هل يمكن تركيب نظام طاقة شمسية بدون بطاريات؟

كثيراً ما تتردد التساؤلات عما إذا كانت البطاريات تعتبر من المكونات والمعدات الأساسية لأنظمة الطاقة الشمسية من عدمه. وفيما إذا كان بالإمكان استخدام الألواح الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية دون الحاجة إلى بطارية. الإجابة المختصرة هي نعم، يمكنك ذلك. على الرغم من وجود العديد من المزايا لوجود بطاريات احتياطية في نظام الطاقة الشمسية لديك، لكنها ليست دائماً ضرورية للجميع وفي جميع الحالات. سنتحدّث في هذه المقالة تفصيلاً عن إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية بدون استخدام بطاريات في هذا النظام. فيما يلي بعض الإعدادات التي يمكن أن تكون عاملاً مساعداً أو بديلاً عن استخدام البطاريات في نظام الطاقة الشمسية.

إقرأ أيضاً : بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية

نظام طاقة شمسية مرتبط بشبكة الكهرباء العمومية

نظام طاقة شمسية مرتبط بالشبكة العمومية بدون بطاريات

في الصباح الباكر أو قبل شروق الشمس مباشرةً على ألواح الطاقة الشمسية، وعندما يكون ضوء الشمس خافتاً، أو في فترة المساء عند تلاشي ضوء الشمس. يكون إنتاج الطاقة الشمسية في هذه الأوقات أقل، ولكن احتياجات الطاقة في المنزل كثيراً ما تكون أعلى في هذه الأوقات من غيرها. عندما تستيقظ من النوم باكراً وتبدأ بالاستعداد للذهاب إلى العمل، فأنت بالتأكيد تحتاج إلى بعض الكهرباء. عندما تقوم في المساء بتحضير وجبة العشاء ومراجعة واجبات أطفالك المدرسية، فأنت أيضاً بحاجة ماسة إلى الكهرباء في هذا الوقت.

خلال هذه الأوقات، وبشكلٍ خاص وقت المساء، غالباً ما يستمد الأشخاص الذين لديهم طاقة شمسية، الطاقة الكهربائية من خلال شبكة الكهرباء العمومية. والتي تعمل كنظام احتياطي لنظام الطاقة الشمسية. عندما تشرق الشمس، فإن الطاقة الشمسية المتولدة من خلال ألواح الطاقة الشمسية هي من تزودنا بالكهرباء حتى مع وجود شبكة الكهرباء العمومية. يطلق على هذا الإعداد “نظام مرتبط بالشبكة”. يمكن اعتبار هذا وسيلة “لتخزين الطاقة” دون الحاجة إلى استخدام البطاريات. يكون هذا ملائماً للاستخدام في حال توفُّر الكهرباء من الشبكة العمومية بشكلٍ دائم. فلا يكون هذا أمراً مجدياً في الكثير من البلدان التي تواجه مشاكلاً عديدة في انقطاع التيار الكهربائي الواصل من الشبكة العمومية.

إقرأ أيضاً : العمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية

توريد الطاقة الزائدة إلى شبكة الكهرباء العمومية

يمكن من خلال هذا النظام أيضاً تخزين تلك الطاقة على شبكة الكهرباء العمومية لاستخدامها لاحقاً. غالباً ما يكون إنتاج الطاقة خلال فترات النهار وشروق الشمس أكثر من الطاقة التي تقوم باستهلاكها خلال هذا الوقت. ينتج عن هذا إمكانية إعادة هذه الطاقة الزائدة إلى الشبكة العمومية وكسب رصيد. يسمى هذا بنظام On-Grid. هذا هو الأساس في “تخزين” تلك الطاقة على الشبكة لاستخدامها لاحقاً. عندما تحتاج إلى الطاقة في الليل، يبدأ نظامك في العمل في الاتجاه المعاكس ويسحب الطاقة التي قمت بتوريدها لشبكة الكهرباء العمومية خلال فترة النهار.

إذا كان لديك نظام طاقة شمسية يحتوي على بطاريات، فلن تحتاج إلى كهرباء الشبكة العمومية كثيراً. حيث أنك في هذه الحالة تقوم بتخزين الطاقة والاستهلاك من الطاقة المخزنة.

نظام طاقة شمسية مرتبط ببطاريات طاقة شمسية

يُسمّى هذا النظام بالنظام الهجين، يتم تركيب هذه الأنظمة بشكلٍ خاص، في حال كنت تعيش في مناطق بها شبكة كهرباء تعاني الكثير من الأعطال وفترات انقطاع في الكهرباء. بمعنى أن الكهرباء الواصلة من شبكة الكهرباء العمومية لا تكون موثوقة دائماً. يشيع أيضاً استخدام هذه الأنظمة في المناطق التي تعاني كثيراً من حدوث الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير. حيث ينتج عن هذا انقطاعات متكررة في الأسلاك الموصلة لكهرباء الشبكة العمومية.

في حال الرغبة في الاستقلال تماماً عن شبكة الكهرباء العمومية أو أن تقوم باستخدام طاقة نظيفة بنسبة 100%. فمن المحتمل أن يكون استخدام البطاريات في نظام الطاقة الشمسية لديك هو الحل الأفضل لذلك.

إقرأ أيضاً : أفضل ألواح الطاقة الشمسية في العالم

تعمل الأنظمة الهجينة بالطاقة الشمسية مع عدد من البطاريات ووصلة شبكة موصولة بشبكة الكهرباء العمومية تعمل جميعها بالتنسيق معاً. تعمل البطاريات على تعظيم استخدام الطاقة الشمسية الخاصة بك. تكون هذه البطاريات متاحة لتزويدك بالكهرباء عند انقطاع الكهرباء الواردة من الشبكة العمومية. في معظم الأحوال، وإذا كان توليد الطاقة الشمسية أو البطارية لديك غير كافٍ، فستكون كهرباء الشبكة العمومية متوفرة لديك للاستفادة منها.

لزوم البطاريات في نظام الطاقة الشمسية

في حال كنت تعيش في منظقة معزولة أو نائية لم تصلها شبكة الكهرباء العمومية، فسوف تحتاج بالتأكيد إلى أجهزة تخزين الطاقة المتمثلة في بطاريات الطاقة الشمسية، لالتقاط وتخزين الطاقة المتولدة من خلال ألواح الطاقة الشمسية خلال فترة النهار واستخدامها لاحقاً. يكون هذا ضرورياً في حال حاجتك لاستخدام الكهرباء خلال فترات الليل أو فترات الصباح التي لا تشرق فيها الشمس. يتم اختيار حجم سعة تخزين البطارية الشمسية النموذجية لتوفير الكهرباء للأحمال المتوسطة أو الحرجة لمدة يوم أو يومين تقريباً ففي حال انقطاع التيار الكهربائي. لذلك، في حين أن البطارية الشمسية يمكنها التخفيف من فقدان الطاقة، فإن الأمر يتلق بموازنة تكلفة البطارية مقابل الفوائد التي تعود عليك.

إقرأ أيضاً : الفرق بين ألواح الطاقة الشمسية الزرقاء والسوداء