صحة

أعراض التهاب عصب الأسنان

التهابات عصب الاسنان

ما هو التهاب عصب الأسنان؟

 عصب الأسنان أو لب الأسنان عبارة عن منطقة ناعمة داخل مركز السن وتحتوي على العصب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة، عصب السن هو الجذر من السن، لا يعد عصب الأسنان ذا أهمية حيوية لصحة السن ووظيفتها بعد ظهور السن من خلال اللثة، وظيفتها الوحيدة هي الإحساس لتوفير الشعور بالحرارة أو البرودة، فلن يؤثر وجود أو عدم وجود العصب على الأداء اليومي للسن. ومع ذلك، بعد العلاج تكون الأسنان أقل قابلية لوظيفتها وأكثر عرضة للكسر.

داخل الجزء الداخلي من كل سن توجد منطقة تسمى اللب، يحتوي اللب على الدم  والإمداد  والأعصاب للسن، التهاب عصب الأسنان هو حالة تسبب التهابًا مؤلمًا في اللب، يمكن أن يحدث في واحد أو أكثر من الأسنان، وينجم عن البكتيريا التي تغزو لب السن مما تسبب في تضخمها والتهابها.

أعراض التهاب عصب الأسنان

هناك نوعان من التهاب اللب: قابلاً للإصلاح وغير قابلاً للإصلاح.،يشير التهاب اللب العكسي  القابل للإصلاح إلى الحالات التي يكون فيها الإلتهاب خفيفًا ويبقى لب السن بصحة جيدة بدرجة كافية، يحدث التهاب اللب التي غير قابل للإصلاح فيه عندما يكون الالتهاب شديد أو عند ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل الألم الشديدة، قد يؤدي التهاب اللب الذي لا رجعة فيه إلى نوع من العدوى يسمى الخراج المحيط، تتطور هذه العدوى عند جذر السن حيث تتسبب في ظهور صديد، إذا لم يتم علاجها يُمكن أن تنتشر هذه العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الجيوب الأنفية أو الفك أو الدماغ.

كلا النوعين من التهاب اللب يُسبب الألم على الرغم من أن الألم الناجم عن التهاب اللب العكسي قد يكون ألماً خفيفاً ويحدث فقط أثناء تناول الطعام، قد يكون الألم المرتبط بالتهاب اللب الذي لا رجعة فيه أكثر شدة ويحدث طوال النهار والليل.

تشمل الأعراض الأخرى لكلا أشكال التهاب اللب:

  • التهاب شديد.
  • حساسية للأغذية الساخنة والباردة.
  • حساسية للطعام الحلو جدا.

قد يشمل التهاب اللب الذي لا رجعة فيه أعراضًا إضافية للعدوى، مثل:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • تورم في الغدد الليمفاوية .
  • رائحة الفم الكريهة.

إحساس بطعم سيئ في الفم.

أسباب التهاب عصب الأسنان

في الأسنان السليمة ، تحمي طبقات المينا اللب من العدوى، يحدث التهاب اللب عندما يتم اختراق هذه الطبقات الواقية مما يسمح للبكتيريا بالوصول إلى اللب مما يُسبب تورمًا، يظل اللب محبوسًا داخل جدران السن وبالتالي فإن التورم يسبب الضغط والألم وكذلك العدوى، يمكن أن تتضرر طبقات المينا بسبب العديد من الظروف مثل:

  • تسوس الأسنان مما يؤدي إلى تآكل السن.
  • الإصابة التي قد تؤثر على الأسنان.
  • وجود سن مكسور مما يكشف اللب.
  • مشاكل الأسنان المتكررة  مثل اختلال الفك أو مشاكل كسر الأسنان.

