الطب البديل

أعشاب تخفض السكر المرتفع

أعشاب تخفض السكر المرتفع

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، الجلوكوز ضروري لصحتك لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة، كما أنها مصدر الوقود الرئيسي للدماغ، يختلف السبب الكامن لمرض السكري حسب النوع. ولكن، بغض النظر عن نوع مرض السكري لديك، يمكن أن يؤدي إلى زيادة السكر في الدم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر في الدم إلى مشاكل صحية خطيرة.

تشمل حالات مرض السكري المزمن مرض السكري من النوع 1 ومرض السكري من النوع 2. يختبر العلماء العديد من المكملات الغذائية المختلفة لتحديد ما إذا كانت تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، يمكن أن تفيد هذه المكملات الأشخاص المصابين بمرض السكري أو السكري – خاصة النوع 2.

بمرور الوقت، قد يؤدي تناول مكمل غذائي بجانب دواء السكري إلى تمكين طبيبك من تقليل جرعة الدواء، على الرغم من أن المكملات الغذائية لا يمكن أن تحل محل الدواء بالكامل.لذلك سنتطرق في هذا المقال علي بعض الأعشاب التي قد تُساعدك في خفض السكر المرتفع لديك.1

القرفة

مكملات القرفة مصنوعة من مسحوق القرفة النقي أو مستخلص منه، تشير العديد من الدراسات إلى أنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين السيطرة على مرض السكري، عندما يتناول الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري من خلاصة القرفة قبل الإفطار والعشاء لمدة ثلاثة أشهر، عانوا من انخفاض بنسبة 8.4٪ في سكر الدم الصائم مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء، في دراسة أخرى لمدة ثلاثة أشهر، شهد مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا 120 أو 360 مجم من خلاصة القرفة قبل الإفطار انخفاضًا بنسبة 11 ٪ أو 14 ٪ في سكر الدم الصائم، بالإضافة إلى ذلك، انخفض الهيموجلوبين A1C – متوسط ​​مستويات السكر في الدم لمدة ثلاثة أشهر – بنسبة 0.67٪ أو 0.92٪ على التوالي. 

كيف تعمل القرفة لخفض السكر المرتفع

قد تساعد القرفة خلايا الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، وهذا بدوره يسمح بدخول السكر إلى خلاياك، مما يخفض نسبة السكر في الدم، الجرعة الموصى لها من خلاصة القرفة 250 مجم مرتين في اليوم قبل الوجبات. 

الجينسنغ 

ثبت أن الجينسنغ الأمريكي، وهو مجموعة متنوعة تزرع في المقام الأول في أمريكا الشمالية، يقلل من نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بنحو 20 ٪ لدى الأفراد الأصحاء والذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، بالإضافة إلى ذلك، عندما أخذ الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 جرامًا واحدًا من الجينسنغ الأمريكي قبل 40 دقيقة من الإفطار والغداء والعشاء لمدة شهرين مع الحفاظ على العلاج المنتظم، انخفض سكر الدم الصائم بنسبة 10 ٪ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء .

كيف يعمل الجينسنج لخفض السكر المرتفع

قد يحسن الجينسنغ الأمريكي استجابة خلاياك ويزيد إفراز جسمك للأنسولين، خذ جرامًا واحدًا حتى ساعتين قبل كل وجبة رئيسية، حيث أنه قد يؤدي تناوله في وقت أقرب إلى انخفاض نسبة السكر في الدم لديك بشكل كبير. 

الاحتياطات

يمكن أن يقلل الجينسنغ من فعالية الوارفارين لذا تجنب هذا المزيج، قد يحفز أيضًا جهازك المناعي، والذي يمكن أن يتداخل مع الأدوية المثبطة للمناعة .

