تقنية

الأسباب المحتملة وراء ضعف التبريد في المكيف المنزلي

سبب عدم التبريد في المكيف

اسباب ضعف تبريد المكيف السبلت

من الأمور المزعجة والتي يصعب تحملها في يوم صيف حار، هو أن يكون مكيّف الهواء لا يقوم بالتبريد بالشكل المطلوب، هناك عدة أسباب لضعف التبريد أو وصوله لحالة الانعدام، فبعض هذه المشاكل قد يكون حله سهلاً للغاية وبعضها فد يحتاج إلى فنّي التكييف لإصلاح الخلل .

ملاحظة : تنطبق معظم الأسباب والحالات التي وردت في هذه المقالة على حالة حدوث خلل في التدفئة عن طريق وحدة التكييف عند استخدامها في فصل الشتاء للتدفئة وليس للتبريد .

الأسباب الشائعة

1- عدم الضبط الصحيح للتكييف من خلال وحدة التحكم ( الريموت )

قد تكون أنت عن طريق الخطأ أو طفلك قام باللعب في وحدة التحكم ( الريموت ) خلال تشغيلها وقام بتحويلها إلى وضعية التكييف الساخن، فإذا لاحظت أن الهواء الخارج من المكيّف هو أقرب للسخونة من البرودة فمن المحتمل جداً أن يكون هذا هو السبب الرئيس، في هذه الحالة قم بالتأكد من الضبط الصحيح للوضع المفعّل على وحدة التكييف .

2- انسداد فلتر الهواء

قد يؤدي انسداد فلتر الهواء إلى عدم تدفق الهواء من جهاز التكييف بالشكل الصحيح مما يقلل من قدرته على التبريد، في هذه الحالة عليك إما تنظيف فلتر الهواء أو استبداله بفلتر هواء جديد في حال كان من الصعوبة تنظيفه .

3- وجود أوساخ على اللفائف

قد يكون اتساخ ملفات المكثف أحد الأسباب الذي يعيق عمل مكيّف الهواء بشكل سليم، يجب أن يكون ملف المكثّف نظيفاً وذلك لمهمته في طرد الحرارة من داخل الغرفة إلى الخارج، وعندما تصبح الملفات هذه أكثر تلوثاً، يصبح مكيّف الهواء أقل كفاءة، وإذا كان الاتساخ بشكل كبير جداً فإن جهاز المكيّف لن يتمكن من تبريد الغرفة .

4- خلل أو تلف في الضاغط ( الكومبريسر )

يعتبر الضاغط الكومبريسر هو قلب جهاز وحدة التكييف المسؤولة عن تبري الغرفة، قد يكون هذا الضاغط معيباً أو فيه خللاً فيتسبب بعيب في التبريد، وتكمن مهمة هذا الضاغط في أنه محرّك يقوم بضغط سائل أو غاز التبريد عبر المبخّر ولفائف المكثف، بلا شك في حال وجود العيب أو العطل الكامل في هذه القطعة فإنك لن تحصل على تبريد جيّد لغرفتك وربما لن تحصل على التبريد نهائياً .

5- نقص في غاز أو سائل التبريد

ينتقل سائل أو غاز التبريد عبر ملفات المبخّر، ويقوم بتبريد الهواء الذي يمر ويتدفق من فوقه، ومن يثم يرسل في نهاية الأمر الهواء البارد إلى الغرفة ،لذلك عندكما يصبح هناك نقص في مستوى هذا السائل أو الغاز فإن وحدة التبريد تفشل في إخراج الهواء البارد، لحل هذا الخلل اتصل بالفنّي مختص التكييف ليقوم بإعادة ملء السائل أو الغاز، وفقاً لنوع وحدة التبريد .

6- خلل أو تلف في جهاز تنظيم الحرارة ( ثيرموستات )

الثيرموستات عبارة عن حساسات تتحسس درجة حرارة الغرفة وتقوم بإعطاء الإشارة للضاغط (الكومبريسر) ببدء تشغيل أو إيقاف دورة التبريد، في حال كانت هذه القطعة لا تعمل بكفاءة أو متعطلة كلياً فلن تحصل على تبريد جيّد .

7- خلل أو تلف في بعض أجزاء وحدة التبريد

من الأسباب التقنية الممكنة وراء عدم تبريد وحدة التبريد بالشكل المطلوب هي تعطُّل بعض الأجزاء داخل وحدة التبريد، مثل مكثف الكهرباء ( الكاباسيتور) الذي قد يؤدي إلى تشغيل خاطيء في الضاغط ( الكومبريسسر )، أو وجود عيب في لوحة التحكم، أو عطل في منظم الحرارة ( الثرمستور)، أو تسديد في بعض الأنابيب الرفيعة، أو خلل في الموتور، أو غير ذلك .

8- حجم وحدة التكييف أقل من اللازم

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها معظم الناس عند شراء وحدة التكييف اعتماداً على الميزانية وليس اعتماداً على متطلبات الغرفة، وحدة تكييف صغيرة لن تكون كافية لتبريد غرفة بحجم كبير، سوف يكون من الصعوبة البالغة تبريد هذه الغرفة في الصيف الحار وفي ذروة فصل الصيف .

9- ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي

وحدة التكييف لديها درجة حرارة معيّنة للتشغيل الأمثل، والتي تعمل عليها بكفاءة عالية، في حال ارتفعت درجة الحرارة أعلى من الحد الأقصى لدرجة الحرارة المحددة لوحدة التكييف، فإن كفاءة وحدة التكييف سوف تقل، في بعض الأحيان يكون الجو في الخارج حاراً جداً وهذا قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى توقف الضاغط ( الكومبريسر ) عن العمل بشكل كامل .

جدول مساحات التكييف

يبيّن جدول مساحات التكييف المرفق القدرة الحرارية اللازمة لتغطية مساحة معيّنة بمعنى أن لا تكون المساحة كبيرة على وحدة التكييف أو العكس من ذلك، ويكون قياس القدرة الحرارية لوحدة التكييف بوحدة BTU و.ح.ب وهي تعني وحدة حرارية بريطانية، ويوازيها وحدة الطن وفقاً لجدول مساحات التكييف أدناه .

الأسباب المحتملة وراء عدم التبريد الجيّد في المكيّف المنزلي

ما هي وحدة BTU ؟

وحدة BTU هي اختصار لـ British thermal unit وتعني بالعربية وحدة حرارية بريطانية، وهي وحدة تقليدية يتم تعريفها على أنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 3000 ملم (رطل واحد) من الماء بمقدار درجة فهرنهايت واحدة .  

هل ينطبق الجدول أعلاه على جميع ماركات وحدات التكييف المنتشرة ؟

تعتبر وحدات تكييف شارب و LG و سامسونج من أشهر وحدات التكييف المتشرة في العالم وفي الشرق الأوسط، قد يتساءل القاريء بخصوص الجدول المرفق أعلاه فيما إذا كان ينطبق على وحدات تكييف شارب مثلاً كما ينطبق على وحدات تكييف سامسونج وغيرها ، بالتأكيد فإنه لا فرق في ذلك ولا يُعتد بالأسماء التجارية في هذا الأمر، حيث أن هذه الوحدات هي وحدات قياس عالمية، وما ينطبق على تكييف شارب مثلاً، ينطبق على غيره .

السابق
فقر الدم: التعريف، الأسباب، الأنواع و العلاج
التالي
كيف تقوم بتحديد حجم وقدرة المكيّف المناسبين قبل الشراء

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. احمدسامي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي شاشه التكييف متكوب فيها ٣١ ومافيش اي باروده

اترك تعليقاً