عوامل الخطر لالتهاب عصب الأسنان

  • قد يزيد من خطر تسوس الأسنان عند العيش في منطقة خالية من الماء التي يحتوي  علي الفلور وعند وجود حالات طبية معينة مثل مرض السكري، ففي هذه الحالات قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب اللب.
  • قد يتعرض الأطفال وكبار السن أيضًا لخطر متزايد ولكن هذا يتحدد إلى حد كبير حسب جودة رعاية الأسنان وعادات صحة الفم.
  • قد تزيد عادات نمط الحياة أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب اللب مثل: العادات الصحية السيئة للفم  مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الوجبات وعدم رؤية طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة، وعند تناول نظام غذائي غني بالسكر أو تناول الأطعمة والمشروبات التي تعزز تسوس الأسنان مثل الكربوهيدرات، وامتلاك مهنة أو هواية تزيد من خطر التأثير على الفم  مثل الملاكمة أو الهوكي.

تشخيص التهاب عصب الأسنان

عادة ما يتم تشخيص التهاب اللب من قبل طبيب الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك، قد يحتاج إلي الأشعة السينية لتحديد مدى تسوس الأسنان والالتهابات، وقد يتم إجراء اختبار حساسية لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الألم أو الانزعاج عندما تتلامس السن مع المنبهات الحرارية أو الباردة أو الحلوة، يمكن أن يساعد مدى ومدة رد فعلك على المنبهات في تقرير ما إذا كان قد تم تأثر كل أو جزء فقط من اللب، يمكن أن يساعد اختبار إضافي للأسنان، الذي يستخدم أداة حادة خفيفة الوزن للنقر برفق على السن المصابة في تحديد مدى الالتهاب.

قد يحلل طبيب الأسنان أيضًا كمية لب الأسنان التالفة بواسطة جهاز اختبار اللب الكهربائي، توفر هذه الأداة شحنة كهربائية صغيرة إلى لب السن فإذا كنت قادرًا على الشعور بهذه الشحنة  فإن لب السن الخاص بك لا يزال قابلاً للتطبيق ومن المرجح أن يكون التهاب اللب من النوع القابل للانعكاس.

علاج التهاب عصب الأسنان

تختلف طرق العلاج اعتمادًا على ما إذا كان التهاب اللب عكسي أو لا رجعة فيه.

إذا كان لديك التهاب لب عكسي، فإن علاج سبب الالتهاب يجب أن يعالج الأعراض، على سبيل المثال، إذا كان لديك تجويف في الأسنان، فإن إزالة المنطقة المتحللة واستعادتها بحشو يجب أن يخفف من آلامك.

إذا كان لديك التهاب لب لا رجعة فيه، فقد يوصي طبيبك بزيارة أخصائي مثل أخصائي اللبية، إذا أمكن فقد يتم حفظ سنك من خلال إجراء يسمى استئصال اللب، هذا هو الجزء الأول من قناة الجذر، أثناء استئصال اللب تتم إزالة اللب ولكن تبقى السن سليمة، بعد إزالة اللب يتم تطهير المنطقة المجوفة داخل السن وتعبئتها وإغلاقها، في بعض الحالات، ستحتاج لإزالة السن بالكامل، هذا هو المعروف باسم استخراج الأسنان، قد يوصى باستخراج الأسنان إذا كان من الصعب إنقاذ السن.

بعد استئصال اللب أو قلع الأسنان، أخبر طبيبك إذا كنت تواجه أيًا من هذه الأعراض:

  • ألم شديد.
  • تورم داخل أو خارج الفم.
  • الإحساس بالضغط.
  • تكرار أو استمرار الأعراض الأصلية.

يتم إدارة الألم قبل العلاج وبعده على حد سواء عن طريق الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية هذه تعمل علي تسكين الألم والالتهابات، يجب أن تتحدث إلى طبيب أسنانك حول NSAID والجرعة المناسبة لك، إذا كنت بحاجة إلى قلع الأسنان فقد يصف الطبيب دواء أقوى للألم.

الوقاية من التهاب عصب الأسنان

يمكنك تجنب التهاب اللب عن طريق ممارسة نظافة الفم بشكل جيد وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، يُمكن أن يساعد أيضًاطريق  تجنب الالتهاب عن  تقليل تناول الحلويات مثل الكولا السكرية والكعك والحلوى.

السابق
هل سرطان اللسان مميت
التالي
العلاج الطبيعي لوجع الأسنان

اترك تعليقاً