اقتناء الملابس المستعملة

يرغب الكثيرون ولأسبابٍ مختلفة في ارتداء الملابس المستعملة سابقاً، والمتعارف عليها لدى البعض بملابس البالة أو ملابس (سكند هاند) Second Hand. تختلف الأسباب الداعية لذلك، فالبعض يرغب في اقتنائها بسبب أسعارها الزهيدة. والبعض الآخر تتكوّن لديه الرغبة بسبب شكل أو لون فريد من نوعه، أو نظراً لجودة تصنيع بعض هذه الملابس، أو كونها تحمل علامة تجارية مميزة يحصل عليها بسعر زهيد. يتم أيضاً ارتداء الملابس المستعملة داخل بيت العائلة، مثل استخدام ملابس الأطفال التي سبق وأن قام أحد الأطفال بارتدائها. يتساؤل هؤلاء عن طريقة تعقيم الملابس المستعملة. وهل غسل هذه الملابس في الغسالة كافٍ للتخلص من الجراثيم والبكتيريا. سنتحدّث في هذه المقالة عن بعض النصائح لتطهير الملابس المستعملة وجعلها آمنة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة intensive في الغسالة

تعقيم الملابس المستعملة

سوف نقوم هنا بإخبارك عن كيفية تطهير الملابس المستعملة فور شرائها، وذلك لإزالة أي أوساخ أو بكتيريا عالقة، مع الحديث عن كيفية جعل هذه الملابس آمنة ومعطرة ذات رائحة جميلة.

القاعدة الأولى التي يجب اتباعها عند شراء الملابس المستعملة وأياً كان نوع هذ القماش أو العلامة التجارية، هي القيام بعملية غسلها. قد لا تحتوي هذه الملابس على بقع مرئية، وهذا لا يعني أنها نظيفة ومعقمة. الملابس التي لم يتم تعقيمها وتطهيرها، غالباً ما تحتوي على مئات الجراثيم والبكتيريا، التي قد تسبب بضرر للبشرة والصحة بشكلٍ عام. هناك العديد من الأساليب والتقنيات الآمنة والسريعة، التي يمكنك اتباعُها واستخدامها تجنباً لأي مشاكل محتملة، ولجعل ملابسك المستعملة معقمة ونظيفة تماماً.

إقرأ أيضاً : كيفية ازالة الحبر من الملابس

خطوات تعقيم الملابس المستعملة قبل ارتدائها

وضع الملابس في الغسالة

تتمثّل الخطوة الأولى بعد شراء الملابس المستعملة من المتجر، في وضع هذه الملابس في الغسالة. يجب القيام بغسل هذه الملابس بشكلٍ منفصل عن الغسيل اليومي، خشيةً من انتشار بعض الجراثيم إلى العديد من الملابس الأخرى، حتى في ظل درجات حرارة الماء في الغسالة.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة wool في الغسالة

استخدام دورة غسيل قصيرة

تجنباً لتعرَُض الملابس للتلف (حسب نوع القماش)، قم بتشغيل غسالة الملابس على دورة غسيل قصيرة، وعلى درجة حرارة منخفضة. سيتم من خلال دورة الغسيل هذه إزالة معظم الأوساخ من الملابس قبل عملية تعقيمها.

إقرأ أيضاً : معنى كلمة eco في الغسالة

استخدام الماء الساخن

يتم هذا من خلال غمر الملابس المستعملة في وعاء به ماء ساخن، مع إضافة كمية قليلة من مسحوق الغسيل ومسحوق مطهر الملابس. وتركه في النقع لحوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات. يشترط في الماء الساخن ألا يكون ماءً مغلياً، بل يكون بدرجة حرارة أقل من درجة الغليان وتقارب 50 الى 70 درجة مئوية.

غسل الملابس مرة أخرى

بعد القيام بجميع الخطوات التي سبق الحديث عنها. قم بعملية غسل الملابس المستعملة مرة أخرى في الغسالة. تحتوي العديد من الغسالات على دورات تعقيم تعمل على إزالة مسببات الحساسية، وتكون هذه الدورات مصممة خصيصاً لتطهير الأقمشة من خلال حركة البخار المكثفة. قم باستخدام المنظفات المخففة وليست عالية التركيز.

إثلاث طرق لتجفيف الملابس بشكل سريع

تطهير الملابس المستعملة بعد الغسيل

من أجل الحصول على تعقيم أكثر شمولاً وضماناً، فإن الطريقة الأكثر استخداماً وفعالية في ذلك هي البخار. تحتوي جميع أجهزة المكاوي العادية أو العمودية منها على وظائف تبخير مثالية لتطهير الملابس. تؤدي هذه العملية أيضاً إلى إزالة البقايا الأخيرة من الجراثيم والبكتيريا.

تعتبر هذه النصائح أيضاً مثالية لغسل وتعقيم ملابس الأطفال أو أي ملابس أخرى لعائلتك.