الآم الرأس

ألم في عروق الرقبة من الجهة اليسري

ألم في عروق الرقبة من الجهة اليسري

يمكن أن يكون الألم في الجانب الأيسر من عروق الرقبة ناتجًا عن عدد من الأسباب، قد يكون بسبب إجهاد العضلات أو العصب المقروص، معظم الأسباب ليست خطيرة، من المحتمل أن تكون آلام الرقبة ناتجة عن النوم في وضع غريب أو بسبب إمساك رقبتك بزاوية تضغط على العضلات والأوتار على هذا الجانب.

في كثير من الحالات، يهدأ الألم في الجانب الأيسر من رقبتك من تلقاء نفسه أو باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والراحة لكن يجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب إذا كان ألمك شديدًا، أو بسبب إصابة حديثة، أو إذا استمر الألم لأكثر من أسبوع.

الأسباب الشائعة لألم الرقبة في الجانب الأيسر

الالتهاب

الالتهاب هو استجابة الجسم للإصابة أو العدوى، يمكن أن يسبب الألم والتورم والتصلب والتنميل وأعراض أخرى، عادةً ما تكون العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي خط الدفاع الأول في علاج الألم والالتهاب قصير المدى. 

الشد العضلي

إذا قضيت ساعات في الانحناء إلى الأمام أمام جهاز الكمبيوتر، أو حمل الهاتف بين أذنك اليمنى وكتفك، أو عن طريق إجهاد عضلات رقبتك بطريقة أخرى، فقد ينتهي بك الأمر بألم في الجانب الأيسر من رقبتك، يمكن علاج معظم سلالات مشاكل العضلات بنجاح في المنزل بالراحة والثلج والضغط.

عصب مقروص

يحدث انضغاط العصب (اعتلال الجذور العنقي) عندما يصبح العصب في الرقبة متهيجًا أو مضغوطًا أثناء تفرعه من الحبل الشوكي. إذا كان على الجانب الأيسر، فقد يسبب أيضًا تنميلًا وألمًا في الكتف الأيسر.

الإصابة

يمكن أن تصاب بجلطة عندما تدفع رأسك بقوة ذهابًا وإيابًا. يمكن أن يحدث هذا من خلال مباراة كرة القدم أو حادث سيارة أو حادث عنيف مماثل، يمكن أن تؤدي الإصابات المصعية غالبًا إلى إصابة مؤلمة في الرقبة، يُعد تصلب الرقبة والصداع من بين الأعراض الشائعة الأخرى للإصابة.

يصف الأطباء عادةً مسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين (تايلينول) أو الأسبرين (بوفرين) لتخفيف أعراض الإصابة، قد تتطلب الإصابات الشديدة وصفة طبية مسكنات للألم ومرخيات العضلات لتقليل التشنجات العضلية، بالإضافة إلى الدواء، قد ترغب أيضًا في وضع ثلج أو تدفئة المنطقة المصابة، قد تحصل أيضًا على طوق من الفوم للحفاظ على استقرار رقبتك، يجب استخدام الأطواق في اليومين الأولين فقط بعد إصابتك.

صعر تشنجي

يحدث الصعر التشنجي عندما تنقبض عضلات رقبتك فجأة، مما يؤدي إلى التواء رأسك إلى جانب واحد، عادة ما يسبب الألم في جانب واحد من الرقبة ويمكن أن يحدث بسبب النوم المربك دون الكثير من دعم الرأس. يمكن أن يكون أيضًا بسبب سوء موضعك أو حتى ترك رقبتك مكشوفة لفترة طويلة في درجات الحرارة الباردة، قد تُساعد تمارين الشد والتدليك في تخفيف الألم. يوصى أيضًا باستخدام الحرارة.1

الأسباب الأقل شيوعًا لألم عروق الرقبة في الجانب الأيسر

كسر عنق الرحم

تُعرف العظام السبعة الموجودة في الجزء العلوي من الفقرات بالفقرات العنقية. يمكن أن يحدث كسر عنق الرحم، المعروف أيضًا باسم كسر الرقبة نتيجة الاحتكاك العنيف في الرياضة، أو السقوط الخطير أو حوادث المركبات، أو الإصابات الرضحية الأخرى، أخطر خطر في كسر عنق الرحم هو تلف الحبل الشوكي.

تنكس القرص العنقي

يوجد بين العظام في فقراتك أقراص صلبة، لكنها مرنة تعمل كممتص للصدمات لحماية العظام، الجزء الخارجي من كل قرص هو التليف الحلقي، وهو هيكل صلب يحيط بنواة مملوءة بالسوائل، وهي النواة اللبية.

بمرور الوقت، تصبح هذه الأقراص أقل مرونة. قد يتدهور التليف الحلقي ويتمزق، مما يؤدي إلى اصطدام مادة النواة اللبية بالحبل الشوكي أو جذر العصب، هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام في الرقبة.

انفتاق القرص العنقي

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما تتمزق الطبقة الخارجية القاسية للقرص العنقي وتسمح للنواة بالضغط والضغط على الأعصاب والحبل الشوكي المغلفين في الفقرات، بالإضافة إلى آلام الرقبة، يمكن أن تسبب الحالة خدرًا أو ضعفًا أو وخزًا يمكن أن يمتد إلى الذراعين.

التهاب السحايا

عادة ما يحدث التهاب السحايا بسبب الفيروسات، ولكن هناك أيضًا نسخ بكتيرية وفطرية وطفيلية للحالة الالتهابية، يمكن أن تُسبب ألم وتيبس في العنق وكذلك الصداع، يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب السحايا الجرثومي إلى تورم الدماغ والنوبات المرضية.

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض التهابي يصيب حوالي 1.3 مليون أميركي، إنه يضر ببطانة المفاصل ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا وتيبسًا وخدرًا وضعفًا في العضلات، يمكن الشعور بالألم من هذه الحالة في الجانب الأيسر أو الأيمن، أو في منتصف العنق، اعتمادًا على الجزء المصاب من المفصل.2

هشاشة العظام

لا يؤدي مرض ترقق العظام المسمى بهشاشة العظام دائمًا إلى ظهور الأعراض، ولكنه يزيد من خطر الإصابة بكسور مؤلمة في فقرات عنق الرحم.

فيبروميالغيا

لا يزال سبب الألم العضلي الليفي غير معروف، ويؤثر على كل شخص مصاب به بشكل مختلف قليلاً. قد يسبب ألمًا في الرقبة وفي جميع أنحاء الجسم ويمكن أن يكون من الصعب علاجه.

تضيق العمود الفقري

تضيق العمود الفقري هو تضيق في القناة الشوكية ينتج عنه انضغاط في الحبل الشوكي أو الأعصاب الممتدة من الحبل الشوكي. يمكن أن تحدث هذه الحالة، الناتجة عن هشاشة العظام في فقرات عنق الرحم وعلى طول الطريق أسفل العمود الفقري إلى أسفل الظهر.

النوبة القلبية

في بعض الحالات، يمكن أن يكون الألم في أي مكان في الرقبة علامة على نوبة قلبية. ولكن عادة ما تكون هناك أعراض أخرى ملحوظة، مثل ألم في الفك أو الذراع أو الظهر، فضلاً عن ضيق التنفس والغثيان والعرق البارد.3

المراجع

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320320#causes[]
  2. https://www.health.harvard.edu/heart-health/when-a-pain-in-the-neck-is-serious[]
  3. https://www.healthline.com/health/neck-pain-left-side#less-common-causes[]
السابق
قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني
التالي
أضرار عملية ترقيع طبلة الاذن

اترك تعليقاً