الحمل و الولادة

الجنين في الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع في الحمل

 الشهر التاسع من الحمل

يعتبر الشهر التاسع هو شهر الدخول في حالة الولادة، نتعرف من خلال هذه المقالة على أبرز التغيّرات المرافقة لحلول الشهر التاسع على الحمل، بما فيها التغيّرات التي تطرأ على الأم الحامل أو على جنينها.

التغيّرات الرئيسية التي تحدث مع الجنين

  • يبدأ رأس الطفل في الاستقرار لأسفل، في عمق الحوض ويكون جاهزاً للولادة.
  • ستصبح التقلصات أكثر تواتراً في هذا الشهر، حيث أن الرحم يستعد بشكل نهائي للولادة.
  • ينصح بأن تخضع جميع النساء الحوامل اللاتي تتراوح مدة حملهن بين 35 إلى 37 أسبوعاً للكشف عن عدوى المكورات العقدية من المجموعة B والتي هي عبارة عن عقديات تتواجد على الجلد وفي الجهاز الهضمي وفي الجهاز التناسلي الأنثوي، وقد يتسبب انتقالها من الأم الحامل إلى الجنين أمراضاً خطيرة عند المولود.
  • من المتوقع وفي الغالب أن تتم الولادة في الأسبوع 40 من الحمل، وما نسبته 4% فقط من النساء يلدن في الموعد المحدد لهن.

التغيرات الجسدية التي تحدث في الشهر التاسع من الحمل

بحلول الشهر التاسع من الحمل ، لا تزال هناك بعض التغييرات الجسدية التي قد تحدث ، فيجب عليك أن تكون على درايةٍ منها .

  • خلال هذا الشهر وفي يومٍ ما، سيبدأ رأس الطفل في الاستقرار لأسفل، عميقاً داخل الحوض ويكون جاهزاً للولادة ، ستلاحظ الأم الحامل سهولة في التنفس عند حدوث ذلك ، حيث أن الضغط يصبح أقل على بطنك العلوي ، ومع ذلك فإن الضغط على المثانة سوف يزداد نتيجة اتجاه رأس الطفل للاسفل وسوف يزيد حاجة الأم للتبول أكثر من السابق.
  • قد تشعر الأم بالثقل والتعب، وقد تسمر الأزمات الكهربائية على طول الساقين والمهبل بسبب إصابة الطفل بأعصاب الأم عندما يستقر في الحوض.
  • قد تحصل الأم الحامل على رغبة ودفعة مفاجٍئتين بتنظيف المنزل وتزيينه، ويطلق على تلك الرغبة بـ “غريزة التعشيش”.
  • ستلاحظ الأم الحامل حدوث تغييرات في نشاط الطفل، فسوف يزداد الضغط وتقل حركته ويقل الركل بقدميه ، وذلك أن مساحة الرحم تصبح أكثر ضيقاً نتجية زيادة حجم الجنين في الشهر التاسع، وقد تشعر الأم بآلام في القدمين و ركب القدمين، بالإضافة إلى الشعور بضربات حادة أسفل الأضلاع من جانب أو آخر.

عَدْ ركلات الجنين

ينصح بأن تقوم الأم الحال بتتبع وعد ركلات الطفل بعد الشهر السادس من الحمل، وذلك للتأكد من سلامته، قم بتسجيل المدة التي يستغرقها الطفل ليقم بـ 10 ركلات أو دحرجات أو تمايلات أو اضطرابات، يجب أن تشعر الام بما لا يقل عن 10 حركات خلال مدة ساعتين، ولكن من المحتمل أن تشعر بحركات عديدة، في وقت أقل بكثير من ذلك، وبالتناوب، عليك تسجيل الوقت الذي يستغرقه الطفل في القيام بـ 3 حركات، فيجب أن تشعر بثلاث حركات على الأقل خلال نصف ساعة.
ستبدأ في ملاحظة أنماط مختلفة وطول عام في الوقت الذي يستغرقه الطفل عادة للقيام بعدد محدد ممن الحركات، وإذا لاحظت تغيرات كبيرة في ذلك عليك باستشارة طبيبك المختص للإطمئنان.

