ما هو فيتامين ب 12؟

أعراض نقص فيتامين ب 12 وقبل البدء والتعرف عليها لابد أن نتعرف مبدأيا على فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء، يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، بالإضافة إلى الأداء السليم لجهازك العصبي، يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. ومع ذلك، يمكن العثور عليها أيضًا في المنتجات المدعمة بفيتامين B12، مثل بعض أنواع الخبز والحليب النباتي.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12؟

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12:

  • كبار السن.
  • أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة جزء من الأمعاء الذي يمتص فيتامين ب 12.
  • الناس الذين يتناولون عقار الميتفورمين لمرض السكري.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا.
  • أولئك الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة طويلة الأمد لحرقة المعدة.

لسوء الحظ، قد تستغرق أعراض نقص فيتامين ب 12 سنوات حتى تظهر، وقد يكون تشخيصها معقدًا. 1

أعراض نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يتطور نقص فيتامين ب 12 ببطء، مما يتسبب في ظهور الأعراض تدريجيًا وتكثيفها بمرور الوقت. يمكن أن يأتي أيضًا بسرعة نسبيًا، بالنظر إلى مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص فيتامين ب 12، يمكن التغاضي عن الحالة أو الخلط بينها وبين شيء آخر. قد تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:

الجلد الشاحب أو اليرقان

غالبًا ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 بالجلد الشاحب أو لديهم مسحة صفراء طفيفة على الجلد وبياض العينين، وهي حالة تُعرف باليرقان، يحدث هذا عند نقص فيتامين ب 12 مما ينتج عنه مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، يلعب فيتامين ب 12 دورًا أساسيًا في إنتاج الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء. بدونه، تكون التعليمات الخاصة ببناء الخلايا غير مكتملة، ولا تستطيع الخلايا الانقسام .

الضعف والتعب

الضعف والتعب من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12، تحدث لأن جسمك لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

نتيجة لذلك، لا يمكنك نقل الأكسجين بكفاءة إلى خلايا جسمك، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف، غالبًا ما يحدث هذا النوع من فقر الدم عند كبار السن بسبب حالة من أمراض المناعة الذاتية تُعرف باسم فقر الدم الخبيث، لا ينتج الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث ما يكفي من بروتين مهم يسمى العامل الداخلي.

يعد العامل الداخلي ضروريًا لمنع نقص فيتامين ب 12، حيث يرتبط بفيتامين ب 12 في أمعائك حتى تتمكن من امتصاصه.2

إحساس الوخز من الدبابيس والإبر

يعد تلف الأعصاب أحد أكثر الآثار الجانبية خطورة لنقص فيتامين ب 12 على المدى الطويل، يمكن أن يحدث هذا بمرور الوقت، حيث أن فيتامين ب 12 مساهم مهم في المسار الأيضي الذي ينتج مادة المايلين الدهنية. يحيط المايلين بأعصابك كشكل من أشكال الحماية والعزل، بدون B12 يتم إنتاج المايلين بشكل مختلف، ولن يتمكن جهازك العصبي من العمل بشكل صحيح.إحدى العلامات الشائعة على حدوث ذلك هي التنميل أو الإحساس بوخز والذي يشبه الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين، ومن المثير للاهتمام أن الأعراض العصبية المرتبطة بنقص فيتامين ب 12 عادة ما تحدث جنبًا إلى جنب مع فقر الدم. ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 28٪ من الأشخاص يعانون من أعراض عصبية بسبب نقص فيتامين ب 12، دون أي علامات لفقر الدم.

مشكلة في التوازن

إذا لم يتم علاجه، فإن الضرر الذي يلحق بجهازك العصبي الناجم عن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يتسبب في تغييرات في طريقة المشي والحركة، قد يؤثر حتى على توازنك وتنسيقك، مما يجعلك أكثر عرضة للسقوط، غالبًا ما تظهر هذه الأعراض في نقص B12 غير المشخص لدى كبار السن، حيث يكون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أكثر عرضة لنقص B12. ومع ذلك، فإن منع أو علاج أوجه القصور في هذه المجموعة قد يحسن من توازن الجسم.

التهاب اللسان وتقرحات الفم

التهاب اللسان هو مصطلح يستخدم لوصف اللسان الملتهب.إذا كنت مصابًا بالتهاب اللسان، فإن لسانك يتغير لونه وشكله، مما يجعله مؤلمًا وأحمر اللون ومتورمًا، يمكن للالتهاب أيضًا أن يجعل لسانك يبدو ناعمًا، حيث تتمدد جميع النتوءات الصغيرة الموجودة على لسانك والتي تحتوي على براعم التذوق لديك وتختفي.

بالإضافة إلى كونه مؤلمًا، يمكن أن يغير التهاب اللسان طريقة تناولك للطعام والتحدث، أظهرت الدراسات أن اللسان المتورم والملتهب الذي يحتوي على آفات طويلة مستقيمة يمكن أن يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب 12.بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 من أعراض فموية أخرى، مثل تقرحات الفم، ومشاعر دبابيس وإبر في اللسان أو إحساس بالحرقان والحكة في الفم.3

ضيق التنفس والدوخة

إذا أصبت بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، فقد تشعر بضيق في التنفس ودوار قليلًا، خاصةً عند إجهاد نفسك، هذا لأن جسمك يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم.ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه الأعراض العديد من الأسباب، لذلك إذا لاحظت أنك تعاني من ضيق في التنفس بشكل غير عادي، فيجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب.

اقرأ من هنا : علاج نقص فيتامين ب12 بالأعشاب

اضطراب الرؤية

أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 هو عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها، يمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص فيتامين ب 12 غير المعالج إلى تلف الجهاز العصبي في العصب البصري الذي يؤدي إلى عينيك، يمكن أن يؤدي الضرر إلى تعطيل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينك إلى عقلك، مما يضعف رؤيتك، تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي البصري.

تغيرات في المزاج

غالبًا ما يبلغ الأشخاص المصابون بنقص B12 عن تغيرات في المزاج.في الواقع، تم ربط المستويات المنخفضة من B12 باضطرابات المزاج والدماغ مثل الاكتئاب والخرف.

اقرأ من هنا : مضاعفات نقص فيتامين د

ارتفاع درجة الحرارة

من الأعراض النادرة جدًا ولكن العرضية لنقص فيتامين ب 12 هو ارتفاع درجة الحرارة.ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، لكن بعض الأطباء أبلغوا عن حالات حمى عادت إلى طبيعتها بعد العلاج بمستويات منخفضة من فيتامين ب 12 .ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن ارتفاع درجات الحرارة هو السبب الأكثر شيوعًا للمرض وليس نقص فيتامين ب 12.

نقص فيتامين ب 12 شائع ويمكن أن يظهر بطرق مختلفة، مما يجعل من الصعب التعرف عليه، إذا كنت في خطر ولديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، تحدث إلى طبيبك.بالنسبة لمعظم الناس، يجب أن يكون من السهل منع نقص فيتامين ب 12 ببساطة عن طريق ضمان حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي.4

المراجع

  1. https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.3109/10408369609081009[]
  2. https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b12-deficiency-symptoms#section9[]
  3. https://medlineplus.gov/ency/article/000574.htm[]
  4. https://www.health.harvard.edu/blog/vitamin-b12-deficiency-can-be-sneaky-harmful-201301105780[]