بقع الدهان على الملابس

من المحتمل أن تتلطّخ ملابسك بالدهان عن طريق الخطأ خلال عملية دهان وتفتيح غرفة في منزلك على سبيل المثال. وبغض النظر عن مدى حرصك، يبدو أن الدهان دائماً لا ينتهي على الحائط فقط، ولكن على ملابسك أيضاً. غالباً ما تكون عملية إزالة الدهان عن الملابس أمراً صعباً إذا لم تتم معالجته بشكل فوري وقبل أن يجف. سنتحدّث في هذه المقالة عن كيفية إزالة بقع الدهان عن الملابس والاجراءات التي يمكنك القيام بها في سبيل ذلك. حيث أن أنواع الدهان المختلفة تتطلّب طرقاً مختلفة لمعالجتها وإزالتها.

طرق إزالة بقع الدهان عن الملابس

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامُها في إزالة بقع الدهان عن الملابس، والتي عادةً ما تكون ذات جدوى. تختلف هذه الطرق تبعاً لنوع الدهان الذي تلطخت به ملابسك.

إزالة الدهان المائي من الملابس

إذا تلطخت ملابسك عن طريق الخطأ أثناء دهان غرفة نومك، فمن المحتمل أنه كان دهاناً مائياً. يشمل الدهان المائي دهان اللاتكس الداخلي والخارجي، ودهان الحرف الأكريليكي ودهان الملصقات. يمكنك إزالة الدهان المائي عن ملابسك باتباع الخطوات التالية.

  • قم بكشط أي دهان مبلل ثم مرر بقعة الدهان تحت الماء الدافئ من خلال الوجه الآخر للملابس المتبقعة.
  • أضف صابون الأطباق السائل أو منظف الغسيل على البقعة، ومن ثم قم بفركها باستخدام فرشاة ناعمة.
  • قم بغسل الملابس وتكرار العملية حتى تتم إزالة البقعة.
  • إذا تبقت أي بقع من الدهان، فلا تدع الملابس تجف أو تقوم بكيِّها بالمكواة، لأن الحرارة ستعمل على تثبيت البقعة.

إزالة الدهان الزيتي من الملابس

يصعب عادةً إزالة الدهان الزيتي من الملابس ،وقد يكون مستحيلاً إذا جف على ملابسك. الشيء الوحيد الذي يجب فعله مع الدهان الزيتي هو عدم استخدام الماء مطلقاً عند معالجة البقعة. لإزالة الدهان الزيتي قم باتباع الخطوات التالية.

  • قم بكشط أي دهان مبلل باستخدام سكين غير حاد.
  • بلل قطعة قماش نظيفة بقليل من مخفف الدهان والذي عادةً ما يكون مادة “التربنتين” ثم قم بمسح البقعة.
  • استمر باستخدام قطعة القماش المبللة بمخفف الدهان حتى تختفي البقعة.
  • بمجرد إزالة الدهان، قم بشطف المنطقة باستخدام صابون الأطباق أو منظفات الغسيل.
  • قم بتكرار عملية المعالجة باستخدام “مخفف الدهان” حسب الحاجة إذا ما تبقى بعض البقع أو آثار الدهان.

إزالة الدهان الجاف من الملابس

أول شيء يجب فعله عند إزالة الدهان الجاف من الملابس، هو الإمساك بسكين غير حاد أو معلقة، ومن ثم الكشط بعناية، مع الحرص على عدم إتلاف قطعة القماش أسفل البقعة. قم بشطف البقعة بالماء ثم ضع عليها خليطاً مكوناً من جزء من الماء وجزء آخر مساوٍ له من منظف الغسيل أو منظف الأطباق.

العلاجات المنزلية لإزالة الدهان عن الملابس

إذا تم التخلص من معظم بقع الدهان في ملابسك، ولكن لا تزال هناك بعض آثار هذه البقع، فهناك نوعان من العلاجات المنزلية التي قد تفي بالغرض. أحد الخيارات يتضمّن استخدام الكحول، من خلال قلب ملابسك من الداخل إلى الخارج، ثم غمر المنطقة الملطخة بالكحول واستخدام فرشاة أسنان مع الفرك الجيد للملابس، ثم غسل البقعة كما هو معتاد.