أمراض الأطفال

ظهور بقع بيضاء في الوجه عند الأطفال

ظهور بقع بيضاء في الوجه

ظهور بقع بيضاء في الوجه

يشعر الكثير من الآباء بالقلق من البقع البيضاء التي تظهر على وجوه أطفالهم، ويخشون في غالب الأمر أن تكون هذه التغييرات الجلدية علامة على نقص الفيتامينات أو نوع من أنواع العدوى، لكن في الغالب تكون هذه البقع ناتجة عن حالة جلدية شائعة جدًا ولكنها غامضة إلى حد ما تسمى النخالية.

ما سبب وجود بقع بيضاء في الوجه

لا يُعرف تماماً حتى الأن أسباب مرض النخالية ، ولكن عموماً هو ليس مرضاً خطيرًا ولا يرتبط بحالة أكثر خطورة داخل جسم طفلك، يُعتقد أن النخالية نوع من التهاب الجلد، يؤدي ذلك الالتهاب إلى نقص تصبغ بعد الالتهابات.
وهذا يعني أن الجلد جاف أو مهيج بطريقة ما ويترك الجلد مصابًا، وتبدو المناطق المصابة أكثر بهتاناً من المناطق الأخرى من الجلد، خاصة بعد التعرض لضوء معين أو التعرض لأشعة الشمس وهذا هو السبب في أن الآباء والأمهات يبدأون في ملاحظة هذه الحالة ويسألون عنها، ويكون التباين بين الجلد المصاب والجلد الصحي أكثر وضوحًا خارج المنزل.

إضافةً إلى النخالية، تعتبرأيضاً حالة المبرقشة هي سبب آخر شائع، على الرغم من وجودها عادةً في الأطفال الأكبر سنًا، يحتاج هذا إلى دواء مضاد للفطريات أو شامبو السيلينيوم للعلاج.

سواء كان سبب ظهور البقع البيضاء هو النخالية أو المبرقشة، فإن البقع البيضاء سوف تستمر في الظهور لفترة من الوقت، حتى عندما يتم علاج الحالة بشكل فعال، يجب أن تمر عدة أسابيع على الأقل حتى تتمكن البشرة المصابة حديثًا من ضبط لونها بحيث تتوافق مع البشرة المحيطة.

حالات أخرى تتسبب في ظهور البقع البيضاء

هناك العديد من الحالات الجلدية الأخرى والتي تسبب تبييضًا غير مكتمل أو أكثر تعميماً للجلد، مثل البهاق أو الصدفية أو التهاب الجلد وغير ذلك، إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من إحدى هذه الحالات، فيجب التحدث إلى طبيب مختص في الأمراض الجلدية.

الوقاية من البقع البيضاء الوجه

تعد حماية بشرة طفلك من أشعة الشمس باستخدام واقٍ من أشعة الشمس هي أفضل طريقة لمنع هذه البقع من أن تصبح أكثر وضوحًا ، قد يوصي طبيب الأطفال أيضًا باستخدام مرطبات بشكل متكرر على مدار السنة، حيث يساعد ذلك في إيقاف تقدم المشكلة وتقليل الجلد الجاف والقشور التي ترتبط أحيانًا بالنزلة النخالية، وقد تستغرق النخالية فترة من شهر حتى عام كامل حتى تزول نهائياً، حتى مع استخدام العلاج.

علاج البقع البيضاء في الوجه

تعتبر هذه البقع حميدة تماما، وهي الأكثر شيوعًا في الأطفال ذوي البشرة الجافة، لا تتغمق هذه البقع مع التعرض للشمس بالطريقة التي يعمل بها الجلد المحيط، ويتضمن العلاج استخداماً يوميًا لمرطب جيد مثل Aquaphor ، خاصةً عندما يصبح الجلد مبللاً، في بعض الأحيان تساعد كريمات الستيرويد الموضعية الخفيفة(1٪هيدروكورتيزون).

حتى في حالة عدم استخدام علاج ، فإن هذه البقع سوف تختفي من تلقاء نفسها ولكن قد يستغرق الأمر شهوراً إلى سنوات، يصاب بعض الناس بالبكتريا ألبا كل صيف أثناء الطفولة،حتى مع ذلك، فإن التصبغ والبقع سوف ينتهيان في نهاية المطاف بشكل طبيعي.

السابق
مرض البهاق لدى الأطفال الرضع
التالي
علاج أعراض الاكزيما نهائيا

اترك تعليقاً