درجة الحرارة المثالية في الثلاجة والفريزر

من أهم أسباب الحفاظ على المثلجات والمجمدات في درجات الحرارة المناسبة، هو منع البكتيريا الضارة من التطور وبالتالي منع القضاء على الطعام المخزن في الفريزر أو الثلاجة والتسبب في تلفه. تعمل الثلاجة على إبطاء تكوُّن البكتيريا الضارة التي تقوم بإتلاف الطعام، في حين يعمل المجمد (الفريزر) على إبطاء نمو البكتيريا الضارة بشكلٍ أكبر ولوقتٍ أطول مما يحدث في الثلاجة. سنتحدّث في هذه المقالة عن درجة الحرارة المناسبة للثلاجة والفريزر بشكلٍ عام. ودرجة الحرارة المثالية خلال فصل الصيف بشكلٍ خاص.

درجة الحرارة المثالية للفريزر

يعتقد الكثر من الناس بأن المجمد (الفريزر) سيعمل على وقف تكوُّن البكتيريا تماماً، ولكن كما ذكرنا سابقاً في هذه المقالة، فإن المجمد (الفريزر) يعمل على إبطاء تكوُّن البكتيريا، ولكن على نطاق زمني أطول بكثير مقارنةً بالثلاجة.

يجب أن تعلم أنه كلما طالت مدة تخزين الطعام لديك في الفريزر، فإن جودة الطعام ستقل أيضاً. يمكن أن تتأثر النكهة والرائحة واللون من خلال التخزين في الفريزر لفترة طويلة. للتحقق من درجة حرارة الفريزر الخاص بك، قم بوضع مقياس حرارة في أحد الرفوف، ومن ثم اتركه لمدة 8 ساعات وتحقق من القراءة.

يجب أن تكون درجة حرارة المجمد (الفريزر) المثالية في الأيام العادية أو في فصل الشتاء تساوي (-18 درجة مئوية) أي ما يعادل (0 درجة فهرنهايت). أما في فصل الصيف فإن درجة حرارة المجمد (الفريزر) يجب أن يتم ضبطها على (-19 درجة مئوية)، أي ما يعادل (-2.2 فهرنهايت).

درجة الحرارة المثالية للثلاجة

الأطعمة التي تتطلّب التبريد فقط، يجب وضعها في الثلاجة بمجرد شرائها من متجر المواد الغذائية. من المبادئ التوجيهية الجيدة التي يجب تذكرها، أن الأطعمة التي تتطلّب التبريد يمكن تركها لمدة ساعتين في درجة حرارة الغرفة. تشمل المواد الغذائية الشائعة التي ينطبق عليها ذلك، اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض والوجبات السريعة.

تعتبر درجة الحرارة (5 درجات مئوية) أي ما يعادل 40 درجة فهرنهايت، هي درجة الحرارة المثالية للثلاجة في الأيام العادية، أما في فصل الصيف فإنه يجب ضبط درجة حرارة الثلاجة على (3 درجات مئوية) أي ما يعادل 37 درجة فهرنهايت،

ضبط درجة الحرارة في الثلاجة والفريزر

تحتوي معظم الثلاجات الحديثة على إعداد قرص رقمي من 1-5، حيث تمثل الأرقام قوة الثلاجة. يعمل الرقم 5 على السماح للثلاجة بالعمل في أبرد درجة حرارة. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في معرفة وقياس درجة الحرارة بدقة، قم بوضع مقياس حرارة في كوب من الماء في منتصف رف الثلاجة واتركه طوال الليل، ومن ثم قم بقراءة النتيجة.

سبب وجود مشكلة في درجة حرارة الثلاجة

إذا كنت قد تحققت لمعرفة ما إذا كانت الثلاجة أو المجمد الخاص بك يعمل وفق درجات الحرارة الصحيحة وليست في درجات الحرارة المثلى، فقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب مختلفة. بشكلٍ عام، يمكن أن يؤدي التنظيم السيء للأطعمة داخل الثلاجة أو المجمد إلى منع وإيقاف تدفق الهواء المطلوب داخل الثلاجة. يعني هذا أن الأجزاء المختلفة من الثلاجة ستكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى.