مشكلة عدم التبريد في الثلاجة

قد تلاحظ خلال تناولك لأحد المحتويات التي قمت بوضعها بالثلاجة، بأنها ليست باردة كما هو المطلوب، أو أنها بالكاد تكون باردة. في حين أن بعض مشكلات تبريد الثلاجة تتطلّب مساعدة احترافية من فني مختص، فقد تكون في بعض الأحيان قادراً على إصلاح وحل المشكلة بنفسك وتوفير التكاليف الناتجة عن استدعاء فني مختص، أو على الأقل سيكون لديك معرفة بالأسباب المؤدية لمشكلة عدم تبريد محتويات الثلاجة من الأسفل والاصلاحات التي سيقوم بها الفني المختص في ثلاجتك.

قد تشير بعض الأدلة والملاحظات التي تبدو على ثلاجتك إلى وجود مشكلة ما، مثل أصوات غريبة مثل الكشط، والتي قد تشير إلى مشكلة في مروحة المكثف. والتحقق إذا ما كان الفريزر متجمداً من عدمه. سنتحدّث هنا عن بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها والتأكد منها في سبيل تحديد المشكلة وما إذا كانت بحاجة إلى استدعاء الفني المختص.

حصول الثلاجة على الطاقة

يجب التأكد ابتداءً بأن سلك الطاقة موصول جيداً في الثلاجة، وعدم وجود أي تلف في هذا السلك. يمكنك التأكد من وصول الكهرباء للثلاجة من خلال فتح باب الثلاجة، فإذا أضاء المصباح الموجود في الثلاجة أو المجمد (الفريزر)، فهذا يشير إلى عدم وجود خلل في توصيل الكهرباء للثلاجة. في حال لم يُضئ المصباح الخاص بالثلاجة، فغالباً ما يشير هذا إلى خلل في سلك الكهرباء الواصل للثلاجة.

دليل المالك الخاص بالثلاجة لديك

حتى مع عدم التبريد في بعض أفضل العلامات التجارية المصنعة للثلاجات، فقد يكون للمشكلة حل بسيط. قم بإخراج دليل المالك المرفق بجهازك أو الحصول عليه من خلال الإنترنت. تتضمّن معظم أدلة الثلاجة خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو نصائح ورموز خطأ خاصة بعلامتها التجارية.

على الرغم من أن جميع الثلاجات لها وظائف مشتركة، يمكن أن تحتوي كل علامة تجارية وطراز على ميزة يسهل تصحيحها. يمكن أن تكون المشكلة متمثلة في ملفات المكثف المتسخة نتيجة تغطيتها بالأوساخ والغبار، أو حل شائع لضبط إعداد درجة الحرارة في هذا الطراز.

فحص منظم الحرارة (ثرموستات) الثلاجة

تأتي الثلاجات الجديدة مضبوطة مسبقاً على درجة حرارة تتراوح بين 35-37 درجة فهرنهايت. لأن هذا هو نطاق درجة الحرارة الأمثل للثلاجة، حيث يمكنك الحفاظ على سلامة الأطعمة القابلة للتلف. يمكن أن يتم تغيير ضبط درجة الحرارة هذا عن طريق الخطأ، أو بغير قصد. أو أن يحدث هذا من خلال اصطدام أقراص الترموستات ببعض العبوات أو العناصر الموجودة داخل الثلاجة، مما يؤدي إلى تغيير درجة الحرارة المحددة، ما يؤدي إلى ضعف التبريد في الجزء السفلي من الثلاجة.

حتى منظمات الحرارة الرقمية الخارجية، يمكن تغييرها عن غير قصد، مما يؤدي إلى رفع درجة الحرارة. تأتي العديد من اللوحات الرقمية مزودة بإمكانية قفل هذه الإعدادات لهذا السبب فقط.

في حال ملاحظة أن درجات الحرارة في الثلاجة مضبوطة على درجة حرارة مخالفة لدرجات الحرارة المذكورة أعلاه. فقد يكون هذا هو السبب الرئيس لضعف تبريد الجزء السفلي من الثلاجة. يجب التأكد من ضبط درجات الحرارة بالشكل الصحيح.

اختبار حشيات باب الثلاجة

حتى لو كان المجمد (الفريزر) في الثلاجة يعمل بشكلٍ جيد، فقد يؤدي وجود عيب أو تلف في حشيات الباب المغناطيسية إلى تسرب الهواء البارد من داخل الثلاجة ودخول الهواء الحار إليها. تعمل هذه الحشيات المغناطيسية على إحكام قفل باب الثلاجة من خلال التصاقه بهيكل الثلاجة. يمكن أن تصبح حشيات باب الثلاجة هشة مع مرور الوقت، مما يقلل من قدرتها على تشكيل مانع تسرب محكم.

يمكنك اختبار حشيات الثلاجة من خلال ملاحظة إذا ما كان باب الثلاجة يحتاج إلى بعض القوة لفتحه، أو أنه يتم فتحه بسهولة تامة لعدم التصاق المغناطيس بالهيكل بشكل جيد. يمكنك أيضاً اختبار هذا من خلال مراقبة خروج القليل من الهواء البارد من خلال هذه الحشيات. في حال كان الأمر كذلك، يمكنك استبدال هذه الحشيات بسعرٍ زهيد من خلال الفني المختص.

وجود الثلاجة على سطحٍ مستوٍ

حتى وإن كانت حشوات الباب لا تزال جيدة. فإذا كانت الثلاجة منخفضة من جانب واحد ومرتفعة من جانب آخر، فإن أبوابها الثقيلة لا تُغلق بإحكام دائماً. يؤدي هذا غالباً إلى تسريب الهواء البارد من الثلاجة. يجب وضع الثلاجة على سطح مستوٍ والتأكد من وجود جميع الأرجل الخاصة بالثلاجة على ذات المستوى.

تنظيف ملفات المكثف

تأتي الثلاجة مع ملفات مكثف مملوءة بسائل التبريد. مع مرور الوقت، يمكن أن تتكتّل الملفات ويتراكم عليها الغبار أو الشعر أو فرو الحيوانات الأليفة، مما يقلل من قدرتها على الاحتفاظ بالهواء البارد في الثلاجة. يُعد تنظيف ملفات الثلاجة عملية بسيطة نسبياً، ولا تتطلّب سوى فرشاة أو مكنسة كهربائية لامتصاص الغبار المتراكم. يجب القيام بعملية تنظيف دورية سنوياً أو بشكلٍ نصف سنوي للحفاظ على تبريد الثلاجة بشكلٍ صحيح.