فن الطهي

الطريقة السليمة لـ فرط عرانيس الذرة بسهولة للتخزين

فرط وتخزين الذرة بطريقة سهلة

من أشهر الثمار التي تنتشر في البلاد العربية والتي يكثر استخدامها وبيعها في فصلي الربيع والصيف هي ثمرة الذرة، والتي تكون على شكل عرانيس وتتميز بطعمها الشهي وفوائدها الكبيرة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة للإنسان .

فرط الذرة في البيت

تتميز طريقة الفرط والتخزين في البيت بعدها عن ما يدور داخل أروقة المصانع من القيام بفرط ذرة غير طازجة وربما لم يتم معالجتها وغسلها بالطرق الصحية السليمة ، إضافة لما يشكله وجد المواد الحافظة لحفظ الذرة المعلبة والمخزنة بعيداً عن التجميد، إضافةً لذلك ضمان وجود النظافة خلال عملية الفرط ، ناهيك عن فرق الثمن الكبير الذي قد يصل إلى أكثر من الثلثين وبنسبة توفير حوالي 70% من ثمن المعلبات التي تباع في الأسواق .

طريقة فرط عرانيس الذرة

تعتبر الطريقة المختارة والمتبعة في فرط عرانيس الذرة من أسهل الطرق وأكبرها توفيراً للوقت والجهود والحصول على نتائج جيدة للفرط، حيث أنك ستحصل على كامل الحبوب غير مقسمة أو مكشوطة كما في الكثير من الطرق التي يتبعها البعض .

فرط الذرة قبل السلق

يعد هذا الخيار هو الأفضل، ويتميز بسهولته حيث أن حبوب الذرة تكون متماسكة وقوية في بعضها مما يسهل فرطها دون تلفها، على عكس حبوب الذرة عندما تكون مسلوقة ، إضافة إلى أن سلق الحبوب بعد الفرط يوفّر الوقت والجهد ولا يحتاج لوعاء ذو مساحة كبيرة، إضافةً إلى توفير غاز الطهي بشكل كبير عن سلق العرانيس حيث يحتاج سلقها إلى عدة أوعية كبيرة لاستيعاب الكمية، لا سيما في حال كانت كمية كبيرة .

فرط الذرة بعد السلق

بعد سلق الذرة أيضاً يمكنك استخدام ذات الطريقة التي تم اتباعها في ” فرط الذرة قبل السلق “، ولكن فرط الذرة قبل السلق أفضل بكثير من حيث أن حبوب الذرة لا تحتاج لوعاء ذو مساحة كبيرة للسلق، بالإضافة إلى نضج الذرة بشكل ممتاز وخلال وقت أقل، في حال سلقها منفردة بعد فرطها عن العرانيس .

شرح مصوّر لطريقة فرط الذرة

ملاحظة هامة : خلال عملية الفرط تصبح يديك في كثير من الأحيان ذات لزوجة عالية، ولتجنب ذلك يفضّل وضع إناء به ماء بجوارك خلال عملية فرط الذرة .

كيفية سلق الذرة

يعتبر سلق الذرة أمراً غاية في البساطة، فليس عليك سوى وضع كمية الذرة داخل الماء ووضعها على النار والانتظار لمدة 25 دقيقة تبدأ منذ غليان الماء وليس منذ وضع الذرة على النار .

طريقة تخزين الذرة

يتم تخزين الذرة بعد سلقها مباشرة، وذلك بوضعها داخل أكياس بلاستيكية وتفريغ الهواء من الأكياس قدر المستطاع وربط الأكياس، ومن ثم تركها حتى تبرد، ومن ثم وضعها في المجمد ( الفريزر ) .

استخدامات حبوب الذرة

تتعدد استخدامات حبوب الذرة وتستخدم كثيراً في الأطعمة حيث أنها تضيف طعماً رائعاً وفوائد كبيرة للمأكولات فهي تعتبر مكوناً رئيسياً للعديد من المأكولات والسلطات والشوربات، أو تكون مكوناً إضافياً يضفي طعماً رائعاً، إضافةً لاستخدامها في صناعة المسليات سواء ببيعها مسلوقة طازجة أو بيعها محمصة .

القيمة الغذائية للذرة

تعتبر حبوب الذرة من الأكلات ذو القيمة الغذائية العالية، وفيما يلي القيمة الغذائية لكل ( 100 جرام ) من الذرة المسلوقة الصفراء .

  • السعرات الحرارية : 96 سعرة حرارية
  • الماء : 73%
  • الكربوهيدرات : 21 جرام
  • البروتينات : 3.4 جرام
  • الألياف : 2.4 جرام
  • الدهون : 1.5 جرام
  • السكر 4.5 جرام
السابق
طريقة تحميل الصور ومقاطع الفيديو المعروضة في ” ستوري” على تطبيق وموقع انستا جرام
التالي
معرفة كمية الغاز المستهلك من موقد الغاز أو سخان المياه وجميع أجهزة الغاز

اترك تعليقاً