هل يحدث حمل اثناء الرضاعة

بنسبة كبيرة قد تصل إلى 100% فإن الرضاعة الطبيعية الحصرية تعمل كـ مانع طبيعي للحمل وذلك وفق شروط ومدد زمنية يجب اتباعها، وتم شرحها تفصيلاً والتحدث عن امكانية الحمل اثناء الرضاعة من عدمه وذلك من خلال هذه المقالة.

ما هي الرضاعة الحصرية ؟

يُقصد بالرضاعة الطبيعية هي أن يكون الطفل الرضيع يقوم بالرضاعة من ثدي الأم ليلاً نهاراً وبشكل دائم دون حصوله على أية أطعمة من مصادر أخرى، باستثناء الكميات الرمزية والبسيطة التي يحصل عليها من مصادر أخرى.

الرضاعة النظيفة

يُقصد بالرضاعة النظيفة الفترة التي تنقطع خلالها الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فالرضاعة الطبيعية تتسبب لدى الكثير من النساء المرضعات في منع حدوث الحيض لمدة قد تتجاوز الـ 6 أشهر وتصل لمدة عام أو 14 شهراً، وهناك بعض النساء اللاتي لا تنقطع عندهن الدورة الشهرية بتاتاً، وهذا يختلف من امرأة إلى أخرى.

الحمل خلال الرضاعة النظيفة

قد تعتقد النساء بعدم امكانية حدوث حمل أثناء فترة الرضاعة النظيفة والتي تقل فيها الخصوبة وينقطع الحيض، ولكن هذا اعتقاد خاطيء، فمن الأوجب استخدام وسائل احتياط أخرى لمنع الحمل حتى في فترة الرضاعة النظيفة لأن حدوث الحمل وارد ومتوقع مهما كانت احتمالاته ضعيفة، والعديد من السيّدات المرضعات فوجئن بحملهن رغم أنهن يقمن بالرضاعة الطبيعية النظيفة.

اعراض الحمل اثناء الرضاعة النظيفة

  • وجود التهاب في حلمة الثدي لدى الأم المرضعة، مع الشعور بآلام أثناء عملية الرضاعة.
  • رفض طفلك في كثير من الأحيان للرضاعة الطبيعية نتيجةً لتغيُّر لون ومذاق الحليب.
  • صداع في الرأس مع تغيرات في المزاج العام.
  • ظهور بعض الأعراض العادية للحمل مثل التقيؤ والدوار وكثرة التبول والإرهاق.

كيف يمكن استخدام الرضاعة الطبيعية لمنع الحمل؟

طريقة الرضاعة الطبيعية الحصرية لتحديد النسل تسمّى أيضاً بـ “طريقة انقطاع الطمث المرضي”، يُشير انقطاع الطمث المرضي إلى عقم ما بعد الولادة الطبيعية الذي يحدث عندما لا تكون المرأة حائضاً بسبب الرضاعة الطبيعية، يوجد العديد من المعلومات المتضاربة والخاطئة التي تسمعها الأمهات حول موضوع الرضاعة الطبيعية والخصوبة.
الأسطورة الأولى : أنه لا يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية لمنع للحمل.
الأسطورة الثانية : أن أي كمية من الرضاعة الطبيعة سوف تتسبب بمنع الحمل، وذلك بغض النظر عن تواتر الرضاعة الطبيعية والشروط الأخرى اللازم توافرها.

في الواقع، فإن الرضاعة الطبيعية الخالصة قد أثبتت جدارتها ونجاحها كوسيلة من وسائل تحديد النسل، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب اتباعها من أجل الاستخدام بشكل فعّال .
الإرضاع الحصري من الثدي فعال بنسبة قد تصل إلى 99.5% في منع الحمل طالما تم استيفاء جميع الشروط التالية :
1- أن يكون عمر طفلك لم يتجاوز الستة أشهر.
2- فترات الدورة الشهرية لم تعد بعد.
3- أن يكون طفلك يرضع رضاعة طبيعية ليلاً نهاراً، ولا يحصل على شيء سوى حليب الأم، أو كميات رمزية فقط من الأطعمة الأخرى.

هل يمكنني زيادة فترة العقم الطبيعي ؟

يوجد اختلاف كبير من إمرأة إلى أخرى من حيث توقيت العودة إلى الخصوبة،ويعتمد ذلك على نمط رعاية الطفل ومدى حساسية جسم الأم للهرمونات المشاركة في الرضاعة.

  • يُعد تواتر الرضاعة الطبيعية والمجموع الإجمالي للوقت الذي تقضيه الأم المرضعة في الرضاعة الطبيعية لكل 24 ساعة من أقوى العوامل التي تؤدي إلى عودة الخصوبة، ومن الممكن أن ترى الأم عودة الخصوبة في حالة انخفاض وتيرة الرضاعة أو مدتها، خاصة إذا كان التغيّر شديد الانحدار.
  • يُمكن أن يكون إدخال الطعام الصلب عاملاً في عودة الخصوبة، بمجرد أن يبدأ الطفل تناول الطعام الصلب، قد تطول فترة العقم الطبيعية بالرضاعة الطبيعية قبل البدء بتناول الطعام الصلب، وقد تطول فترة العقم الطبيعية بالرضاعة الطبيعية قبل بدء استخدام الطعام الصلب وعدم تقييد الرضاعة.

الرضاعة الطبيعية الإيكولوجية

بالإمكان تحقيق فعالية أعلى من خلال ممارسة الرضاعة الطبيعية الإيكولوجية

  • الحفاظ على طفلك قريباً منكِ.
  • الرضاعة الطبيعية ليلاً ونهاراً.
  • استخدام الرضاعة الطبيعية لراحة طفلِك.
  • الرضاعة الطبيعية في وضع الاستلقاء للقيلولة وفي وقت الليل.
  • عدم استخدام زجاجات الرضاعة أو اللهايات.

امكانية الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية

في حال كنتِ تمارسين الرضاعة الطبيعية الإيكولوجية فإنه :

  • تكون فرصة الحمل خلال الأشهر الثلاث الأولى بنسبة تساوي صفراً تقريباً.
  • تكون فرصة الحمل بين الشهر الثالث والشهر السادس بنسبة أقل من 2%.
  • تكون فرصة الحمل بعد الشهر السادس تساوي نسبة 6% تقريباً، وهذا على فرض أن فترات الحيض لم تعد بعد.
  • متوسط عودة الدورة الشهرية إلى الأم المرضعة تتراوح بين 6- 14 شهراً.
  • الأمهات اللاتي تعود إليهن الدورة بشكل مبكر، تميل إلى أن تكون عقيمة في الدورات القليلة الأولى، والأمهات اللاتي تعود دوراتهن في وقت لاحق يكنَّ أكثر عرضة للإباضة قبل فترة الدورة الأولى.