آلية عمل مكيفات الهواء

تعمل مكيفات الهواء عن طريق تحويل مادة التبريد من حالتها الغازية إلى حالتها السائلة، ومن ثم العودة مرة أخرى إلى الحالة الغازية. يحدث ذلك من خلال دورة مستمرة ومتكررة. تتكوّن مكيفات الهواء من أربعة أجزاء ميكانيكية أساسية. الضاغط، المكثف، المبخر وصمام التمدد. سنتحدّث في هذه المقالة عن وظيفة الضاغط/ الكومبريسور وآلية عمله في المكيف المنزلي.1

إقرأ أيضاً : وظيفة المكثف في المكيف

وظيفة الضاغط في مكيف الهواء

يعتبر الضاغط/الكومبريسور Compressor قلب دورة التبريد. تبدأ دورة التبريد في مكيف الهواء عندمما يقوم الضغط بسحب غاز تبريد بارد ومنخفض الضغط من الداخل. تتمثل الوظيفة الوحيدة للضاغط الذي يعمل بمحرك في “ضغط” مادة التبريد، ورفع درجة حرارة هذه المادة، ومن ثم ضغطها بحيث يخرج من الضاغط على هيئة “غازية”. يخرج هذا الغاز مرتفع درجة الحرارة وعالي الضغط. تتناسب درجة حرارة مادة التبريد مع ضغط غاز التبريد طردياً. فكلما زادت حرارة مادة التبريد ارتفع ضغطها أيضاً.

إقرأ أيضاً : وظيفة الثرموستات في المكيف

انتقال الحرارة

يقوم الضاغط بدفع الغاز الساخن إلى ملف المكثف ذي الزعانف في الجانب الخارجي من مكيف الهواء، حيث يهب الهواء البارد من المروحة الخارجية فوق الملف ومن خلال الزعانف. يؤدي هبوب هذا الهواء البارد إلى استخلاص الحرارة من غاز التبريد ونقلها إلى الهواء الخارجي.

تحول الغاز إلى سائل

عندما يتم استخلاص حرارة كافية من مادة التبريد، فإنه يتكثف على شكل سائل دافئ. يمر هذا السائل تحت ضغطٍ مرتفع إلى صمام تمدد يؤدي إلى تحويل مادة التبريد إلى سائل بارد منخفض الضغط. تنتقل مادة التبريد هذه من صمام التمدد إلى ملف المبخر ذي الزعانف، والموجود في الجانب الداخلي أو الوحدة الداخلية لمكيف الهواء والتي تكون موجودة في الغرفة.

امتصاص الحرارة

عندما تدخل مادة التبريد إلى ملف المبخر حيث يكون الضغط أقل بكثير، فإن هذه المادة تضطر كيميائياً للتبخر والتحوُّل إلى غاز. تتطلّب هذه العملية وجود الحرارة. تأتي هذه الحرارة من هواء الغرفة الدافئ الذي يتم نفخه فوق ملف المبخر بواسطة مروحة أخرى عند سحب هواء الغرفة. مع انتقال حرارة هواء الغرفة إلى مادة التبريد المتبخرة “غاز التبريد“، فإن هواء الغرفة يصبح أكثر برودة. يتم إعادة مادة التبريد “غاز التبريد” ، الذي تحوّل للتّو إلى غاز بارد منخفض الضغط إلى الضاغط لمواصلة دورة التبريد. يحدث ذلك من خلال عملية مستمرة ومتكررة.

إقرأ أيضاً : علامات زيادة الفريون في المكيف

صيانة ضاغط المكيف

عند وجود عيب أو تلف في الضاغط الخاص بمكيف الهواء، يجب أن تتم عملية صيانته من خلال فني التبريد المرخص فقط بإجراء أي عمليات صيانة على ضاغط مكيف الهواء الخاص بك. يقوم فني الخدمة المختص بفحص مستويات غاز التبريد للتأكد من وجود كمية كافية من غاز التبريد. يمكن أن يؤدي تشغيل مكيف الهواء الذي يحتوي على كمية غير كافية من مادة التبريد إلى الضغط على الضاغط. قد يتسبب هذا مع مرور الوقت بإصابة الضاغط بعطلٍ أو فشلٍ ما نتيجة هذا الضغط.

المراجع

  1. https://homeguides.sfgate.com/functions-compressors-air-conditioners-85051.html[]