لماذا تقل حركة الجنين في الشهر التاسع

نتيجة لزيادة حجم ووزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل، فإن مساحة الرحم تصبح أكثر ضيقاً، فيصبح من الصعب في هذه الحالة على الجنين التحرك بحرية كما كان يتحرك في الأشهر السابقة، إضافة لذلك، فإن هناك العديد من التغيّرات التي ترافق حلول الشهر التاسع من الحمل لدى الأم الحامل والجنين.

علامات قرب الولادة (ألم المخاض)

معظم الحوامل يلدن أطفالهن في الأسبوعين السابقين أو اللاحقين لموعد الولادة المحدد لهن، يجب أن تكون على دراية بعلامات المخاض والتي تتمثل في عدة أعراض

  • فقدان السد المخاطي العنقي، وهو سد يشبه الجل الملطخ بالدم في الرحم، وتغلق عنق الرحم .
  • تقطّر ماء ببطؤ ، أو احتمالية حدوث إندفاع للماء من المهبل .
  • انقباضات قوية تزداد بشكل تدريجي وتقترب من بعضها البعض مع مرور الوقت .

مخاوف في الشهر التاسع من الحمل

حدوث النزيف

إن حدوث النزيف لدى الحامل قد يكون إنذاراً بحلول موعد الولادة فيجب في هذه الحالة التوجّه للمستشفى، إلا أن النزيف أحياناً قد يكون حالة طواريء حقيقية، وقد يكون النزف خفيفاً جداً أو ثقيلاً، وقد يصاحبه ألم في البطن، وتشمل أسباب نزيف الحمل المتأخر حدوث مشاكل في المشيمة، حيث تغطي المشيمة فتحة عنق الرحم، ومن الأسباب الأخرى للنزيف في أواخر الحمل هو تمزّق الرحم، وتعتبر هاتين الحالتين خطيرتين ولابد من علاجها بشكل فوري ومراجعة الطبيب المختص.

تأخر الحمل

في حال لم تتم الولادة بحلول الأسبوع 40 من الحمل، فقد يبدأ القلق بشأن تأخر الحمل، لا تقلق، في الغالب يكون ذلك التأخر متمثلاً في احتساب خاطيء في تحديد موعد الحمل، وإذا كان طفلك قد تأخر فعلاً عن موعده فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب لأخذ صورة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من أن الطفل بخير.

التغيّرات العاطفية والاكتئاب خلال الثلث الأخير من الحمل

إذا كانت الحامل بِكراً ولم يحدث لديها الحمل والولادة من قبل، فقد يكون جهلها للمخاض والولادة مخيفاً ومقلقاً، قد تشعر بالقلق من فقدان السيطرة أثناء المخاض، وإذا كانت الحاممل قد أنجبت أطفالاً من قبل، فقد تشعر بالقلق حيال آلام الولادة وأية مضاعافات سبق وأن عانت منها في مراتٍ سابقة .

يمكن أن تؤدي الأعراض الجسدية للحمل إلى حدوث تقلبات مزاجية ، هذه المشاعر طبيعية تماماً، ومع ذلك فإذا كانت الحامل تشعر بقلقٍ وحزنٍ ويأس واستياء من الحمل بشكل مستمر فقد تصاب بالاكتئاب، وغالباً ما تستمر أعراض الاكتئاب التي تحدث في الفترة الأخيرة من الحمل إلى فترة ما بعد الولادة ، لذلك من المهم مراجعة طبيب مختص .

السابق
12 علامة تدل على وجوب التوقف عن تناول الغلوتين
التالي
كيف تعرف مواصفات وأسعار الأجهزة الإلكترونية والكهربائية حول العالم

اترك تعليقاً