صحة

أسباب الاستفراغ عند الكبار

اسباب الترجيع عند الكبار

الاستفراغ والترجيع لدى الكبار البالغين

أسباب الاستفراغ عند الكبار، الغثيان والقيء عند البالغين ليس عادة علامة على أي شيء خطير ويستمر إلي يوم أو يومين بالأكثر،القيء هو طريقة الجسم لتخليص نفسه من المواد الضارة من المعدة، أو قد يكون رد فعل لشيء أزعج الأمعاء.

يُعد التهاب المعدة والأمعاء أحد أكثر أسباب القيء شيوعًا عند البالغين.وقد تكون عدوى في الأمعاء بسبب بكتيريا أو فيروس،  وتتحسن عادة في غضون أيام قليلة، قد يكون القيء أحيانًا علامة على شيء أكثر خطورة، مثل التهاب الزائدة الدودية، لذلك إذا كنت تشعر بتوعك شديد أو كنت قلقًا بشأن القيء، عليك باستشارة الطبيب.

بعض العلامات التي تُساعدك لتستشير طبيبك إذا رأيتها

  1. كنت تتقيأ مرارًا وتكرارًا لأكثر من يوم أو يومين
  2. لا يمكنك التخلص من أي سوائل لأنك تتقيأ مرارًا وتكرارًا
  3. لون الترجيع أخضر
  4. لديك علامات الجفاف الحاد، مثل الارتباك ونبض القلب السريع والعينين
  5. لقد فقدت الكثير من وزنك منذ مرضك
  6. واجهت حلقات من التقيؤ بشكل متكرر

قد يرغب طبيبك في التحقيق في سبب القيء لوصف العلاج عن طريق متابعتك وكشف إذا كنت تعاني من مرض السكري والاستفراغ باستمرار،  خاصة إذا كنت بحاجة إلى تناول الأنسولين. هذا لأن القيء المتكرر يُمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم.

اقرأ من هنا : علامات ارتفاع ضغط الدم

لا تتردد للذهاب إلي الطوارئ إذا شعرت بـ :

  • ألم مفاجئ وحاد في البطن
  • ألم شديد في الصدر
  • دم في القيء أو ما يشبه حبيبات القهوة
  • درجة حرارة عالية (حمى)
  • صداع مفاجئ حاد لا يشبه الصداع الذي كنت تعانيه من قبل
  • يجب عليك أيضًا طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كنت تعتقد أنك ابتلعت شيئًا سامًا

الأسباب الشائعة للقيء عند البالغين

التهاب المعدة والأمعاء

إذا كنت تعاني من الإسهال والتقيؤ، فمن المحتمل أن يكون لديك التهاب في المعدة والأمعاء، فهو واحد من أكثر أسباب القيء شيوعا عند البالغين.

غالبًا ما يكون ناتجًا عن فيروس تم انتقاله من شخص مريض، مثل الفيروس النوروفي أو التسمم الغذائي الناجم عن البكتيريا الموجودة في الأغذية الملوثة.عادة ما يقاوم الجهاز المناعي العدوى بعد بضعة أيام.

الحمل

عادة ما تواجه النساء الحوامل نوبات متكررة من الغثيان والقيء، وخاصة خلال المراحل المبكرة من الحمل. غالبًا ما يطلق عليه “غثيان الصباح”، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث طوال اليوم.

في معظم الحالات، سوف يتطور غثيان الصباح في مرحلة ما خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وسوف ينتهي في خلال 16-20 أسابيع.

الصداع النصفي

إذا كنت تعاني من نوبات متكررة من القيء إلى جانب الصداع الشديد الذي يستمر لبضع ساعات إلى أيام في المرة الواحدة، فقد تكون تعاني من الصداع النصفي، يُمكن أن تساعد مسكنات الألم التقليدية، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، في بعض الأحيان في السيطرة على الألم ويمكن لطبيبك العام وصف الأدوية المضادة للمرض للمساعدة في منع القيء.

التهاب الأذن الداخلية

إذا كان القيء مصحوبًا بالدوار، فقد يكون سبب ذلك التهاب الأذن الداخلية، و يسمى التهاب المتاهة.

عادة ما يتحسن التهاب المتاهة على مدى بضعة أيام، ويمكن لطبيبك العام وصف الدواء لتخفيف الأعراض إذا لزم الأمر.

دوار الحركة

قد يكون الغثيان والقيء المرتبطان بالسفر علامة على دوار الحركة، يمكن تحسين هذه الأعراض في بعض الأحيان باستخدام تقنيات مثل تثبيت عينيك في الأفق أو تشتيت انتباهك من خلال الاستماع إلى الموسيقى، مع استخدام بعض الأدوية التي تعمل على منع وعلاج دوار الحركة.

التهاب الزائدة الدودية

  • بالإضافة إلى القيء، يمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية ألم شديد في بطنك.
  • إذا كنت تعاني من التهاب الزائدة الدودية، فستحتاج غالبًا إلى عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية.
  • بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ومسكنات الألم الأفيونية
  • شرب الكثير من الكحول
  • التهابات الكلى وحصى الكلى
  • انسداد في الأمعاء، والذي قد يكون ناجماً عن فتق أو حصاة في المرارة
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي
  • التهاب المرارة
  • علاج القئ

اقرأ من هنا : اسباب حرقان المعدة المستمر

نصائح لمن يعانون من الإستفراغ والتقيؤ

الاعتناء بنفسك في المنزل في معظم الحالات، فلن تحتاج إلى أي علاج محدد ويمكنك الاعتناء بنفسك في المنزل حتى تشعر بالتحسن، أهم شيء يمكنك القيام به هو الاستمرار في تناول رشفات صغيرة من الماء بشكل متكرر حتى لا تُعاني من الجفاف.

قد يكون تناول مشروب حلو مثل عصير الفاكهة مفيدًا لاستبدال السكر المفقود في جسمك، على الرغم من أنه يجب عليك تجنب المشروبات الحلوة إذا تسببت في شعورك بالمرض، و الوجبات الخفيفة المالحة مثل رقائق البطاطس، يمكن أن تساعد في استبدال الملح المفقود.

قد تجد أيضًا أن الزنجبيل يساعد في تخفيف الغثيان والقيء. يتوفر هذا كمكملات غذائية، أو يمكن العثور عليه في بسكويت الزنجبيل شاي الزنجبيل، شرب كميات أكبر تدريجيا من السوائل الصافية، وتجنب الطعام الصلب حتى ينتهي الترجيع المتكرر.

إذا استمر القيء والإسهال لأكثر من 24 ساعة، فيجب استخدام محلول معالجة الجفاف لمنع وعلاج الجفاف.

يمكن للمرأة الحامل التي تعاني من غثيان الصباح أن تأكل بعض البسكويت قبل الخروج من السرير أو تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل النوم (اللحم الطري أو الجبن).

يمكن في الغالب علاج القيء المرتبط بمعالجة السرطان بنوع آخر من العلاج الدوائي، وهناك أيضًا أدوية بدون وصفة طبية يمكن استخدامها للسيطرة على القيء المرتبط بالحمل ومرض الحركة وبعض أشكال الدوار. ومع ذلك، أن يجب تستشيرالطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات.

السابق
الحليب لعلاج النحافة وزيادة الوزن
التالي
أسباب الصداع في مقدمة الرأس عند الأطفال

اترك تعليقاً