تقنية

حل مُشكلة الصدأ في الثلاجة

ازالة الصدأ من الثلاجة

صدأ الثلاجة

تُعتبر الثلاجة المنزلية أحد أكثر الأجهزة الكهربائية أهميّة في المنزل، فهي تعممل على حفظ الأطعمة والمشروبات وبقائها باردةً وطازجة، وتحفظها أيضاً من التلف، قد تُلاحظ بشكل مُفاجئ ظُهور بعض بُقع الصدأ على ثلاجة منزلك وقد تُصاب بحالة من الخوف نتيجة لذلك وخشيةً منك أن يتسبب هذا الصدأ بتلف في جسد الثلاجة بالكامل، وتتساءل عمّا إذا كان عليك استبدال الثلاجة أو مُحاولة إصلاحِها قبل أن تتوسّع بُقع الصدأ فيها، سنتحدّث في مقالتنا هذه عن أسباب صدأ الثلاجة والوقاية منه وكيفية التغلُّب عليه أو الحد من توسُّعِه وانتشارِه.

أسباب صدأ الثلاجة

تتعدد أسباب الصدأ التي تُصيب الأجهزة الكهربائية بشكل عام والثلاجة بشكل خاص، سنقوم بذكر الأسباب المؤدية إلى حُدوث الصدأ وفقاً للمكان الذي قد أصابه الصدأ في الثلاجة.

الصدأ في باب الثلاجة

عادةً ما يحدُث الصدأ في باب الثلاجة، عندما تتأكسد البراغي المعدنية بعد تعرُّضِها لمياه التنظيف، أو نتيجةً لوُجود الثلاجة في مكان عالي الرُطوبة، وتؤثِّر بُقع صدأ الثلاجة فقط على سطح الباب دون التأثير على مادة الباب، ونتيجة لذلك، فإن تنظيف الباب بشكلٍ شامل وصحيح يجعل الثلاجة تبدو وكأنها جديدة.

الصدأ في جسم الثلاجة

علاوة على الصدأ الناتج عن وُجود الثلاجة في مكان عالي الرُطوبة، فإن الأجهزة المصنوعة من الفولاذ أو الحديد تكون مطليةً بطبقة واقية مصنوعة من أُكسيد الكروم المُقاوم للصدأ، عندما يتلف هذا الطلاء لسببٍ أو لآخر، فإن هذه الأجهزة تُصبح أكثر عُرضة للصدأ، وبشكل خاص في حال عدم وُجود الرعاية المُناسِبة، حيثُ يُهاجم الأكسجين والرُطوبة هذا المعدن الذي أصبح مكشوفاً بعد زوال هذه الطبقة الواقية.

الوقاية من صدأ الثلاجة

في الغالب، فإنه من الصعب السيطرة بشكل كامل على صدأ الثلاجة، حيثُ أن جسد الثلاجة يتكوّن غالباً من جسم حديدي قابل للصدأ، ولكن هُناك العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي بالإمكان اتخاذُها للحد أو التقليل من وُجود بُقع الصدأ، والتي يتم اتخاذُها قبل ظُهور بُقع الصدأ على الثلاجة، أو بعد ظُهور هذه البُقع ومُعالجتها علاجاً شاملاً بإزالة الصدأ وإعادة الدُهان.

  • وضع الثلاجة في مكان مُناسب غير مُرتفع الرُطوبة.
  • تجفيف الثلاجة بشكل جيد بعد عملية تنظيفها أو غسلها أو مسحِها، قد يحتاج ذلك الى الاستعانة بمُجفف الشعر في بعض الأحيان.
  • مسح الثلاجة بشكل مُستمر باستخدام قطعة قماش جافة، وبشكل خاص أسفل منطقة “المُجمد” الفريزر، بسبب حُدوث بعض تسريبات المياه من الفريزر إلى الإطار المعدني الفاصل بينه وبين الثلاجة.
  • هُناك بعض “ملمعات الأجهزة” التي تعمل على إضافة طبقة شمعية واقية على السطح الخارجي للثلاجة، والتي تعمل على حمايتها من الصدأ والتآكُل مع استعادة اللمعان الأصلي للثلاجة، وتشتمل هذه المواد على عوامل تنظيف تعمل على إنزلاق وإزالة الأوساخ المُتراكمة، التي قد تكون سبباً في الصدأ.

هل يُشكِّل الصدأ خطراً على الثلاجة والأطعة فيها ؟

الصدأ ببساطة هو عبارة عن أُكسيد الحديد، وفيما يتعلّق بالأطعمة الموجودة في الثلاجة، فإن هذه الأطعمة لن تمتص الصدأ الموجود في الثلاجة، ولن يتسبب بالضرر أو التأثير على الصحة، أما فيما يتعلّق بالأضرار التي قد تلحق في الثلاجة، فإن الأمر في بدايته ورُغم اعتباره قبيحاً من حيثُ الشكل، لا يتسبب بالضرر لجسم الثلاجة، ولكن في حال لم تتم مُعالجة هذا الصدأ بشكل سريع فقد ينتشر وقد يؤدي إلى إضعاف جسم الثلاجة بمُرور الزمن.

كيفية إزالة الصدأ عن الثلاجة

  • قُم باستخدام أحد مُزيلات الصدأ التي غالباً يتم بيعُها في محلات بيع أدوات الدُهان، وذلك من خلال رش مكان الصدأ أو تبليله لعدة دقائق، ومن ثُم مسح الصدأ وتجفيف المكان.
  • يُمكنُك استبدال مُزيلات الصدأ باستخدام الخل، أو الملح والليمون، من خلال تبليل المنطقة المُصابة بالصدأ وفكرها بشكل جيد ومن ثُم مسحها وتجفيفها جيداً.
  • دُهان المكان الذي تم إزالة الصدأ منه، وتتم عملية الدُهان بشكل حذر من خلال وضع اللاصق الورقي على أجزاء الثلاجة القريبة لمنع الدُهان من التطايُر على أجزاء الثلاجة الأُخرى، ويتم استخدام بخاخ دُهان “سبراي” بذات لون الثلاجة، وذلك بعد إزالة الصدأ وبعد أن يُصبح سطح الثلاجة نظيفاً.
  • ترك الدُهان مُدة 5-15 دقيقة حتى يجف.
  • الحفاظ بشكل مُستمر على تجفيف الثلاجة واتخاذ الوسائل الاحترازية لمنع تكرار الصدأ أو الحد من وُجودِه.
السابق
كيفية عمل حساب تجاري على الانستغرام
التالي
حل مشكلة تنقيط الماء في المكيف

اترك تعليقاً