صحة

زيت الزيتون لرائحة الفم الكريهة

التخلص من رائحة الفم الكريهة بإستخدام زيت الزيتون

قد تكون تعاني من رائحة الفم الكريهة، رائحة الفم الكريهة تحدث بسبب عدة أنواع ومنها:

  • سوء التنفس، فعند التنفس من الفم ليس من الأنف قد تصاب حينها برائحة الفم الكريهة.
  • بعض أنواع الطعام تتسبب في رائحة الفم الكريهة.
  • استخدام منتجات التبغ  مثل التدخين.
  • سوء صحة الأسنان أو المشكلات الصحية.
  • جفاف الفم أو التهابات الفم و مشاكل الأسنان.
  • عند تناول بعض الأدوية.

أعراض رائحة الفم الكريهة

  • رائحة كريهة للفم.
  • طعم في الفم غير مقبول.
  • جفاف الفم.
  • بقع بيضاء على اللسان.

علاج رائحة الفم الكريهة

  • الاهتمام بالنظافة الصحية للأسنان و استخدام غسول الفم واللثة الخالية من السكر والإقلاع عن التدخين وتغيير العادات السيئة.
  • يمكن عادةً منع حدوث رائحة الفم الكريهة بسبب سوء التنفس عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الروائح الكريهة في التنفس.

ما هو تعريف رائحة الفم الكريهة؟

تعريف رائحة الفم الكريهة ، أو رائحة الفم الكريهة ، هو رائحة كريهة تأتي من الفم. رائحة الفم الكريهة يمكن أن تحدث في بعض الأحيان ، أو يمكن أن يكون حالة مزمنة. قد يكون سببها الأطعمة التي يتناولها الشخص أو سوء النظافة الفموية أو الأمراض أو عوامل أخرى.1

عوامل الخطر للإصابة برائحة الفم الكريهة

 هناك العديد من عوامل الخطر وأسباب لرائحة الفم الكريهة، وحتى الأشخاص الأصحاء لديهم رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان، بعض الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة تشمل ما يلي:

الغذاء

الغذاء هو المصدر الرئيسي للرائحة الكريهة التي تظهر في الفم، بعض الأطعمة المُسببة لهذه الرائحة الكريهة: الثوم والبصل والأطعمة الغنية بالتوابل والتوابل الغريبة (مثل الكاري) وبعض الجبن والأسماك والمشروبات الحمضية مثل القهوة، قد تتعثر الأطعمة الأخرى في الأسنان، مما يعزز نمو البكتيريا مما يسبب رائحة كريهة في التنفس، الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تسبب أيضاً رائحة الفم الكريهة، فهذه الوجبات تتسبب في حرق الدهون ويستخدمها الجسم كمصدر للطاقة.

منتجات التبغ

التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يترك المواد الكيميائية في الفم مُسبب للرائحة الكريهة للفم، يمكن للتدخين أن يزيد أيضاً من أسباب سوء التنفس الأخرى مثل أمراض اللثة أو سرطانات الفم.

سوء صحة الفم

عندما لا يقوم الشخص بتنظيف أسنانه بانتظام، يمكن لجزيئات الطعام المتبقية في الفم أن تتعفن وتتسبب في حدوث رائحة كريهة، يمكن أن يؤدي ضعف العناية بالأسنان إلى تراكم البلاك في الفم، مما يسبب رائحة خاصة به أيضاً، يمكن أن يؤدي تراكم البلاك على الأسنان أيضًا إلى حالة غير صحية تسمى مرض اللثة والتهابها مُتسبب في رائحة الفم الكريهة.

المشاكل الصحية:

التهابات الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والتهاب الحلق (التهاب البلعوم) والتهابات الحلق الأخرى ونزلات البرد الشائعة  والأنفلونزا و اللوزتين والقلاع والتهاب الشعب الهوائية ، ومرض السكري وارتجاع المرئ ومشاكل المعدة و الهضم  وبعض أمراض الكبد أو أمراض الكلى قد تترافق مع رائحة الفم الكريهة.

جفاف الفم

 يمكن أن يسبب جفاف الفم رائحة الفم الكريهة، يساعد اللعاب على ترطيب وتطهير الفم وعندما لا ينتج الجسم ما يكفي من اللعاب، فقد ينتج رائحة الفم الكريهة، قد يحدث جفاف الفم بسبب مشاكل في الغدد اللعابية أو اضطرابات الأنسجة الضامة أو الأدوية أو التنفس عن طريق الفم.

