صحة

شرب الماء بعد الصعقة الكهربائية

شرب الماء بعد الصعقة الكهرائية

تعريف الكهرباء وانواعها

يوجد نوعان من الكهرباء، الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة، أو المتدفقة، يتم إنتاج الكهرباء الساكنة عن طريق فرك كائنين أو أكثر وجعل احتكاك بينهما، بينما الكهرباء المتحركة هي تدفق الشحنة الكهربائية عبر حقل كهربائي.

كهرباء ساكنة

الكهرباء الساكنة تحدث عند تراكم الشحنات الكهربائية على سطح المادة، وفي العادة يكون سبب فرك المواد معاً إن نتيجة تراكم الكهرباء الساكنة قد تنجذب الأجسام إلى بعضها البعض أو قد تتسبب شرارة في القفز من واحدة إلى أخرى، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك القيام بفرك بالون على قطعة من الصوف وتعليقه على الحائط فإنه ينجذب إلى الحائط لفترة بسيطة.

البالونات وقطعة الصوف لديها شحنة محايدة قبل فرك مثلها مثل جميع المواد، وذلك لأن لكل منهما عدد متساوٍ من الجسيمات دون الذرية الموجبة الشحنة (البروتونات) وعدد آخر من الجسيمات دون الذرية سالبة الشحنة (الإلكترونات)، وعند القيام بفرك البالون مع قطعة الصوف على سبيل المثال ، فإنه يحدث انتقال للإلكترونات من قطعة الصوف إلى المطاط(البالون) وذلك بسبب وجود اختلافات في جاذبية المواد للإلكترونات، فيصبح البالون مشحوناً بشحنة سالبة لأنه قد اكتسب إلكترونات من قطعة الصوف، وتصبح قطعة الصووف مشحونةً بشحنة موجبة لأنها تفقد الإلكترونات.

الكهرباء المتحركة (المتدفقة)

الكهرباء المتدفقة هي معدل تدفق الإلكترونات، يتم إنتاجها عن طريق تحريك الإلكترونات، وتقاس الكهرباء المتحركة بالأمبير، وذلك على عكس الكهرباء الساكنة، يجب أن تتدفق الكهرباء الحالية عبر السلك الكهربائي(الموصِّل) ، وعادة ما تكون الأسلاك مصنوعة من النحاس، التيار المتحرك أو المتدفق يشبه التيار في النهر، فعندما يتدفق النهر من مكان إلى آخر، فإن السرعة التي يتحرك بها هي سرعة التيار، مع الكهرباء المتحركة فإن التيار يكون هو مقياس لكمية الطاقة المنتقلة خلال فترة زمنية محددة، تسمى هذه الطاقة بتدفق الإلكترونات، واحدة من نتائج التيار هو تسخين السلك أو الموصِّل عندما ترتفع حرارة الموقد أو السخان الكهربائي، يكون ذلك بسبب تدفق التيار.

مصادر التيار الكهربائي المتدفق

هناك عدة مصادر للكهرباء المتحركة، بما في ذلك التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل البطارية، ويعتبر المولد الكهربائي هو المصدر الأكثر شيوعاً، حيث أن مولد بسيط ينتج الكهرباء عندما تتحول لفائف من النحاس داخل المجال المغناطيسي، في محطات توليد الكهرباء تقوم المغناطيسات الكهربائية التي تدور داخل العديد من ملفات الأسلاك النحاسية بتوليد وإنتاج كميات هائلة من الكهرباء الحالية.

هناك نوعان رئيسيان من التيار الكهربائي، تيار مباشر (DC) و تيار متناوب (AC) ،التيار المباشرهو أشبه بالطاقة التي تحصل عليها من البطاريات، والتيار المتردد مثل المقابس في الحائط، الفرق الكبير بين نوعي التيار، هو أن التيار المستمر هو تدفق الطاقة، بينما يمكن تشغيل التيار المتردد وإيقاف تشغيله عكس اتجاه الإلكترونات.

الصعقة الكهربائية

تحدث الصعقة الكهربائية عندما يلامس الشخص مصدر الطاقة الكهربائية (مثل:اجهزة كهربائية-أسلاك كهربائية-دوائر كهربائية).
الطاقة الكهربائية تتدفق عبر جزء من الجسم مما يسبب في صعقه، قد لا يؤدى التعرض للطاقة الكهربائية الى أى إصابة على الإطلاق أو قد يؤدى الى تلف مدمر أو وفاة.
الأطفال عرضة للصعقة الكهربائية أكثر من الكبار فالأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أقل، تسبب مصادر الطاقة الكهربائية في أكثر من 63% من الإصابات لديهم.

اخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها

مخاطر الطاقة والتعامل معها

في أماكن العمل وفي البيوت يتم تزويد الطاقة بالطاقة الإسمية عند جهد مقداره 230 فولت (مرحلة واحدة)، و جهد مقداره 400 فولت (3 مراحل)، ويوجد الكثير من أماكن العمل الكبيرة مثل المصانع تتلقى الكهرباء بجهد أعلى من ذلك.

المخاطر الرئيسية الناتجة عن الكهرباء

  • ملامسة الاجزاء الغير مغلفة من الموصّل أو السلك الكهربائي قد تكون مسببة للصعقة الكهربائية والحروق.
  • بعض العيوب التي يمكن أن تسبب الحرائق.
  • التسبب بحريق أو انفجار حيث يمكن أن تكون الكهرباء مصدراً للاشتعال في أجواء يحتمل فيها وجود القابلية للاشتعال أو الانفجار، مثل مصانع الطلاء أو مصانع الاسفنج.
  • يرتبط خطر الإصابة بالصعقة الكهربائية ومخاطر الكهرباء عموماً ارتباطاً وثيقاً بكيفية استخدامها والمكان المستخدم فيه التيار الكهربائي، كأن يكون المكان رطباً، فإن مخاطر الكهرباء تزداد، حيث أن المياه والرطوبة موصّلة للتيار الكهربائي.