البروبيوتيك

يرتبط تلف بكتيريا الأمعاء مثل تناول المضادات الحيوية بزيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك مرض السكري، توفر مكملات البروبيوتيك، التي تحتوي على بكتيريا مفيدة أو ميكروبات أخرى، العديد من الفوائد الصحية وقد تحسن من تعامل جسمك مع الكربوهيدرات، ومن الأعشاب التي تحتوي علي البروبيوتك هو الثوم، في مراجعة لسبع دراسات على مرضى السكري من النوع 2، كان لدى أولئك الذين تناولوا البروبيوتيك لمدة شهرين على الأقل انخفاضًا بنسبة 16 مجم / ديسيلتر في الصوم في سكر الدم وانخفاضًا بنسبة 0.53٪ في A1C مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء .2

كيف يعمل البروبيوتك لخفض السكر المرتفع

تشير الدراسات على الحيوانات إلى أن البروبيوتيك قد يقلل من نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من الالتهاب ومنع تدمير خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين.

الاحتياطات

من غير المحتمل أن تتسبب البروبيوتيك في حدوث ضرر، ولكن في ظروف نادرة معينة يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة.

الصبار

قد يساعد الصبار أيضًا أولئك الذين يحاولون خفض نسبة السكر في الدم، المكملات الغذائية أو العصائر المصنوعة من أوراق هذا النبات الشبيه بالصبار يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام و A1C في الأشخاص المصابين بمرض السكري أو مرض السكري من النوع 2، في مراجعة لتسع دراسات على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، قامت المكملات بالصبار بخفض نسبة السكر الصائم لمدة 4-14 أسبوعًا بنسبة 46.6 مجم / ديسيلتر و A1C بنسبة 1.05٪ .

كيف يعمل الصبار لخفض السكر المرتفع

تشير دراسات الفئران إلى أن الصبار قد تحفز إنتاج الأنسولين في خلايا البنكرياس، ولكن لم يتم تأكيد ذلك.

الاحتياطات

يمكن أن يتفاعل الصبار مع العديد من الأدوية، لذا استشر طبيبك قبل استخدامه، لا يجب تناوله مع الديجوكسين .

بربرين

البربرين ليس عشبًا محددًا، بل هو مركب مذاقه مر مأخوذ من جذور وسيقان بعض النباتات، بما في ذلك goldenseal و phellodendron، تم ملاحظة 27 دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول البربرين مع النظام الغذائي ومع تغييرات نمط الحياة قللت من نسبة السكر في الدم الصائم بنسبة 15.5 مجم / ديسيلتر و A1C بنسبة 0.71٪ مقارنةً بالتغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة بمفرده، كما أشارت المراجعة إلى أن مكملات البربارين التي يتم تناولها جنبًا إلى جنب مع أدوية السكري تساعد على خفض نسبة السكر في الدم أكثر من الأدوية وحدها.

كيف يعمل البربرين لخفض السكر المرتفع

قد يحسن البربرين حساسية الأنسولين ويعزز امتصاص السكر من الدم إلى عضلاتك، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، الجرعة النموذجية هي 300-500 مجم تؤخذ 2-3 مرات يوميًا مع الوجبات الرئيسية .

الاحتياطات

قد يسبب بربارين اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال أو الغازات، والتي يمكن تحسينها بجرعة أقل (300 ملغ)، قد يتفاعل بربارين مع العديد من الأدوية، لذا استشر طبيبك قبل تناول هذا المكمل .

فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د عامل خطر محتمل لمرض السكري من النوع 2، في إحدى الدراسات كان 72 ٪ من المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من نقص في فيتامين د في بداية الدراسة، بعد شهرين من تناول مكمل 4500 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، تحسن كل من سكر الدم الصائم و A1C. 

كيف يعمل فيتامين د لخفض السكر المرتفع

قد يحسن فيتامين د من وظيفة خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين تعمل علي زيادة استجابة جسمك للأنسولين .

الاحتياطات

قد يؤدي فيتامين د إلى تفاعلات خفيفة إلى معتدلة مع عدة أنواع من الأدوية، لذا اطلب من طبيبك أو الصيدلي الإرشاد.3

المراجع

  1. https://www.betternutrition.com/supplements/herbs-for-blood-sugar-control[]
  2. https://www.healthline.com/nutrition/blood-sugar-supplements#section6[]
  3. https://medium.com/@kumarravi_96309/16-super-herbs-and-spices-to-lower-blood-sugar-amazingly-702e6a131c7e[]
السابق
كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد
التالي
كيف ينتج النحل العسل

اترك تعليقاً