زر Rear في لوحة السيارة

عند إمعان النظر في لوحة التحكم الأمامية في السيارة. قد تلاحظ وجود زر على شكل مستطيل بداخله ثلاث أسهم متعرجة متجهة نحو الأعلى يحتوي على كلمة Rear مدونة على الزر أو أسفله. يكون بجانبه زر آخر مشابه في الشكل، ويحتوي على كلمة Front مدونة عليه أو أسفله أيضاً. بعض السيارات تحتوي فقط على زر واحد وهو Front، وفي الغالب لا تكون كلمة Front مدونة أسفله. سنتحدث خلال هذه المقالة عن معنى زري Rear و Front في لوحة السيارة وتوضيح وظيفة كل منهما.

إقرأ أيضاً : زر إزالة الضباب في السيارة

عند حلول الطقس البارد، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء فإن الهواء الجوي الخارجي يكون بارداً نتيجة انخفاض درجة الحرارة. في الوقت ذاته، فإن الهواء داخل مقصورة السيارة يكون دافئاً. عند تلامس الهواء الدافئ في مقصورة السيارة للزجاج البارد نتيجة انخفاض درجة الحرارة في الخارج، فينتج عن ذلك تكثُّف للماء ويظهر ذلك على شكل قطرات صغيرة الحجم. يطلق على هذا التكثف اسم الضباب. يؤدي وجود هذا الضباب في السيارة لحجب الرؤية عن السائق. وجود الضباب يتسبب بوقوع حوادث السير في كثير من الأحيان في حال لم يتم إزالته بالطريق الصحيح.

وظيفة زر Rear في لوحة السيارة

تكون هذه الوظيفة موجودة لدى غالبية السيارات حتى بعض السيارات القديمة. يتم تفعيل هذه الوظيفة من خلال الضغط على زر Rear. عند تكوُّن الضباب والتكثف على زجاج السيارة الخلفي، فإن الضغط على زر Rear يعمل على إطلاق الهواء على الزجاج الخلفي للسيارة. يتسبب إطلاق الهواء في مطابقة درجة حرارة مقصورة السيارة مع درجة حرارة الزجاج الخلفي في الخارج، وبالتالي فإن التكثف سرعان ما يزول. قد يؤدي وجود التكثف على الزجاج الخلفي للسيارة لحجب الرؤية عن السائق في حال قيامه بالرجوع في السيارة إلى الخلف.

إقرأ أيضاً : إزالة الضباب من زجاج السيارة

الفرق بين زري Rear و Front في السيارة

بعض السيارات تحتوي فقط على زر Front وهو مشابه إلى حدٍ كبير للزرRear. يحمل الزر Front شكل المستطيل الذي بداخله أسهم متعرجة متجهة نحو الأعلى. ويشبهه في ذلك الزر Rear والذي يحمل شكلاً متقوساً يحتوي أيضاً على أسهم متعرجة تشير إلى الأعلى. يتم تفعيل وظيفة إزالة الضباب عن الزجاج من خلال الضغط على أحد هذين الزرين، كلٌ حسب وظيفته، سواء كان لإزالة الضباب عن الزجاج الخلفي أو إزالته عن الزجاج الأمامي. ويتم إلغاء تفعيلُهما بذات الطريقة، أي بالضغط مرة أخرى على هذا الزر.

إقرأ أيضاً : معنى dual في مكيف السيارة

تعطل وظيفة إزالة الضباب في السيارة

قد تعتقد أن تعطل العمل بهذا الوظيفة لسببٍ ما، سيجعلك عاجزاً عن إزالة الضباب المتكون على زجاج السيارة. هناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها لإزالة هذا التكثف. يمكنك القيام بفتح نوافذ السيارة لدقائق بسيطة للسماح للهواء الخارجي بالدخول إلى السيارة ومطابقة درجات الحرارة وبالتالي زوال هذا التكثف. يمكنك أيضاً الاحتفاظ بشكلٍ دائم في فوطة من القماش تقوم باستخدامها في حالات عدم التمكن من تفعيل وظيفة إزالة الضباب.