صحة

خطورة جرثومة المعدة

خطورة جرثومة المعدة

ما هي عدوى جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة التي تُعرف ب H. pylori هو نوع شائع من البكتيريا، هذا النوع من البكتيريا ينمو في الجهاز الهضمي ويميل إلى مهاجمة بطانة المعدة، عادةً ما تكون عدوى جرثومة المعدة غير ضارة، لكنها مسؤولة عن غالبية القرح في المعدة والأمعاء الدقيقة. الحرف “H” في الاسم هو اختصار لـ Helicobacter، تعني كلمة “Helico” حلزونية، مما يشير إلى أن البكتيريا على شكل حلزوني.

غالبًا ما تُصيب هذه العدوي معدتك أثناء الطفولة، في حين أن العدوى بهذه السلالة من البكتيريا لا تسبب عادة أعراضًا، فقد تؤدي إلى أمراض لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك القرحة الهضمية وبعض حالات الالتهاب داخل المعدة تعرف باسم التهاب المعدة.

هذه البكتيريا الحلزونية متكيفة لتعيش في بيئة المعدة الحمضية القاسية، يمكن لهذه البكتيريا تغيير البيئة المحيطة بها وتقليل حموضيتها حتى تتمكن من البقاء، قد تتمكن هذه البكتيريا باختراق بطانة المعدة، حيث تكون محمية بالمخاط ولا تتمكن خلايا الجسم المناعية من الوصول إليها. يمكن أن تتداخل البكتيريا مع استجابتك المناعية وتضمن عدم تدميرها، هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المعدة.1

ما الذي يسبب عدوى جرثومة المعدة؟

غير المعروف بالضبط كيف انتشرت هذه العدوى حيث أن هذه البكتيريا تعايشت مع البشر لعدة آلاف من السنين، يُعتقد أن العدوى تنتشر من فم شخص لآخر، يمكن أيضًا نقلها من البراز إلى الفم، أيضاً يمكن أن يحدث هذا عندما لا يغسل الشخص يديه جيدًا بعد استخدام الحمام، يمكن أن تنتشر هذه العدوي أيضًا من خلال ملامسة الماء أو الطعام الملوث.

يُعتقد أن البكتيريا تسبب مشاكل في المعدة عندما تخترق البطانة المخاطية في المعدة وتولد مواد أشد من أحماض المعدة، هذا يجعل خلايا المعدة أكثر عرضة للأحماض القاسية لذلك يتسبب حمض المعدة والبكتيريا الحلزونية معًا في تهيج بطانة المعدة وقد يتسببان في حدوث تقرحات في المعدة أو الاثني عشر، وهي الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.

ما هي أعراض عدوى جرثومة المعدة؟

لا يعاني معظم المصابين بفيروس H. pylori من أي أعراض لكن عندما تؤدي العدوى إلى قرحة، قد تشمل الأعراض ألمًا في البطن، خاصة عندما تكون معدتك فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من الوجبات. عادة ما يوصف الألم بأنه ألم مزعج، تناول الأدوية المضادة للحموضة قد يخفف من هذا الألم.

إذا كان لديك هذا النوع من الألم أو ألم قوي لا يبدو أنه يزول، فيجب عليك زيارة طبيبك علي الفور.

قد يرتبط عدد من الأعراض الأخرى بعدوى جرثومة المعدة، مثل:

يجب أن تراجع طبيبك على الفور إذا واجهت هذه الأعراض:

ومع ذلك، فهذه أعراض شائعة يمكن أن تسببها حالات أخرى. يعاني بعض الأشخاص الأصحاء أيضًا من بعض أعراض عدوى الجرثومة، إذا استمر أي من هذه الأعراض أو كنت قلقًا بشأنها، فمن الأفضل دائمًا زيارة طبيبك. إذا لاحظت دمًا أو لونًا أسود في البراز أو القيء، يجب عليك استشارة طبيبك أيضاً.2

من هو المعرض لخطر الإصابة بعدوى جرثومة المعدة؟

يزداد احتمال إصابة الأطفال بعدوى جرثومة المعدة، خطرهم أعلى في الغالب بسبب نقص النظافة المناسبة لهم، يعتمد خطر الإصابة بالعدوى جزئيًا على البيئة والظروف المعيشية لذلك تكون خطرك أعلى إذا كنت:

  • تعيش في دولة نامية.
  • تقاسم السكن مع الآخرين المصابين بفيروس جرثومة المعدة.
  • تعيش في مساكن مكتظة.

كيف يتم تشخيص عدوى جرثومة المعدة؟

سوف يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي وتاريخ عائلتك من المرض، تأكد من إخبار طبيبك عن أي أدوية تتناولها، بما في ذلك أي فيتامينات أو مكملات غذائية. إذا كنت تعاني من أعراض القرحة الهضمية، فمن المحتمل أن يسألك طبيبك على وجه التحديد حول استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الأيبوبروفين.

قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء العديد من الاختبارات والإجراءات الأخرى للمساعدة في تأكيد التشخيص مثل :

الاختبار البدني

أثناء الفحص البدني، سيفحص طبيبك معدتك للتحقق من علامات الانتفاخ أو الألم، سوف يستمع أيضًا لأي أصوات داخل البطن.

فحص الدم

قد تحتاج إلى إعطاء عينات الدم لطبيبك، والتي سيتم استخدامها للبحث عن الأجسام المضادة ضد بكتيريا جرثومة المعدة، لإجراء فحص الدم، يقوم مقدم الرعاية الصحية بسحب كمية صغيرة من الدم من ذراعك أو يدك. ثم يتم إرسال الدم إلى المختبر لتحليله. 

اختبار البراز

قد تكون هناك حاجة إلى عينة البراز للتحقق من وجود جرثومة المعدة في البراز، سيعطيك طبيبك حاوية لأخذها معك إلى المنزل لوضع فيها عينة من البراز وتخزينها، بمجرد إعادة الحاوية إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، سيرسل العينة إلى المختبر لتحليلها. عادةً ما يتطلب منك هذا أن تقوم بإيقاف الأدوية مثل المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون (PPIs) قبل الاختبار.

اختبار التنفس

إذا كان لديك اختبار تنفس، ستبتلع مستحضرًا يحتوي على اليوريا، في حالة وجود بكتيريا H. pylori، فإنها ستطلق إنزيمًا يكسر هذا المزيج وسيطلق ثاني أكسيد الكربون، والذي يكتشفه جهاز خاص بعد ذلك.

المنظار الداخلي

سيقوم طبيبك بإدخال أداة طويلة ورفيعة تسمى منظار داخلي في فمك وفي أسفل معدتك وفي الاثني عشر، سيقوم طبيبك بالاطلاع عليها عن طريق الصور المرفقة مع المنظار، سيتم فحص أي مناطق غير طبيعية بعد ذلك. إذا لزم الأمر، فإن الأدوات الخاصة المستخدمة مع المنظار الداخلي ستسمح لطبيبك بأخذ عينات من هذه المناطق.

ما هي خطورة عدوى جرثومة المعدة؟

يمكن أن تؤدي عدوى جرثومة المعدة إلى تقرحات هضمية، لكن العدوى أو القرحة نفسها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، وتشمل هذه المضاعفات:

  • النزيف الداخلي، يمكن أن يحدث عندما تخترق البكتيريا المعدة مُسببة قرحة هضمية وترتبط بفقر الدم دائماً.
  • الانسداد، الذي يمكن أن يحدث عندما يمنع شيء ما مثل الورم الطعام من مغادرة معدتك.
  • الانثقاب، والذي يمكن أن يحدث عندما تخترق البكتيريا جدار المعدة مُسببة قرحة لها.
  • التهاب الصفاق، وهو التهاب في الصفاق، أو في بطانة تجويف البطن.
  • تظهر الدراسات الموثوقة أن الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة لديهم أيضًا خطر متزايد من الإصابة بسرطان المعدة. 3

المراجع

  1. https://www.medicinenet.com/helicobacter_pylori/article.htm[]
  2. https://www.webmd.com/digestive-disorders/h-pylori-helicobacter-pylori#1[]
  3. https://www.healthline.com/health/helicobacter-pylori#complications[]
السابق
سخونة الرأس وبرودة الأطراف عند الأطفال
التالي
الحمى القرمزية عند الرضع

اترك تعليقاً