الحساسية

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية جفاف الفم، وهو سبب آخر لرائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب احتقان الجيوب الأنفية أن يتنفس الناس من أفواههم، مما يسبب جفاف الفم.

التهابات الفم

أمراض اللثة و أمراض الأسنان المختلفة قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

أطقم الأسنان

يمكن لجزيئات الطعام التي لم يتم تنظيفها بشكل صحيح من أطقم الأسنان أن تتعفن و تسبب البكتيريا الرائحة الكريهة.

الأدوية

يمكن أن تسبب العديد من الأدوية، بما في ذلك مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية ومدرات البول، جفاف الفم مما قد يسبب رائحة الفم الكريهة.

التنفس الصباحي

رائحة الفم الكريهة في الصباح شائعة جدًا، حيث يتوقف إنتاج اللعاب تقريبًا أثناء النوم، مما يسمح للبكتيريا المسببة للرائحة بالنمو مما يسبب رائحة الفم الكريهة.

الحمل

الحمل في حد ذاته لا يسبب رائحة الفم الكريهة، لكن الغثيان والغثيان الصباحي الشائع أثناء الحمل قد يسببان رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى ذلك، فإن التغيرات الهرمونية والجفاف وتناول الأطعمة المختلفة بسبب الرغبة الشديدة فيها أثناء الحمل قد تُسهم أيضًا في حدوث رائحة الفم الكريهة أثناء الحمل.

زيت الزيتون لرائحة الفم الكريهة

استخدام زيت الزيتون هو تقليد قديم وتم استخدامه من قبل الهند في البداية، تم استخدامه لإزالة البكتيريا وتعزيز نظافة الفم، تشير الدراسات إلى أن استخدام زيت الزيتون يمكن أن يقتل البكتيريا في الفم ويحسن صحة الأسنان، قد يُساعد في علاج بعض الأمراض أيضاً.2

فوائد زيت الزيتون لرائحة الفم الكريهة

  • يمكن أن تقتل البكتيريا الضارة في فمك، هناك ما يقرب من 700 نوع من البكتيريا التي يمكن أن تعيش في فمك، ويمكن العثور على 350 منها في فمك في أي وقت معين، يمكن أن تساهم أنواع معينة من البكتيريا الضارة في مشاكل لك مثل تسوس الأسنان وسوء التنفس وأمراض اللثة .
  • يمكن أن تُساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة، من بين أكثر هذه الأمراض شيوعاً العدوى وأمراض اللثة وسوء النظافة الفموية والفطريات الموجودة باللسان، يشتمل العلاج عادة على إزالة البكتيريا، إما عن طريق التنظيف بالفرشاة أو باستخدام غسول الفم المطهر مثل الكلورهيكسيدين .
  • قد يُساعد في منع التجاويف، تشكّل التجاويف مشكلة شائعة تحدث بسبب تسوس الأسنان، قد يحدث بسبب سوء النظافة الفموية وتناول الكثير من السكر، فتراكم البكتيريا يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، مما يؤدي إلى تكوين ثقوب في الأسنان المعروفة باسم التجاويف، يمكن أن يسبب البلاك أيضاً تسوس حيث تُشكل البلاك طبقة من الأسنان و تتكون من البكتيريا واللعاب وجزيئات الطعام، تبدأ البكتيريا في تحطيم جزيئات الطعام، وتكوّن حمض يدمر مينا الأسنان ويسبب تسوس الأسنان .
  • يقلل الالتهاب ويحسن صحة اللثة، التهاب اللثة هو نوع من أمراض اللثة يتميز باللثة الحمراء المتورمة التي تنزف بسهولة، تعد البكتيريا الموجودة في البلاك سببًا رئيسيًا لالتهاب اللثة، حيث يمكن أن تتسبب في النزيف والتهاب اللثة.3

المراجع

  1. https://www.medicinenet.com/bad_breath/article.htm []
  2. https://www.colgate.com/en-us/oral-health/cosmetic-dentistry/teeth-whitening/oil-pulling-with-olive-oil []
  3. https://www.healthline.com/nutrition/6-benefits-of-oil-pulling[]
السابق
زيت الزيتون لخفض درجة حرارة الأطفال
التالي
كيفية إزالة الماء من شاشة الهاتف

اترك تعليقاً