الوقاية من اخطار التيار الكهربائي

  • إجراء الصيانة الوقائية لشبكة الكهرباء بشكل دوري.
  • الحفاظ على تركيب أمانات الحياة التي غالباً ما تقطع وصول الكهرباء بمجرد حصول تماس كهربائي أو صعقة كهربائية تصيب شخص ما.
  • المحافظة على منع وجود الرطوبة بالقرب من شبكة الكهرباء، أو أية أماكن تصل إليها الكهرباء مثل المقابس والأسلاك.
  • خفض جهد الكهرباء في حال كان ذلك ممكناً، حيث أنه عادة ما تتوفر معدات يتم تشغيلها على مصدر جهد 110 فولت من خلال استخدام محوّل بسيط بحيث يكون الحد الأقصى للجهد بين الموصّل المباشر والأرض هو 55 فولت، علماً بأن الأجهزة والمعدات الكهربائية تعتبر السبب الأكثر شيوعاً في الإصابة بالصعقة الكهربائية.
  • تركيب الصمامات (الفيوزات)، حيث أن الصمامات تحمل على حماية الجهاز الكهربائي من التيار الزائد، وقد تم تصميمه لينفجر أو ينصهر من الداخل، كنقطة ضعف، ويسبب قطع التيار الكهربائي عند تجاوز التيار سعته المقدرة، ويتم استخدام الصمامات 3 أمبير في معدات تصل قدرتها الكهربائية إلى 700 واط، وبعض الأجهزة يحتاج إلى صمام أعلى في الأمبير مثل الطابعات(10 أمبير)، وأجهزة التلفاز(5 أمبير).

اعراض الصدمة الكهربائية

  • فقدان الوعى.
  • تشنجات العضلات.
  • خدر أو وخز.
  • مشاكل في التنفس.
  • صداع الرأس.
  • مشاكل في الرؤية أو السمع.
  • الحروق.
  • النوبات.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

كيف تتصرف إن كنت أنت المصاب بالصعقة الكهربائية

1- أترك مصدر الكهرباء بأسرع وقت ممكن.
2-اذا كنت تستطيع أتصل بالإسعاف فوراً،واذا كنت غير قادر اصرخ على شخص من حولك لمساعدتك على القيام بذلك.
3-لا تتحرك من مكانك الا اذا كانت الحاجة للإبتعاد عن مصدر الطاقة الكهربائية.

الاسعافات الاولية للصعقة الكهربائية

اذا وجدت شخصا مصاب بالصعقة عليك اتباع التالى بحذر :
1- لا تلمس الشخص الذى أصيب بالصعقة اذا كان على اتصال بمصدر الكهرباء.
2- أطفى مصدر الكهرباء بإستخدام أى شئ غير موصل للكهرباء مثل الخشب.
3- اتصل بالإسعاف فوراً.
4- تحقق من النبض والتنفس الى حين وصول الإسعاف.
5- اذا ظهرت على الشخص المصاب علامات الصدمة مثل القئ والإغماء وشحوب الوجه إرفه قدميه للأعلى،الا اذا كان ذلك يسبب الألم الشديد.
6- غطى جروح المصاب بشاش معقم.
7- حافظ على دفء المصاب.

علاج الحروق الناتجة عن الصعقة الكهربائية

علاج الحروق الناتجة عن الصعقة الكهربائية حسب شدتها

  • يتم علاج الحروق الطفيفة بمرهم حيوى ومضادات حيوية.
  • الحروق الشديدة على الذراعين أو الساقين أو اليدين تتطلب إجراء عملية جراحية لإزالة العضلات التالفة،وإحتمالية البتر.
  • إصابات العيون تتطلب تدخل دكتور العيون.
  • في حال تكسر العظم تتطلب شقاً وصباً أو عملية جراحية.
  • احتمالة النجاة في الصعقة الكهربائية تتوقف على أن الشخص المصاب لا يعانى من أمراض القلب ولا يعانى من حروق شديدة.

لماذا لا يجب اعطاء المصاب الماء بعد الصعقة الكهربائية؟

لا يجب أن يشرب المصاب الماء للأسباب التالية :

  • لأنه من الممكن أن تستدعى الإصابة التدخل الجراحى وفى حال التدخل الجراحى يتطلب أن تكون المعدة فارغة بسبب التخدير.
  • من أعراض الصعقة الكهربائية فقدان الوعى وفى حال فقدان الوعى فإن أى شئ يأخذه المصاب عبر فمه قد يسد مجرى هوائه وبالتالى يسبب الإختناق.
  • عندما يكون لدى المصاب نزيفاً داخلياً الذى من علاماته الشعور الشديد بالعطش والتعرق، فيطلب المصاب الماء فلا يجب أن يشرب لأن النزيف الداخلى دليل على إصابة خطيرة داخل الجسم.
  • الإصابات الخطيرة،النزيف الشديد،الصدمة،فقدان للدم يمنع منعاً كلياً الشرب والأكل إلا بإستشارة الطبيب.
السابق
طريقة تحويل المكيف من حار الى بارد
التالي
كم يعيش مريض تشمع الكبد

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً