وضع النوم Sleep في المكيف

من الصعب تخيل الحياة بدون وجود أجهزة التكييف، حيث أصبحت هذه الأجهزة جزءً أساسياً من حياتنا اليومية. لقد تحسنت التكنولوجيا بشكلٍ كبير في السنوات القليلة الماضية، وأصبحت مكيفات الهواء الحديثة تتمتع بميزات أكثر تقدماً بكثير من أجهزة التكييف القديمة. بصرف النظر عن الوضع البارد ووضع توفير الطاقة، هناك ميزات عديدة أخرى يمكن أن تجعل من حياتك أكثر راحة وسهولة. على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك وضع النوم أو وضع السكون على النوم بشكلٍ أفضل مع الحصول على توفير في الطاقة. سنتعرّف خلال هذه المقالة عن معنى وظيفة النوم Sleep أو كما تسمى بوضع السكون في المكيف وكيفية عملها وفوائدها. كما سنناقش أيضاً عدد من الأوضاع المختلفة في أجهزة التكييف. 1

إقرأ أيضاً : أفضل تطبيق ريموت مكيف للاندرويد

كيف يعمل وضع Sleep في المكيفات

بمجرد أن ننام، فإن أجسامنا يمكن أن تبرد بسهولة، ولكن من الصعب على الجسم أن يسخن. فعند النوم لا نحتاج إلى الكثير من التبريد. عند تفعيل وضع النوم Sleep أوكما يسمى بوضع السكون، فإن وحدة تكييف الهواء ستعمل عىلى تنظيم دجرة حرارة الغرفة. يتم هذا من خلال قيام وحدة التكييف بزيادة درجة الحرارة بمقدار 0.5 إلى 1 درجة مئوية كل ساعة. تتم هذه الزيادة بحد أقصى 3 درجات مئوية في الساعة تبعاً لاختلاف طراز المكيف.

إقرأ أيضاً : معنى ShortCut في ريموت المكيف

يضمن تفعيل هذه الوظيفة أن تحافظ وحدة التكييف على البرودة والراحة طوال الليل، دون أن تتسبب بشعورك بالصقيع وبالتالي الاضطرار إلى الاستيقاظ وإطفاء المكيف أو رفع درجة الحرارة فيه. تحتوي بعض الطرازات المتطورة من أجهزة التكييف على مستشعرات ذكية للحركة، يمكن لهذه المستشعرات اكتشاف حركتك أثناء النوم إذا ما كنت تتقلّب خلال نومك أو أنك تنام بسلام وراحة. لذلك، فإذا لاحظت هذه المستشعرات أنك تتقلّب خلال النوم فهذا قد يشير إلى أنك لا تشعر بالراحة المطلوبة، فتعمل هذه المستشعرات على إرسال الأمر بخفض درجة الحرارة. وفي حال كان نومك بسلام فإنها تعمل على زيادة درجة الحرارة تدريجياً وفقاً لما سبق ذكره.

إقرأ أيضاً : وضع النوم Sleep في المكيف

فوائد استخدام وضع Sleep في التكييف

يعمل تفعيل وضع النوم في المكيف على توفير مزايا مختلفة مثل :

إقرأ أيضاً : أفضل درجة حرارة للمكيف أثناء النوم

الأوضاع المختلفة في مكيفات الهواء

تشتمل وحدات التكييف على أوضاع مختلفة، ويختلف ذلك وفقاً لطراز المكيف وعلامته التجارية

وضع التبريد في المكيف

هو الوضع الافتراضي الذي يستخدم لتبريد الغرفة وفقاً لدرجة الحرارة المطلوبة، ويعتبر هذا الوضع الأكثر استهلاكاً للطاقة في حال استخدام درجات حرارة متدنية مثل 16 أو 17 أو 18.

إقرأ أيضاً : علامة البارد في ريموت المكيف

الوضع الجاف في المكيف

يسمى أيضاً بوضع إزالة الرطوبة. يتم استخدام هذا الوضع في الأيام الرطبة، يعمل المكيف خلال هذا الوضع على سحب الرطوبة الزائدة من الهواء، وبالتالي العمل على وجود هواء منعش وراحة في الغرفة. في بعض الأحيان، وتبعاً لدرجات الحرارة، يمكن تشغيل هذا الوضع بدلاً من الوضع البارد، حيث أنه يعمل على توفير الطاقة وتوفير الراحة بذات الوقت.

إقرأ أيضاً : شرح الوضع الجاف في التكييف

وضع المروحة في المكيف

خلال تفعيل وضع المروحة، فإن المروحة الداخلية في المكيف فقط هي التي تعمل، ولكن الضاغط يكون في وضع الإيقاف. لا ينتج عن هذا الوضع أي تأثير تبريد، ولكن يعمل خلاله المكيف مثل المروحة المنزلية. يمكن استخدام هذا الوضع في ساعات الصباح قبل شروق الشمس وقبل أن تصبح درجة حرارة الهواء في الغرفة مرتفعة.

إقرأ أيضاً : فائدة وضع المروحة في المكيف

وضع توفير الطاقة

يعمل تفعيل هذا الوضع على الحد والتقليل من استهلاك الكهرباء في المكيف. حيث أنه يقوم بإيقاف تشغيل الضاغط عند الوصول إلى درجة الحرارة في منظم الحرارة.

إقرأ أيضاً : كيفية توفير الكهرباء في المكيف

وضع التبريد السريع

كما يشير إسم هذا الوضع، فيتم استخدامه وتفعيله لتبريد الغرفة في أسرع وقتٍ ممكن. يعمل مكيف الهواء خلال هذا الوضع على استهلاك المزيد من الكهرباء لرفع درجة الحرارة، حيث أن المكيف في هذا الوضع يعمل بأقصى قوة تشغيلية له.

إقرأ أيضاً : وظيفة كلمة Turbo الموجودة في المكيف ومعناها

المراجع

  1. https://www.fallonsolutions.com.au/air-conditioning/information/what-is-sleep-mode-in-an-air-conditioner[]