أمراض الأطفال

تأثير رائحة الدهان على الحامل

تأثير رائحة الطلاء على المرأة الحامل

رائحة الدُهان أو الطِلاء

يُستخدم الطِلاء أو كما يُطلق عليه الدُهان في تزيين البُيوت من الداخل بطلاء جُدرانِها بأشكالٍ وألوانٍ مُختلفة، حيثُ يُعتبر الدُهان من أهم عمليات تجميل المنازل سواء من الداخل أو من الخارج، عندما يتم طلاء المنزل من الداخٍل فإن رائحة هذا الدُهان تبقى عالقة في المنزل لعدة ساعاتِ أو عدة أيام حسب كميّة الدُهان والتهوية في المنزل، وبعد طلاء المنزل سوف يستغرق خُروج الروائح والأبخرة الناتجة عن هذا الدُهان بعض الوقت كما أسلفنا، فإذا كان لابد من الطلاء في المنزل، وبشكل خاص في غُرف الأطفال أو الكبار، فقد تتساءل عن الوقت الذي يجب انتظارُه حتى تخرج رائحة الأبخرة من هذه الغُرفة، من الممكن والمُحتمل أن يكون لهذه الأبخرة تأثيراً سلبياً على الصحة بشكلٍ عام، ويعود ذلك إلى المُركبات العُضوية المُتطايرة والموجودة ضمن مُكونات الطلاء، ما يتسبب في الصُداع والدوخة وصُعوبة التنفس وبعض الأعراض الأخرى المُشابِهة.

هل هُناك تأثير خطر لرائحة الدُهان على المرأة الحامل

في الحقيقة، فإنه من المُستبعد جداً أن يؤدي التواجُد حول أبخرة ورائحة الدُهان أو الطلاء إلى إلحاق الضرر بالجنين أثناء الحمل، حيثُ إن مُعظم الدُهانات الحديثة تُعتبر مُنخفضة المخاطر بشكل كبير، بعض الدُهانات القديمة قد تحتوي على آثار الرصاص، لذلك فإن خطر إلحاق الضرر بالجنين يكون أكبر قليلاً في حال استخدام الدُهانات المُذيبة وأعمال إزالة وحرق الطلاء القديم، ولهذا السبب يجب تجنُّب استخدام الدُهانات المُحتوية على المُذيبات، أو إزالة الطلاء القديم أثناء الحمل لأن إزالة هذا الطلاء يتطلب الحرق ما يؤدي إلى انبعاث هذه الروائح بشكل سيء وخطير.

اختيار الدُهان أو الطلاء المُناسب وتجنُب المخاطر

من المهم الإشارة إلى خطورة النوم في غرفةٍ تم طلاؤها حديثاً، حيثُ أن ذلك قد يُشكل خطراً بشكل خاص على الأطفال الرُضّع والأطفال الصغار أو النساء الحوامل، حيثُ أن الأبخرة المُنبعثة عن الطلاء قد تسبب مشاكل في النُمو لدى الأجنّة أو الأطفال الرُضّع أو الأطفال الصغار، وأن استنشاق المرأة الحامل لهذه الأبخرة والروائح ولعدة ساعات أو أيام فمن المُحتمل أن يؤدي إلى التسبب بتشوهات خُلقية أو حتى إجهاض. إنه خطير بشكل خاص على الرضع أو الأطفال الصغار أو النساء الحوامل. يمكن أن تسبب أبخرة الطلاء مشاكل في النمو عند الرضع والأطفال الصغار.

  • يجب اختيار الطلاء الذي لا يحتوي على مُركبات عُضوية مُتطايرة، أو على الأقل الطلاء مُنخفض المُركبات العُضوية المُتطايرة.
  • الدُهانات في الوقت الحالي أصبحت أكثر أماناً من الدُهانات القديمة.
  • الطلاء مُنخفض المُركبات العُضوية المُتطايرة يُعتبر خياراً آمناً ومن المُمكن النوم في الغرفة بذات اليوم الذي يتم الطلاء به، ولكن يُنصح بعدم القيام بذلك في حال وُجود إمرأة حامل أو أطفال في المكان.
  • الطلاء الغير مُحتتوي على مواد ومُركبات عُضوية مُتطايرة، هو عديم الرائحة ويُعتبر آمناً ولا ينبعث منه أية مواد كيميائية سامة.
  • دُهانات اللاتكس تحتوي على عدد أقل من المركبات العضوية المتطايرة مُقارنةً مع بعض أنواع الدُهانات الأخرى.
  • الدُهانات الطبيعية يتم تصنيعُها من مُكونات مثل الطباشير وزيت الحمضيات والكازين وزيت بذور الكتان، ورُغم ذلك فقد تنبعث منها بعض المُركبات العُضوية المُتطايرة.
  • الدُهانات الزيتية تُصدر أكبر عدد من المُركبات العُضوية المُتطايرة.
  • يجب ترك النوافذ مفتوحة بعد إتمام عملية الدُهان في غُرف المنزل، مع ترك مروحة كبيرة تعمل في المنطقة التي يتم طلاؤها لتعمل على طرد الأبخرة والروائح من المكان، وأن يُصبح المكان أكثر أمناً في أسرع وقت ممكن.

