تلقائياً بوقف تشغيل منفاخ المروحة الداخلية. بدون استخدام الوضع ECO فإن منفاخ المروحة الداخلية في المكيف تستمر بالعمل حتى يتم إيقافها يدوياً. يؤدي ذلك بالتأكيد إلى الزيادة في استهلاك الطاقة.

سعة الضاغط

خلال تشغيل المكيف على الوضع الاقتصادي ECO فإن هذا الوضع يقوم باستخدام سعة ضاغط أقل بالمقارنة مع الوضع العادي في المكيف. يعمل هذا على التقليل من استهلاك الطاقة إلى حدٍ كبير.

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف لتوفير الكهرباء

رفع درجة الحرارة

يعمل المكيف خلال تفعيل الوضع الاقتصادي ECO على زيادة درجة الحرارة بمقدار 2-4 درجات مئوية بشكلٍ تدريجي وتلقائي. يعمل هذا على توفير الطاقة مع الحفاظ على الحصول على الراحة الكافية.

التبريد المستهدف

صحيح أن تفعيل هذا الوضع يعمل على رفع درجات الحرارة، إلا أنه يقوم بالمقابل بتركيز نفخ الهواء بشكلٍ مباشر في اتجاه الأشخاص المتواجدين في الغرفة والحفاظ على تبريدٍ كافٍ مع التقليل في استهلاك الطاقة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

تفعيل الوضع الاقتصادي Eco في المكيف

في معظم أجهزة التكييف، يتم تخصيص زر خاص بتفعيل هذه الوظيفة. يتم تفعيل هذه الوظيفة من خلال الضغط مرة واحدة على زر Eco أو Econ أو ما يشير إلى تفعيل هذا الوضع. في بعض أجهزة التكييف قد يتم دمج هذا الوضع ضمن الأوضاع الشائعة والمعروفة مثل الوضع البارد ووضع التدفئة. في هذه الحالة يتم ضبط المكيف على الوضع Eco من خلال التبديل بين الأوضاع بالضغط على الزر Mode.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة Mode في المكيف