الحمل و الولادة

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

ماهو اختبار الحمل المنزلي؟

تعتبر اختبارات الحمل المنزلية وسيلة رخيصة وفعالة لمعرفة إذا كنت بالفعل حاملاً أم لا، إذا كنت تعتقد أنك حامل، فقد ترغب في عمل اختبار الحمل  بنفسك في المنزل من خلال اختبار الحمل المنزلي، يمكنك شراء اختبار الحمل المنزلي من أي صيدلية بدون وصفة طبية، يُستخدم اختبار الحمل المنزلي بقياس هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في البول، ومع ذلك، فإن هذه الاختبارات نوعية، فنتائجها قد تكون سلبية أو إيجابية.1

اختبار الحمل عن طريق الدم

من الأفضل إجراء اختبار الحمل الأكثر دقة بواسطة اختبار الدم وليس البول باستخدام عينة من دمك وفحصها في أقرب معمل، فاختبار الدم  لا يقيس فقط موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ولكن يمكن أن يُشير أيضاً إلى كمية الهرمون، الذي يتضاعف كل 2-3 أيام خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، يمكن أن تخبرك هذه الاختبارات الأكثر دقة تقريباً بمدى طول فترة حملك وحتى اكتشاف المشاكل المعينة التي تحدث أثناء الحمل.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي

في البداية، تُفضل العديد من النساء الخصوصية والراحة والنتائج السريعة التي قد تنتج من اختبار الحمل المنزلي، لكن من مشاكل اختبار الحمل المنزلي أنه اختبار ليس دقيق مثل اختبارات الدم التي يقوم بإجرائها الطبيب وفحصها بدقة، لا يمكن لاختبار المنزلي للحمل أيضاً من تحديد ما إذا كان الحمل يتطور كما هو متوقع أم لا.

طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي هي:

  • تضع قطرة بول على شريط كيميائي مُعد.
  • عادة ما يستغرق الشريط دقيقة أو دقيقتين للإشارة إلى النتيجة.
  • إذا ظهرت علامتين علي الشريط يُعني ذلك بوجود حمل.
  • إذا ظهرت علامة واحدة يُعني أنه اختبار سلبي ولا يوجد حمل.

لكن عليك الانتباه حيث أن اختبار الحمل المنزلي قد يكون غير دقيق، لذلك اختبار الدم هو الذي سيؤكد لك بالإجابة الصحيحة تجاه حملك.

احتياطات أثناء إجراء إختبار الحمل في المنزل

  • يجب أن تحمل شريط اختبار في مجرى البول أثناء التبول في المرحاض أو تقوم بجمع البول في كوب نظيف وتقوم بغمس شريط الاختبار في الكوب، عليك العلم  إذا كنت حاملاً، فإن معظم شرائط الاختبار تنتج خطاً ملوناً، لكن هذا سيعتمد على العلامة التجارية التي اشتريتها.
  • قراءة التوجيهات المكتوبة علي الاختبار بعناية لتفسير النتائج.
  • اقرأ التعليمات الخاصة بالاختبار الذي اشتريته واتبعهم بعناية.
  • تأكد من أنك تعرف كيفية الحصول على نتائج دقيقة.
  • لا تتعجل بقراءة النتيجة لأن عادة ما يستغرق الاختبار بضع دقائق.2

بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

بالرغم من إمكانية ظهور نتيجة الحمل بعد أسبوعين من تخصيب الحيوان المنوي للبويضة إلا أن الوقت المناسب للحصول على نتائج أكثر دقة، يجب أن تعمل  الاختبار بعد أسبوع أو أسبوعين علي الأقل بعد أن فاتتك الدورة الشهرية، هناك بعض الاختبارات الدقيقة جداً التي قد تكفي لإظهار أنك حامل قبل أن تفقد الدورة الشهرية، يمكنك تحسين فرصك في الحصول على نتيجة دقيقة عن طريق استخدام بول الصباح الأول للاختبار، حيث تراكم هذا البول في المثانة بين عشية وضحاها، فقد يحتوي علي نسبة عالية من هرمون الحمل إذا كنت حاملاً وستظهر النتيجة بسهولة.

إذا كنت تعتقد أنك حامل، ولكن الاختبار الأول كان سلبياً، يمكنك إجراء الاختبار مرة أخرى بعد عدة أيام. لأن كمية هرمون الحمل تزداد بسرعة عندما تكونين حاملاً  لذلك قد تحصل على اختبار إيجابي في الأيام اللاحقة.

ما يجب فعله بعد القيام باختبار الحمل المنزلي.

إذا كنت حاملاً، فيجب عليك المتابعة مع طبيبك لتأكيد النتيجة وبدء الرعاية قبل الولادة، فإذا كنت تتناول أي أدوية، فلا تتوقف عن تناولها دون استشارة طبيبك أولاً.

مخاطر اختبار الحمل في المنزل

لا توجد مخاطر طبية مرتبطة باختبار الحمل، ولكن قد تحصل على نتائج غير دقيقة تكون إما إيجابية زائفة أو سلبية زائفة، يمكن أن تنتج هذه الأخطاء وفقًا لكيفية جمع العينة، قد تكون في بداية الحمل ومستوي هرمون الحمل جيد في البول ولكن تم جمع كمية البول في وسط اليوم فكان خفيفاً لذلك لم يظهر في الاختبار وظهرت نتيجة سلبية زائفة، وقد تتسبب بعض الأدوية في إخفاء النتيجة الإيجابية للحمل.

نتائج اختبار الحمل في المنزل

تعتمد دقة اختبار الحمل المنزلي على مدى جودة اتباع التعليمات وتفسير النتائج، إذا لم يتم فهم مجموعة الاختبار أو أسيء فهمها، فقد تحصل على نتائج غير دقيقة.

إذا تم إجراء الاختبار في وقت مبكر جداً من الدورة الشهرية، فقد لا تكون مستويات هرمون الحمل مرتفعة بما يكفي لإعطاء نتيجة اختبار إيجابية، قد تكون هذه مشكلة مهمة بشكل خاص إذا كان لدى الشخص دورات غير منتظمة أو غير مؤكد من تاريخ بداية الدورة الشهرية الأخيرة.3

إذا تأخرت الدورة الشهرية وكنت تشك في أنك حامل، فانتظر من 7 إلى 10 أيام قبل تجربة اختبار الحمل في المنزل، فإذا كان الاختبار سالباً، فانتظر بضعة أيام أخرى، إذا كانت الدورة متأخرة، فجرب الاختبار مرة أخرى، إذا استمرت الفحوصات السلبية ولم تعد الدورة الشهرية إلى طبيعتها، فيجب أن تقوم باستشارة طبيبك.

المراجع

  1. https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1[]
  2. https://www.emedicinehealth.com/home_pregnancy_test/article_em.htm#when_to_seek_a_medical_pregnancy_diagnosis[]
  3. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940[]
السابق
كثرة التبول عند الأطفال عمر ثلاث سنوات
التالي
أخذت حبوب سايتوتك ولم يحدث إجهاض

اترك تعليقاً