صحة

الأطعمة التي قد تؤثر في القولون وتزيد من حدة أعراضه

المصران العصبي

القولون العصبي ” المصران العصبي”

ما هي متلازمة القولون العصبي ؟

تتعدد التسميات التي تطلق على القولون العصبي، فهناك من يسمِها بالمصران العصبي أو القولون الهضمي، في النهاية كلها تدلل وتشير إلى متلازمة القولون العصبي التي تصيب الأمعاء الغليظة لدى الإنسان، وهي اضطرابات معوية شائعة إلى حدِ ما، وهي حالة مزمنة من الممكن أن تؤدي إلى تغيير نمط حياتك .

ما هو سبب متلازمة القولون العصبي؟

في الواقع، فإنه لا يوجد سبباً محدداً لداء القولون العصبي، ولكن يبدو أن العديد من الأشخاص الذين يعيشون مع القولون العصبي لديهم قولون شديد الحساسية، يمكن لعدة عوامل المساهمة في القولون العصبي بما في ذلك الضغط النفسي والتوتر والقلق وتناول بعض الأطعمة أو الأدوية وقد يكون وراثياً أيضاً.

أعراض القولون العصبي ” المصران العصبي”

تتعدد الأعراض التي تصاحب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وتختلف من شخص إلى آخر، لكن هناك العديد من الأعراض التي تُصاحب هذه الإصابة، وهي الأكثر شيوعاً بين الأعراض، وبشكل غالب فإنها تحدث لدى جميع المصابين بمتلازمة القولون العصبي ” المصران العصبي”.

  • وجود الآلام والتشنجات
  • الإسهال
  • الإمساك
  • الإسهال والإمساك بالتناوب
  • التغييرات في حركة الأمعاء
  • الانتفاخ وزيادة الغازات
  • عدم القدرة على تناول جميع الأطعمة
  • التعب والأرق
  • القلق والاكتئاب

الأطعمة التي يمكن أكلها

الأطعمة التي تتسبب بمشاكل للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي هي الأطعمة الدسمة والأطعمة المنتجة للغاز، والكحول، والكافيين، والقمح،واللاكتوز، وبالنسبة لأشخاصٍ آخرين قد تتسبب الأطعمة الغنية بالألياف بعدم الراحة.

البيض المسلوق والقولون العصبي

بشكل عام، فإن البيض يتم هضمه بسهولة، وبالتالي يعد غذاءً آمناً ولطيف لشخص مصاب بمتلازمة القولون العصبي IBS، يمكن الاستمتاع بأكل البيض بجميع أشكاله سواء كان مسلوقاً أو مخلوطاً أو مقلياً، أو بالشكل الذي تحب، ويمكن أن تكون عجة البيض هي خيارك المفضل لتناول الإفطار أو الغداء أو العشاء، ومع ذلك فإن تقبّل الجسم للأطعمة قد يختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص يعانون من حساسية البروتينات الموجودة في بياض البيض، بينما يشير البعض إلى أن المحتوى العالي للدهون في صفار البيض يسبب مشكلة، ربما تحتاج إلى تجربة أو أكثر مع تناول البيض، لمعرفة ما هو الأفضل لك.

الجوز والقولون العصبي

تعتبر حبوب الجوز مصدراً جيداً للألياف والبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، حيث أن حبوب الجوز تحتوي على دهون غير مشبعة، لكن هذه الدهون مفيدة لك لأنها تعمل على تخفيض الكوليسرتول، ومن المعتقد أيضاً أن هذا الشكل الصحي من الدهون مفيد لجهازك الهضمي، وبالتالي قد يكون مفيداً للقولون العصبي، يمكنك الاستمتاع بأكل حبوب الجوز على شكل حبوب أو على شكل زبدة الجوز .

بذور الكتان والقولون العصبي

من بين جميع أنواع البذور المختلفة، يبدو أن بذور الكتان تقدم فائدة جيدة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فهي مصدر جيد للألياف وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكنك رشها فوق السلطة أو دقيق الشوفان، أو إضافتها إلى العصائر، ويجب أن يتم طحنها قبل الإستخدام.

الموز والقولون العصبي

يعتبر تناول الموز آمناً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، ولكن لا ينصح بها بشكل كبير حيث أن الفواكه بشكل عام تحتوي على سكر الفركتوز الذي يمكن أن يسبب مشاكل لمرضى القولون العصبي، ولكن فاكهة الموز تعتبر أقل من غيرها احتواءً على سكر الفركتوز.

البطيخ والقولون العصبي

يحتوي البطيخ مثله مثل جميع الفواكه على سكر الفركتوز، ولكن يعتبر البطيخ من الفواكه الغير آمنة والتي لا يُنصح بتناولها للاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، حيث أن البطيخ يختلف عن العديد من الفواكه باحتوائه على كمية كبيرة من سكر الفركتوز والذي يمكن أن يتسبب بمشاكل و أضرار لمرضى القولون العصبي.

البرتقال والقولون العصبي

لا تعتبر ثمار البرتقال غذاءً آمناً لمرضى القولون العصبي، حيث يحتوي البرتقال مثله مثل جميع الفواكه على سكر الفركتوز، سواء كان على شكل ثمار أو على شكل عصير برتقال ، وما يجعل البرتقال أو عصير البرتقال غير ملائم لمرضى القولون العصبي أن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز التي تتسبب بمشاكل وأضرار لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.

الخيار والقولون العصبي

يعتبر الخيار من الخضروات التي تنتج الغازات وتؤدي إلى الانتفاخ لذلك لا يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

السابق
علامات وأعراض القولون أو المصران العصبي
التالي
أفضل 5 أطعمة تعمل على تطهير وإزالة السموم من الكبد والقولون

اترك تعليقاً