معلومات عامة

الطريقة الأفضل لشراء البطيخ الناضج دون خداعك

الطريقة السليمة لشراء البطيخ الأحمر الناضج

يشتهر فصل الصيف بفاكهة البطيخ اللذيذة، حيث أنها تغزو الأسواق والشوارع في بلادنا العربية، وتؤكل ثمرة البطيخ بعد تبريدها لساعات في الثلاجة، ويحب الكثيرون هذه الثمرة نظراً لحلاوة طعمها بالإضافة لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء تحافظ على جسم الإنسان من عطش الصيف، وتمتاز ثمرة البطيخ بنسبة عالية من الألياف وقلة السعرات الحرارية فهي تعتبر وجبة مثالية لتخسيس الوزن، وربما وقعت ضحية لأحد بائعي البطيخ سابقاً، وبعد الشراء فوجئت بعدم نضج ثمرة البطيخ، ما جعلك تبتعد وتتردد عند شراء البطيخ خوفاً من تكرار الموقف .

كيف تقوم باختيار ثمرة البطيخ الناضجة ؟

لا يعتمد الأمر على عامل واحد فقط، بل يعتمد على عدة عوامل في حال وجودها جميعها أو وجود معظمها، فإنك بذلك تكون قد ضمنت نجاحك في اختيار ثمرة البطيخ الناضجة، ونسرد لكم هذه العوامل بعدة خطوات لاختيار الثمرة الناضجة .

وزن ثمرة البطيخ

قم برفع ثمرة البطيخ بيديك إلى الأعلى، يجب أن تلاحظ ثقل وزن الثمرة بالنسبة لحجمها، فالوزن الثقيل يدلل على كثرة الماء بداخلها نتيجة نضجها، فلو لم تكن ناضجة ستكون خفيفة الوزن بالنسبة لحجمها .

حجم ثمرة البطيخ

يفضل دائماً شراء البطيخ متوسط الحجم والابتعاد عن البطيخ صغير الحجم، في غالب الأمر تكون الثمرة صغيرة الحجم غير ناضجة .

وجود علامات تشبه الجروح

ويقال أن هذه العلامات هي دليل وقوف النحل على زهرة ثمرة البطيخ وتركها لحبوب اللقاح على الزهرة، ما يجعل ثمرة البطيخ أكثر حلاوة، وعند التجربة واختيار ثمرة البطيخ التي عليها ذات العلامات كما في الصورة أدناه، فقد ثبت وعلى مدار عدة تجارب قد تبين المذاق الحلو لثمرة البطيخ . وذلك بإشراك بقية العوامل التي أسلفنا ذكرها وسنتبع بذكرها .

اللون الأصفر في البطيخ

لا بد لك قبل شراء ثمرة البطيخ التركيز على وجود بقعة ذات لون أصفر فيها، وكلما كان اللون أصفر غامقاً فيكون هذا أفضل، وتسمى هذه البقعة بـ ” بقعة الحقل ” أو ” بقعة الميدان ” وتدلل على أن ثمرة البطيخ قد مكثت لفترة طويلة دون قطف وتحت أشعة الشمس، وأنها قد نضجت جيداً، وقد يشير البطيخ الذي لا يحتوي على هذه البقعة الصفراء إلى أنه قد تم قطف ثمرة البطيخ مبكراً وقبل النضوج، وهذا ليس دائماً شرطاً صحيحاً، فقد تمنع عوامل أخرى ظهور البقعة الصفراء .

الذيل في نهاية ثمرة البطيخ

في أسفل ثمرة البطيخ يكون هناك ذيل، اختر الذيل الغامق والجاف دائماً، فالذيل الغير جاف يدل على أنها قد لا تكون نضجت تماماً بعد .

الصوت الأجوف

عندما تضرب بكفك على ثمرة البطيخ عدة ضربات سوف تسمع صوت أجوف عميق داخل ثمرة البطيخ .

السابق
مخاطر وأضرار المواد الحافظة المستخدمة في تخزين الطعام
التالي
الأساليب الخاطئة في تربية الأطفال

اترك تعليقاً