السرطان

أفضل الأطعمة لمرضى سرطان القولون

سرطان القولون والأطعمة التي يجب الحذر منها

ما هو سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون أحد أنواع السرطان والذي يبدأ في الأمعاء الغليظة (القولون)، وفي العادة يبدأ على شكل كتل صغيرة من الخلايا تسمى الأورام الحميدة التي تتشكل داخل القولون، مع مرور الوقت يمكن أن تصبح بعض هذه الأورام الحميدة سرطانات للقولون.

هل سرطان القولون مميت

في المراحل المبكرة، يعد سرطان القولون من أكثر أنواع السرطان التي لديها قابلية للشفاء، ولكن في حال كان اكتشافه متأخراً فإنه يعتبر مرض قاتل يؤدي إلى التسبب بوفاة صاحبه، يعتبر سرطان القولون السبب الرئيسي الثاني للوفاة من السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية.

التغذية السليمة لمرضى سرطان القولون

تعتبر التغذية السليمة ضرورية جداً لصحتك، ومعرفة ما تأكله عند إصابتك بالسرطان أمر مهم بشكل خاص، عندما تصاب بسرطان القولون، فإن الأطعمة التي تتناولها والأطعمة التي تتجنبها تكون أكثر أهمية، لأنها قد تعزز نتائج العلاج وتؤدي إلى التحسن بشكل كبير، فيما يلي 7 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني من سرطان القولون.

1- الأطعمة الغنية بالسكر

يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر من أهم العوامل التي تؤدي إلى السمنة والتي تعد أحد أخطر العوامل الرئيسية لسرطان القولون.

2- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية الدهنية والوجبات السريعة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض سرطان القولون وتفاقم الآثار الجانبية مثل القيء والغثيان والإسهال، قد يصعب هضم هذه الأطعمة الدهنية الثقيلة وقد تبقى في المعدة لفترة غير قصيرة، مما يزيد من الخطر.

3- المشروبات الغازية

يمكن أن تؤدي المشروبات الغازية إلى تفاقم أعراض الغثيان والغازات، ويمكن أن تساهم السكريات الزائدة التي تحتويها إلى السمنة.

4- الدهون المشبعة

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة منتجات الألبان عالية الدهون مثل لحم الخنزير والزبدة والعديد من الأطعمة الخفيفة المصنعة، وقد لوحظ من خلال الأبحاث أن تناول نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة قد يساعد في تحسين نتائج العلاج، وينصح معظم الأطباء بالحصول على دهون من مصادر صحية غير مشبعة أحادية مثل الزيتون وزيت الكانولا، وتناول المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي هي عبارة عن الدهون الموجودة في المكسرات والأسماك، وهي جيدة لإدراجها في النظام الغذائي لسرطان القولون.

5- الكافيين

يمكن للكافيين أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل الغثيان والإسهال، وأيضاً قد يؤدي إلى زياد في انتاج الحمض في المعدة مما يؤدي إلى حرقة وصعوبة في البلع، وقد يزيد الكافيين من الأرق الذي يمكن أن يكون له تأثير جانبي سلبي للعلاج الكيميائي.

6- الكحول

عندما تعاني من سرطان القولون يجب تجنب شرب الكحول، حيث أن الكحول تتفاعل مع الأدوية التي يتناولها مريض سرطان القولون ويمكن أن يسهم في جفاف الفم ويؤدي إلى زيادة في آلام الحلق وصعوبة في البلع.

7- اللحوم المصنعة

تم تصنيف اللحوم الجاهزة المصنعة من الأطعمة المسرطنة التي تتسبب في حدوث السرطان، وذلك من قبل منظمة الصحة العاليمة، وقد أوصت المنظم الناس بالحد منها أو تجنب تناولها، وذلك مثل لحم الخنزير المقدد البارد، واللحوم التي قد تحتوي على مواد حافظة غير جيدة لبطانة القولون، إذا كنت تعاني من سرطان القولون، فإن القولون لديك يكون حساساً جداً، وقد تؤدي هذه اللحوم إلى تفاقم الأعراض التي تعاني منها بالفعل، عندما تكون مصاباً بالسرطان، فإن خياراتك الغذائية أكثر أهمية، من الصعب التعايش مع سرطان القولون، ولكن اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على الشعور بالتحسن.

السابق
الاكل الممنوع وأفضل علاج للقولون العصبي
التالي
كم يعيش مريض سرطان الكبد

اترك تعليقاً