الآم الرأس

الم في فروة الراس عند اللمس

آلام فروة الرأس

ألم في فروة الرأس

كثيراً ما يشعر بعض الأشخاص بألم في فروة الرأس وعلى وجه الخصوص عند لمس فروة الرأس باليد، حيث يزداد الشعور بالألم عند اللمس، تعتبر آلام فروة الرأس من الحالات المرضية التي تصيب كلا الجنسين، لكنها تصيب النساء بشكل أكبر، وتختلف حساسية فروة الرأس من شخص لآخر، وتكون فروة الرأس أكثر شدة لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف في فروة الرأس، أو من يكون لديهم فروة رأس دهنية.

فروة الرأس

هي الطبقة الجلدية التي تغطي الرأس وتحميه من التعرض للضربات أو الحرارة أو أية عوامل أخرى يتعرض لها الرأس، وينمو الشعر على فروة الرأس طالما لا يوجد أسباب تمنع نموّه، هناك العديد من المشكلات الجلدية أو غير الجلدية والتي من الممكن أن تتسبب في التأثير على فروة الرأس، كأن تسبب حدوث ألم فيها، وتبدأ آلام فروة الرأس من الخلف بالقرب من الأذن، مع امتداده أماماً عند جبهة الرأس، ويزيد الإحساس بالألم في حال الضغط على فروة الرأس مباشرةً.

أعراض آلام فروة الرأس

هناك العديد من الأعراض المرافقة لحدوث ألم في فروة الرأس، يمكن أن تأتي هذه الأعراض منفردة أو مجتمعة وفقاً لحالة الشخص.

  • حدوث التهابات .
  • الشعور بالوخز أو التنميل في فروة الرأس.
  • حدوث حكة أو حساسية.

أسباب آلام فروة الرأس

الألم العصبي القذالي

ألم في فروة الرأس يرتبط بالصداع والذي يشمل الأعصاب التي تمتد من الجزء الخلفي من الرقبة إلى الجبهة، ومن الممكن أن يصاحب الألم العصبي القذالي أعراض الصداع الأخرى مثل؛ الحساسية للصوت، الحساسية للضوء، ألآمفيفروة الرأس، و قد يعاني المصاب من زيادة في حدّة الألم عند تحريك الرقبة.

الأمراض الجلدية

يرتبط ألم فروة الرأس أيضًا في كثير من الأحيان بمجموعة من الحالات الجلدية بما في ذلك:الطفح الجلدي،حروق الشمس،لدغ الحشرات،قمل الرأس، والتهاب الجلد الذى يسبب حكة بالجلد ومن أسبابه الصابون، المعادن، مستحضرات التجميل ومنتجات الشعر.

الثعلبة

هناك نوعين للثعلبة ومنها؛ الثعلبة البقعية التي تُسبّب الألم في فروة الرأس نتيجة تساقط بصيلات الشعر على شكل كتل دائرية من فروة الرأس، الأمر الذي ينتج عنه ظهور بقع فارغة من الشعر في فروة الرأس، وهناك الثعلبة الكليّة التي تتضمّن فقدان كل شعر الرأس، كما أن تساقط الشعر عموما ليس خطر على الصحة والأعصاب وانما تكون نتيجة للخلايا المناعية التي تهاجم بصيلات الشعر،و الأسباب التي يمكن أن تؤدى لتساقط الشعر هي: سوء النظام الغذائي مثل نقص البروتين والحديد، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والعلاج الكيميائي، وارتداء العصبة والخوذة، والإفراط في استخدام فرشاة ومصففات وسشوار الشعر.

صدفية فروة الرأس

تُعتبر صدفية فروة الرأس حالة جلدية شائعة الحدوث، حيث أنها طويلة الأمد، ويمكن أن تؤثر في فروة الرأس، وتظهر في هذه الحالة على شكل بقع أو لويحات حمراء سميكة ومتقشّرة في الجزء الخلفي من الرأس غالباً، كما يمكن أن تظهر في مناطق أخرى من فروة الرأس أو على كامل فروة الرأس ،كما يمكن أن تؤدى صدفية فروة الرأس  أيضاً لتقشر فروة الرأس مع لمعان فضي والأسباب التي يمكن أن تؤدى لحدوث الصدفية هي : الإجهاد أو الطقس البارد أو الهرمونات .

قمل الرأس

يتسبب قمل الرأس في كثير من الأحيان بحدوث حكة وقشور حمراء بالرأس ويمكن أن يعيش القمل 30 يوم بالرأس،وبيض القمل يعيش فترة أطول، يجب استخدام الأدوية والشامبو الخاص بعلاج مشكلة القمل في شعر الرأس.

أسباب أخرى لحدوث آلام فروة الرأس

  • في بعض الحالات نادرة يمكن أن تدلل آلام فروة الرأس على وجود سرطان خلايا الجلد والأورام.
  • العوامل النفسية والبيئية، حيث أن آلام فروة الرأس من الممكن أن تحدث نتيجةً للضغوطات النفسية، وفي بعض الأحيان فإن هذا الألم يحدث نتيجة الظروف البيئية المختلفة والتي من أبرزها الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة أو الرياح الشديدة.
  • الخُراجات، يمكن أن تظهر تكتلات صلبة وملساء في بصيلات الشعر التي تقوم بتثبيت الشعر في فروة الرأس، وتسمى بالكيسات أو الخراجات وعادة  تنمو ببطء دون أن تسبب الأذى للمنطقة، ولكن في بعض الأحيان تتورم هذه التكتلات و تسبب الألم في فروة الرأس وقد يخرج منها سائل كثيف ذو رائحة كريهة.

علاج آلام فروة الرأس

يتم علاج الحالات الأساسية من ألآم فروة الرأس باستخدام مراهم الإسعافات الأولية المنزلية والكريمات والمطهرات ومواد التضميد، يجب إبلاغ الطبيب بألآم فروة الرأس طويلة الأمد أو المؤلمة.

  • العلاج عن طريق التمدد والاسترخاء في حالات الصداع وآلام العضلات والتوتر.
  • يجب تجنب قضاء الكثير من الوقت في الشمس.
  • يجب تجنب المواد الكيميائية الضارة بالشعر أو الأصباغ أو الأجهزة.
  • يجب تجنب الإجهاد الشديد.
  • يجب تجنب مشاركة أربطة الشعر وفرشاة الشعر.
السابق
حل مشكلة بطارية هواوي
التالي
كم يعيش مريض تليف الرئة

اترك تعليقاً