اختراعات

تركيب موتور مياه داخل الشقة

تركيب موتور الماء داخل الشقة

تركيب موتور مياه داخل الشقة. تعمل مضخة المياه أو كما هو متعارفاً عليها، على ضخ المياه من الأسفل إلى الأعلى، ليتم تعبئة خزانات المياه الموجودة أعلى سطح المنزل. وتختلف قدرات موتور المياه وفقاً للاستخدام. ولكن يشيع استخدام موتور بقدرة 1 حصان للمنازل. عادةً ما يكون ضغط المياه الواصل إلى المنزل ضعيفاً، وبذلك فإن الماء لا يمكنها الوصول إلى سطح المنزل لتعبئة خزانات المياه. وإن وصلت إلى سطح المنزل فإن ضغط المياه يكون ضعيفاً وبالتالي استهلاك ساعات طويلة لتعبئة خزانات المياه وخاصة إذا كان عددها كبيراً. وقد تنقطع المياه من المُزوِّد خلال هذه الساعات دون أن يتم تعبئة خزانات المياه بشكلٍ كامل.

إقرأ أيضاً : كيفية اختيار موتور المياه المناسب

إمكانية تركيب موتور مياه داخل الشقة

من ناحيةٍ عملية، فإن عملية تركيب مضخة أو موتور مياه داخل الشقة يُعد أمراً ممكناً. ومع ذلك فإن هذا الأمر مرتبطاً بعوامل متعددة يجب الاعتماد على توافرها من عدم توافرها حتى نتمكن من الجزم بإمكانية تركيب موتور المياه داخل الشقة. من العوامل المرتبط بذلك هي :

وجود خط تغذية المياه واصل إلى داخل الشقة

يجب أن يكون لدينا خط مياه ممتد من مياه التغذية. والتي تصل إليه المياه مباشرة من مزود المياه مثل “البلدية”. في كثيرِ من الأحوال يكون هذا الخط واصلاً فقط إلى الدور الأرضي في المنزل ولا يتم تصميمه ليصل داخل الشقة. يختلف هذا الأمر من بلد إلى آخر ومن عمارة سكنية إلى أخرى.

وجود ضغط ماء

لابد من وصول الماء عبر خط التغذية المشار إليه أعلاه. حتى وإن كان ضغط الماء الواصل ضعيفاً فإن ذلك يعتبر جيداً ومناسباً. حيث أن موتور المياه سيعمل على ضغط هذه المياه الواصلة إلى أعلى سطح المنزل لتعبئة الخزانات. أما في حال لم يكن الماء واصلاً إلى الشقة فإنه بهذه الحالة لا يمكن استخدام موتور المياه داخلها. ولابد أن يتم وضعه في الطابق الأرضي أو طابق علوي يصل إليه ضغط الماء. يعتمد وصول ضغط الماء إلى الشقة من عدمه على ارتفاع الدور الموجودة فيه الشقة، فقد يصل إلى الشقة في الدور الثالث أو الرابع ولا يصل إلى الأدوار الخامس والسادس على سبيل المثال. ويعود ذلك أيضاً لمزود المياه.

إقرأ أيضاً : كيفية حساب قدرة موتور المياه

وجود مكان ملائم

يفضل أن يكون داخل الشقة مكاناً ملائماً ومناسباً لتركيب موتور المياه. يجب أن يكون المكان مفتوحاً وذو تهوية جيدة، وأن يكون بعيداً عن بقية غرف المنزل لما يسببه صوت الموتور من إزعاج وضوضاء داخل المنزل. ربما تكون أحد شرفات المنزل (البلكونة) مناسبة لوضع موتور المياه.

وجود خط كهرباء

يجب أن يكون خط كهرباء يصل إلى المنطقة التي يتم تركيب موتور المياه فيها، وذلك لتوصيل موتور المياه به وتشغيله. يفضّل أن يكون هذا الخط داخلياً أي عبارة عن “مقبس في الحائط”. لا ينصح أبداً بتوصيل خط كهربائي خارجي خشيةً من تعرية بعض الأسلاك مع مرور الوقت أو أثناء تعرضه للضربات، والذي بدوره يشكل خطراً على سكان الشقة وخاصة الأطفال منهم.

هل ينصح بتركيب موتور المياه داخل الشقة

في الحقيقة. فإنه لا ينصح بتركيب موتور المياه داخل الشقة إلّا في حال كان الأمر اضطرارياً. كأن يكون تركيب موتور المياه أسفل المنزل غير متاح لأسبابٍ مختلفة. فقد يشكو بعض الجيران من سكان الدور الأرضي من ضوضاء موتور المياه. وقد لا تكون مساحة كافية لوضعه أو لأي سببٍ آخر. فالأصل أن يتم تركيب موتور المياه أسفل المنزل في مكانٍ مخصص له بعيداً عن أماكن تسريب المياه، وبعيداً عن أيدي الأطفال وبعيداً عن أماكن تتوافر فيها احتمالية السرقة.

إقرأ أيضاً : كم متر يرفع موتور 1 حصان الماء

عيوب تركيب موتور المياه داخل الشقة

تعتبر عيوب تركيب موتور المياه داخل الشقة أكبر من ميزاتها، وتتمثّل عيوب ذلك على سبيل المثال لا الحصر في الآتي :

  • يؤدي إلى وجود تكاليف إضافية، وذلك في حال لم يكن قد تم التصميم لذلك مسبقاً عند عملية بناء الشقة. فقد يحتاج الأمر إلى فتح شقوق في الجدران وتمديد خطوط وأنابيب أخرى.
  • لابد من توافر مكان مناسب مثل شرفة الشقة “البلكونة” . وهذا يؤدي إلى منع سكان الشقة في التمتع من استخدام الشرفة بالشكل المناسب. والتي تعتبر متنفساً لأهل الشقة خاصة في أيام الصيف الحارة.
  • التسبب في إزعاج للطوابق السفلية والعلوية للشقة المراد تركيب موتور المياه فيها. قد يساعد تركيب موتور المياه على حامل مخصص لذلك على التخفيف من هذه الضوضاء إلى حدٍ ما.
  • تعرض الأنابيب الواصلة إلى موتور المياه أو أجزاء الموتور إلى أعطال تؤدي إلى تسريب المياه داخل الشقة وقد يؤدي ذلك إلى إصابة جزء من مفروشات المنزل وتلفها.
  • وجود خط كهرباء متصل بشكل دائم ما يؤدي بشكل عام إلى احتمالية تعرض سكان الشقة لخطر التماس الكهربائي في حال حدوث تسريب مياه أو تعرِّي في الأسلاك الواصلة.

إقرأ أيضاً : كيفية اسعاف المصاب بالصعق الكهربائي

التقليل من ضوضاء موتور المياه

يلعب تثبيت موتور المياه دوراً مهماً في التقليل من الضوضاء والإزعاج الذي يتسبب به موتور المياه أثناء عمله. يؤدي تشغيل موتور المياه إلى حدوث اهتزاز قد يشعر به سكان الشقق العلوية أو السفلية حيث أن هذا الاهتزاز ينتقل عبر الأجسام الصلبة، وبالتالي إصدار ضوضاء كبير. قد يساعد تركيب موتور المياه على حامل موتور متخصص على تقليل هذه الضوضاء الناتجة عنه.

إقرأ أيضاً : استهلاك موتور 1 حصان من الكهرباء

السابق
تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع
التالي
عيوب الطاقة الشمسية

اترك تعليقاً