تشبه غسالة الأطباق، أو كما يشيع تسميتها بـ غسالة الصحون إلى حدٍ كبير غسالة الملابس الآلية، وذلك من خلال العديد من العمليات التي تقوم بها غسالة الصحون بشكلٍ آلي ودون تدخل من أحد. تقوم غسالة الصحون بسحب الماء، وتسخينها إلى درجة حرارة معينة، وضخ المياه من خلال أذرع رش على الصحون المراد غسلها وذلك من خلال عمليات متكررة. يتم تصريف المياه إلى المجاري آلياً أيضاً خلال عمليات غسل الصحون وبعد الانتهاء من دورة الغسل . تعمل بعض غسالات الصحون أيضاً على تجفيف الصحون من خلال إطلاق الهواء الدافئ. يتم ذلك فقط في حال تم ضبطها على هذا الإعداد.

إقرأ أيضاً : كيفية عمل غسالة الصحون

من أجل الحصول على نتائج تنظيف جيدة، فإن غسالات الصحون تحتاج إلى استخدام مياه ناعمة (ليست متعسرة) ونظيفة جداً. تحتاج أيضاً لاستخدام الملح الخاص بالغسالة، إضافةً لاستخدام مواد التنظيف. سنتعرّف من خلال هذه المقالة حول ماهية هذا الملح، والوظيفة التي يقوم بها،وكيفية استخدامه.

عسر الماء

عسر الماء أو كما يسمى بـ قساوة الماء، هو مصطلح يصف حالة الماء لديك في المنزل. فإذا كان الماء يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية فإنه تسمى مياه قاسية أو متعسرة. تكون هذه الأملاح المعدنية غالباً أملاح الكالسيوم والذي يكون في المياه المتعسرة على شكل كربونات الكالسيوم. إضافةً إلى والمغنيسيوم الذي يوجد في المياه المتعسرة على شكل معدن الدولوميت. عادةً فإن الماء المتعسر لا يكون ضاراً بالصحة. يتسبب الماء المتعسر بمشاكل متعددة وخطيرة عند استخدامه في البيئة الصناعية، ويكون سبباً لحدوث أعطال مكلفة.

وظيفة الملح في غسالة الصحون

الملح المستخدم في غسالة الصحون هو عبارة عن حبيبات كلوريد الصوديوم. تعمل هذه الحبيبات على المساعدة في تليين الماء العسر القاسي عل الصحون. ويمنع أيضاً انسداد المرشح الخاص بالغسالة. تحتوي معظم غسالات الصحون الحديثة على مؤشر ضوئي يعمل على تذكيرك في حال نفاذ الملح. يمنع وجود الملح أيضاً من وجود الترسبات الكلسية في مرشح الغسالة. وبالتالي يؤثر على كيفية وجودة تنظيف الصحون.

الملح العادي وملح غسالة الصحون

يختلف الملح الخاص بغسالة الصحون عن الملح التقليدي في العديد من الجوانب. يكون حجم هذا الملح أكبر بكثير من ملح الطعام الذي يتم طحنه إلى قوام أصغر وأدق.

الفرق الرئيسي الآخر بين ملح غسالة الصحون وملح الطعام العادي، هو تركيبته الكيميائية. يتكون الملح المستخدم في الغسالة عادةً من كلوريد الصوديوم بنسبة 100% بدون أي إضافات أخرى. بينما ملح الطعام فإنه يحتوي غالباً على مركبات مضادة للتكتل، مثل المغنيسيوم.

إقرأ أيضاً : كيفية عمل غسالة الصحون

استخدام الملح العادي في الغسالة

في حال تم استخدام ملح الطعام الذي يتميز بصغر حجمه في غسالة الصحون فإن هذا سيؤدي إلى إنسداد في المصارف الخاصة بالغسالة ، إضافةً إلى أنه لن يعمل على سير عملية التنظيف بشكلٍ جيد كما يتم في الملح الخاص المستخدم في الغسالة والأكثر سمكاً من الملح العادي.

نظراً لاختلاف التركيبة الكيميائية لكلا النوعين من الملح، ونظراً لاحتواء ملح الطعام على مركبات مضادة للتكتل مثل المغنيسيوم. فقد يؤدي استخدام ملح الطعام في غسالة الصحون إلى اختلاط وتداخل هذه المواد مع المكونات الميكانيكية لغسالة الأطباق أو تعزز إنتاج بقع الماء المتعسر. ليس شرطاً أن يحدث هذا من عملية غسل الصحون الأولى، بل يمكن أن يحدث بعد تكرار عمليات غسل الصحون باستخدام الملح العادي. لذلك يجب تجنب استخدام ملح الطعام العادي في الغسالة.

طريقة استخدام ملح غسالة الصحون

طريقة إضافة الملح لغسالة الصحون من خلال القمع الخاص

تقع حجر الملح عادةً في الجزء السفلي من الغسالة، بالقرب من المرشح (الفلتر). للوصول إليه ستحتاج إلى سحب الرف السفلي في غسالة الصحون. لاستخدام ملح غسالة الأطباق وإضافته للغسالة بالشكل الصحيح، لابد وأن يكون لديك “قمع صغير الحجم” يسمى أيضاً بالـ “محقان”. وهو مرفق في غسالة الصحون. يعمل استخدام هذا القمع على المساعدة في التأكد من وصول جميع الملح إلى داخل الحفرة المخصصة له بشكلٍ جيد. ويضمن أيضاً عدم تناثر الملح على رف غسالة الصحون.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في غسالة الصحون

يتم إضافة الملح في الحفرة المخصصة له، من خلال القمع. يجب تجنب إضافة هذا الملح في أي حجرة أخرى خاصة بمواد التنظيف أو مساعد الشطف أو غيرها، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تلف أو خلل في الغسالة. يتم ملء هذه الحفرة بالملح. تحتوي معظم غسالات الصحون على مؤشر ضوئي يشير إلى لزوم إعادة تعبئة الملح في الغسالة. في حال لم يكن هناك مؤشر ضوئي في غسالة الأطباق الخاصة بك، فمن الجيد إعادة ملء الملح مرة واحدة شهرياً. يجب إقفال الغطاء الخاص بحفرة الملح بشكلٍ محكم، بعد الانتهاء من عملية إضافة الملح.

تختلف كمية الملح التي يجب وضعها في الغسالة الخاصة بك. تحتوي غسالات الصحون المختلفة على وحدات مختلفة الأحجام تأخذ كميات مختلفة من هذا الملح. لذلك فإنه لا يوجد قياس لهذه العملية على وجه الدقة. يجب فقط إضافة الملح في الوحدة حتى تمتلئ تماماً. بشرط ألا يخرج هذا الملح إلى الرف ليختلط بالماء، لأك بذلك سوف تعمل على تكوين محلول ملحي للمياه المالحة.