الطب البديل

أضرار الزنجبيل والعسل علي السرة

أضرار الزنجبيل والعسل علي السرة

لم يثبت إلي الآن وجود أي أضرار للزنجبيل و العسل على السرة، بالعكس الكثير من الأبحاث أثبتت فوائدهم الكثيرة، فللزنجبيل والعسل قيمة غذائية عالية وفوائد كثيرة ضد الأمراض، لذلك سنتطرق إلي فوائد الزنجبيل و العسل معاً علي السرة.

الزنجبيل والعسل

الزنجبيل عشب حار لاذع يستخدم للطهي ولعلاج بعض الأمراض، فالاستخدام الطبي واحد للزنجبيل، أثبتته جميع الدراسات والأبحاث في مساعدته لعلاج الالتهابات.

قد يساعد الزنجبيل في علاج الالتهابات مثل التهاب الحلق، فقد يعالجه بعدة طرق، فعلى سبيل المثال، قد يخففّ الالتهابات بالتالي يعمل علي تخفيف الآلام، كما أنه يعزز المناعة للمساعدة في مكافحة الالتهابات التي تسبب التهاب الحلق.

العسل سائل حلو يصنعه نحل العسل باستخدام رحيق النباتات المزهرة، هناك حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، والتي تختلف في اللون والرائحة والنكهة.

يحتوي العسل في الغالب على السكر، وكذلك يحتوي علي مزيج من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والحديد والزنك ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى استخدامه كعامل تحلية طبيعية، يستخدم العسل كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا. 1

فوائد الزنجبيل بشكل عام

الزنجبيل يحتوي على مركبات نشطة بيولوجية، المركبات النشطة حيوياً هي مغذيات نباتية موجودة في بعض الأطعمة التي لها آثار مفيدة على صحتك، أكثر المركبات نشاطًا حيويًا في الزنجبيل هي الشيوجول، تشير الدراسات إلى أن هذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات التي قد تساعد في إدارة أو تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب الحلق، يعتقد أيضًا أن الزنجبيل له خصائص مضادة للميكروبات التي قد تساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية و الفيروسية.

الزنجبيل له آثار مضادة للالتهابات

الألم الذي تعاني منه مع أثناء التهاب الحلق يحدث بسبب التهاب وحكة حلقك، هذا الالتهاب يكون نتيجة عن الاستجابة المناعية لجسمك للعدوي أو بسبب وجود تهيج ، لذلك الآثار المضادة للالتهابات من الزنجبيل يمكن أن تساعد في تهدئة الحلق عن طريق تخفيف هذه الالتهابات.

الزنجبيل يعزز الجهاز المناعي

قد يساعد الزنجبيل في تهدئة آلام الحلق وتسريع فترة الشفاء بسبب أن مركبات الزنجبيل تعمل علي تقوية المناعة، الزنجبيل لديه القوة للقضاء علي الفيروسات مثل حالات البرد والأنفلونزا، الأدوية قد لا تكون فعالة مثل الزنجبيل في هذه الحالات.

الزنجبيل يحمي من مسببات الأمراض والسموم

قد يساعد الزنجبيل في علاج التهاب الحلق عن طريق الحماية من البكتيريا ومسببات الأمراض والسموم المعروفة باسم الميكروبات، فبعض هذه الميكروبات تسبب التهاب الحلق و الذي ينجم عنه البكتيريا العقدية المقيحة.2

دعم صحة القلب والأوعية الدموية

هناك بعض الأدلة على أن مستخلص الزنجبيل قد يساعد في علاج الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فعلى سبيل المثال، في بعض الدراسات أثبتت أن جرعة 5 جرامات أو أكثر يمكن أن تسبب نشاطًا مهمًا ومفيدًا للصفائح الدموية، وُجدت دراسة أخري أن مستخلص الزنجبيل ساعد في تقليل حدوث تشوهات القلب بين الفئران المصابة بداء السكري.

خفض خطر الاصابة بالسرطان

الزنجبيل لا يوفر البروتين أو المواد الغذائية الأخرى، لكنه مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، أظهرت الدراسات أنه لهذا السبب، يمكن للزنجبيل تقليل أنواع مختلفة من الإجهاد التأكسدي، يحدث التأكسد عندما يتراكم الكثير من الشوارد الحرة في الجسم، هذه الشوارد الحرة هي مواد سامة تنتجها عملية الأيض وعوامل أخرى.

يحتاج الجسم إلى القضاء على هذه الشوارد الحرة لمنعها من التسبب في تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان لذلك تساعد مضادات الأكسدة الغذائية الجسم على التخلص من الشوارد الحرة.3

فوائد العسل بشكل عام

  • يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية، العسل يعمل كمادة مضادة للأكسدة لذلك قد تساعد مضادات الأكسدة في العسل في انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • السعال، تشير الدراسات إلى أن العسل يعمل بمثابة مثبط للسعال لبعض الأشخاص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي الحاد.
  • لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، تشير الدلائل إلى أن العسل قد يساعد في تخفيف أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء، قد يكون العسل فعالًا أيضًا كجزء من علاج الإماهة الفموية.
  • كعلاج للأمراض العصبية، تشير الدراسات إلى أن العسل قد يقدم فوائد مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق، ففي بعض الدراسات، تبين أن العسل يساعد في منع اضطرابات الذاكرة.
  • العناية بالجروح، تبين أن الاستخدام الموضعي للعسل في الصف الطبي يعزز التئام الجروح  خاصة في الحروق.4

فوائد الزنجبيل والعسل علي السرة

بالرغم من عدم وجود دراسات وأبحاث علمية تُبيّن إثباتاتٍ حول فائدة استخدام العسل والزنجبيل في السرّة، ولكن تجدر معرفة أنّ فوائد العسل والزنجبيل كثيرة ومتعددة، حيثُ إنَّ هناك العديد من الوصفات التي يمكن إعدادها من الزنجبيل والعسل للحصول على فائدةٍ مضاعفة، حيث يمكن عند إضافة العسل للزنجبيل أن يساعد على تخفيف حدّة نكهة الزنجبيل، كما أنَّ العسل لديه خصائص مضاده للميكروبات فبذلك قد يوفّر فوائد أخرى للشفاء، وقد بيّنت إحدى الدراسات أنّ تأثير كلٍّ من الزنجبيل والعسل المضادّ للميكروبات يمكن تعزيزه عند استخدامهما معاً؛ إذ لوحظ في نتائج هذه الدراسة قدرة العسل والزنجبيل معاً على تعزيز تأثيرهم في تثبيط عمل بعض أنواع البكتيريا، ويمكن الحصول على فوائد العسل والزنجبيل من خلال إضافتهما معاً إلى العصائر، أو يمكن إضافة ملعقة طعامٍ واحدة من العسل إلى شاي الزنجبيل الساخن

المراجع

  1. https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/ginger-nutrition-facts-health-benefits-alternative-uses-more/[]
  2. https://www.healthline.com/health/ginger-for-sore-throat#how-to-take[]
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/265990.php[]
  4. https://www.health24.com/Syndication/Yourhealth/News/The-health-benefits-of-honey-20130527-3[]
السابق
علاج التهابات المهبل بالملح
التالي
معدل السكر الطبيعي للحامل

اترك تعليقاً