اختراعات

أسباب مشكلة عدم التبريد في الثلاجة وحلولها

أسباب مشكلة عدم التبريد في الثلاجة وحلولها

أسباب مشكلة عدم التبريد في الثلاجة

قد تلاحظ/ـين بين الحين والآخر فساد الخضار والفاكهة والأطعمة داخل الثلاجة خلال زمن قصير لا يمتد لعدة أيام، واذا ما حدث ذلك فإن الثلاجة تكون قد فقدت وظيفتها الأساسية وأي قيمة لها، وفي غالب الأمر يعود سبب هذه المشكلة إلى أن الثلاجة لم تعد تعمل على التبريد بما فيه الكفاية، وربما كانت هذه المشكلة بسبب خلل قد يكون بسيط الإصلاح .

( 8 ) أسباب محتملة لعدم قيام الثلاجة بالتبريد بكفاءة

1- عطل حشوات باب الثلاجة ( الكاسكيت )

تكمن وظيفة هذه الحشوات في إغلاق الثلاجة بإحكام بعد انتهاء استخدامها وإغلاق الباب، ربما تكون الحشوة ممزقة أو غير متامسكة ولا تؤدي لالتصاق باب الثلاجة جيداً في هيكلها الخارجي، ما يسمح لبرودة الثلاجة بالخروج أولاً بأول من خلال باب الثلاجة، إضافةً إلى دخول الهواء الدافيء من الخارج إلى داخل الثلاجة، ويكثر ذلك في حال تكرار القيام بعملية فتح باب الثلاجة وغلقه خلال اليوم .

عطل الحشوات جاسكيت الثلاجة

2- اتساخ لفافات المكثف

يمكن أن يتسبب اتساخ مكثف الثلاجة إلى عدم عمل الثلاجة بكفاءة وبشكل صحيح، وهذه الملفات موجودة خلف الثلاجة أو في الجانب السفلي، يجب عليك فصل الثلاجة قبل محاولة تنظيف هذه اللفافات في حال وجدت انها متسخة .

اتساخ ملفات المكثف

3- تعطل خاصية منع الصقيع

تعطل هذه الميزة سوف يتسبب في تراكم الثلوج حول ملفات المبخِر في الثلاجة وهذا يسبب خللاً في مروحة المبخر التي تقوم بإخراج الهواء حولها، ومن الممكن أن تتضرر هذه المروحة أو تنكسر في حال اصطدامها في الثلوج المتراكم .

4- خلل أو خطاً في التحكم في درجة الحرارة

يمكن أن يؤدي تعطل الثيرموستات إلى أن تصبح الثلاجة غير قادرة على المحافظة على البرودة المطلوبة، قم بفحص هذه المشكل وقم بالتأكد من أن درجة الحرارة قد تم ضبطها على المستوى الصحيح ، وبشكل طبيعي فإنه يتم ضبط الثلاجات على درجة حرارة تقارب 0 درجة مئوية (32 فهرنهايت ) ، في حين أن قسم التجميد ( الفريزر ) يتم ضبطه حول درجة حرارة -17 درجة مئوية (1.4 فهرنهايت ) .

5- عدم كفاية تدفق الهواء داخل الثلاجة

من المحتمل أن تفشل الثلاجة المليئة بالكثير من المواد الغذائية والمزدحمة بالعناصر في الحفاظ على مستوى كافٍ من البرودة في جميع العناصر الموجودة داخلها، فتكون العناصر في الرفوف العليا أكثر برودة، والعناصر الموجودة في الرفوف السفلى غير باردة أو أقل برودة، وقد يتسبب أيضاً القلة في هذه العناصر في عدم عمل الثلاجة بكفاءة، لذلك حول التأكد من احتواء الثلاجة على كمية تتناسب مع حجم استيعاب الثلاجة حتى لا يصبح تدفق الهواء مقيّداً .

6- انسداد الفتحات بين المجمِد (الفريزر) والثلاجة

يوجد العديد من فتحات التهوية التي تربط بين الثلاجة والمجمد ( الفريزر)، قد تكون هذه الفتحات مسدودة بالجليد فسيتم غلق الهواء وعدم تبريد الثلاجة، وفي هذه الحالة يمكنك فصل الثلاجة من الكهرباء، وانتظار ذوبان الجليد ثم توصيلها مرة أخرى بالتيار الكهربائي .

7- عطل في مفتاح تبديل باب الثلاجة

يوجد هذا المفتاح غالباً أسفل باب الثلاجة أو في مكان آخر حول الباب، وعند فتح باب الثلاجة فإن مفتاح التبديل يعمل على إشعال الإضاءة داخل الثلاجة، والعكس عند إغلاق الثلاجة، لكن ليس تلك مهمته فحسب، فالمهمة الأساسية هي فصل التبريد عند فتح باب الثلاجة وإعادة عمل التبريد عند إغلاق الباب، وفي حال كان هذا المفتاح معطلاً ولا يعمل، فإن إغلاق باب الثلاجة لن يعمل على استئناف التبريد .

8- تسرّب غاز الثلاجة من المبردات

من النادر جداً وغير المحتمل حدوث تسرّب في غاز الثلاجة، وإذا حدث فهو يسبب خللاً كبيراً في التبريد، ورغم قلة حدوث هذا الأمر إلا أنه إذا كان لديك شكٌ كبير في ذلك فما عليك سوى الاتصال بالمختص فنّي الصيانة .

السابق
7 طرق عبقرية لتثبيت العطور على بشرتك لأطول مدة ممكنة
التالي
تعزيز الإعتماد على النفس عند الأطفال

اترك تعليقاً