التقليل من مخاطر الدُهان أو الطِلاء الجديد

رُغم الاحتمالية البسيطة لوُجود مخاطر لرائحة الدُهان الجديد، إلّا أنه من الجيّد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل أية مخاطر قد يُحتمل وُجودها نتيجةً لذلك، فإذا كُنت تُعاني من قلق بشأن خُطورة تأثير أبخرة الطلاء على المرأة الحامل أو الجنين في الرحم، فهُناك العديد من الإجراءات التي يُمكنُك فعلُها للحد أو التقليل من أية مخاطر مُحتملة.

إجراءات للحد من مخاطر الدُهان

  • يُنصح بتجنُّب طلاء المنزل والرسم والتزيين خلال الفترة التي يتواجد بها إمرأة حامل في المنزل.
  • إذا كان لابد من الطلاء والتزيين خلال فترة الحمل، فيُمكنُك التقيل من المخاطربالامتناع عن الطلاء أو الرسم أو التزيين حتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل على الأقل، حيثُ أن أي خطر مُحتمل للجنين في الرحم سيكون أكبر خلال الأسابيع الأولى حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، حيثُ أن نمو أعضاء الجنين تبدأ في هذه الفترة.
  • يجب استخدام الدُهانات ذات الأساس والتكوين المائي بديلاً من الدُهانات المُذيبة ودُهانات الرش المُحتوية على المُذيبات.
  • ارتداء ملابس واقية مثل السراويل الطويلة والقفازات واقنعة الوجه والنظارات الواقية والقُمصان ذات الكُم الطويل.
  • عدم تناول الطعام أو الشراب داخل المكان الذي يتم فيه الطلاء أو التزيين.
  • التأكد من التهوية الجيّدة للمنزل أو الغُرفة التي يتم طلاؤها أو تزيينها.
  • غسل اليدين والجسم كاملاً بعد الانتهاء من الطلاء حتى لا تقُم بابتلاع أي مادة من مواد الطلاء عن طريق الخطأ.

متى يُصبح المنزل آمناً بعد عملية الطلاء الجديد

من الجيّد والآمن الانتظار ما يُقارب 24 ساعة حتى جفاف الطلاء على الجُدران وخُروج الأبخرة المُتراكمة في الغُرفة قبل القيام بالنوم فيها، فقد يؤدي عدم الانتظار للوقت الكافي الذي يجف فيه الطلاء إلى إصابتك أو إصابة الأطفال بالصُداع أو الغثيان أو مشاكل في الجُيوب الأنفية.

هل يؤدي التعرُّض لرائحة الدُهان إلى الوفاة ؟

قد يؤدي استنشاق أبخرة الطلاء المُحتوي على المُذيبات ولفترات طويلة، إلى الصُداع أو الغثيان أو الدوار، ويُمكن أن يحدث ذلك بشكلٍ خاص في الأماكن سيئة أو عديمة التهوية، أو عندما يتم طلاء مساحات كبيرة، ومن الممكن أن تكون هذه الدُهانات سبباً في الوفاة في حال تم استنشاقُها بشكلٍ مُتعمد وبنسبٍ عالية.

التخلُّص من رائحة الدُهان بشكل سريع

هُناك العديد من الطُرق والوسائل التي تُساعد في طرد رائحة الدُهان بشكل أسرع، ومن هذه الوسائل :

  • الفحم : ويتم ذلك بوضع الفحم المسحوق في حاويات حول الغُرفة التي تم طلاؤها، وسيتمكّن الفحم من امتصاص رائحة الدُهان خلال ساات معدودة.
  • الخل : نظراً للرائحة الوية للخل، فهو جيّد لإزالة الروائح، ويتم ذلك باستخدام كميات صغيرة منه داخل أكواب وتركه في الغُرفة التي تم طلاؤها، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم سكب الخل على الأرضيات.
  • المروحة : تعمل المروحة على سحب الهواء النقي من الخارج وطرد الهواء المُلوّث بالرائحة، ولإتمام ذلك يجب وضع المروحة بجوار باب أو نافذة مفتوحة والقيام بفتح نافذة أُخرى لخُروج الهواء المُلوّث بالرائحة من خلالها، كما تُساعد على سُرعة جفاف الدُهان عن الجدران.
  • الشُموع : تعمل الشُعل الناتجة عن إشعال الشُمو على امتصاص رائحة الدُهان، أما الشُموع المُعطرة فهي تعمل أيضاً على إضافة رائحة لطيفة إلى الغُرفة.
  • الماء والليمون : يُعتبر استخدام الماء والليمون أحد الطُرق السهلة والطبيعية والتي تعمل على طرد رائحة الدُهان من الغُرفة والتخلُّص منها، يتم ذلك بوضع شرائح من الليمون داخل دلو من الماء ومن ثُم ترك هذا الدلو في الغُرفة التي تم طلاؤها والمُراد التخلُّص من رائحة الدُهان فيها، سيعمل ذلك على ترك رائحة مُنعشة في الغُرفة إضافةً لامتصاص رائحة الدُهان.
السابق
أخطر أعراض نقص فيتامين د
التالي
أعراض نقص فيتامين ب 12

اترك تعليقاً