صحة

علامات انتهاء صلاحية اللولب

اعراض انتهاء صلاحية اللولب
Table Of Contents

اللولب

اللولب هو جهاز صغير على شكل حرف T بالإنجليزية، يقوم الطبيب بإدخاله إلى الرحم بإجراء بسيط، ويهدف إلى منع حدوث الحمل لدى النساء، ويقوم اللولب بمنع الحمل عن طريق إطلاق الهرمونات النحاسية أو الاصطناعية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي.

فوائد تركيب اللولب

يعتبر اللولب، أو كما يُطلق عليه بالجهاز الرحمي، شكلاً فعالاً للغاي من وسائل تحديد النسل، والتي تكون فعاليتها على المدى الطويل، وهو يعمل لفترة محددة من الوقت تمتد إلى عدة سنوات، أو في حال رغبة السيدات اللاتي قمن بتركيب اللولب بإزالة هذا اللولب لوجود الرغبة لديهن في الحمل بعد الفترة الزمنية التي يخترنها، يمكن للطبيب القيام بإزالة هذا اللولب في حال لم يعد ضرورياً كأن تكون المرأة قد دخلت في سن الأمان وانقطع الطمث لديها، أو غير ذلك من الأسباب.

أنواع اللولب

يوجد نوعين لجهاز اللولب الذي يتم استخدامه من قبل النساء لمنع الحمل، اللولب النحاسي واللولب الهرموني

اللولب النحاسي

وهو عبارة عن جهاز على شكل حرف T بالإنجليزية، يلتف حوله سلكاً من النحاس، وهو سامٌ للحيوانات المنوية التي تدخل الرحم، ويعمل على قتلها، وبالتالي المساعدة في منع الحمل، وتستمر مدة صلاحيته إلى 10 أعوام قبل القيام باستبداله أو إزالته.

اللولب الهرموني

وهو جهاز على شكل حرف T بالإنجليزية يعمل على إطلاق هرمون البروجستين إلى داخل الرحم، ما يتسبب في سُمك المخاط العنقي في الرحم ويعمل على منع وصول الحيوانات المنوية وإخصابها، ويوجد نوعين من اللولب الهرموني، أحدهما تمتد فترة صلاحيته إلى 3 سنوات، والآخر تمتد فترة صلاحيته إلى 5 سنوات.

مدة صلاحية اللولب

يعمل جهاز اللولب على منع الحمل لمدة تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات، وذلك حسب نوع اللولب المستخدم، ففي اللولب النحاسي فقد تصل مدة صلاحية اللولب إلى 10 سنوات، أما في اللولب الهرموني فقد تصل مدة صلاحية اللولب من 3 سنوات إلى 5 سنوات، حسب نوع اللولب الهرموني والذي يوجد منه نوعين.

علامات انتهاء صلاحية اللولب

لا توجد علامات تُبلغكِ بقرب انتهاء صلاحية اللولب، فهذا يتم تحديده وفقاً للحد الأدنى للمدة التي يعمل بها اللولب حسب النوع الذي تم استخدامه من أجهزة اللولب، فهناك اللولب الهرموني الذي له حد أدنى في مدة منع الحمل وهي 10 سنوات، فيجب استبداله فور بلوغ هذه المدة، وإلا فقد لا يكون اللولب فعالاً في منع الحمل بعد مرور تلك المدة، وفي اللولب الهرموني فإن هناك نوعين، أحدهما له فعالية لمدة 3 سنوات كحدٍ أدنى، والآخر له فعالية لمدة 5 سنوات كحدٍ أدنى، ولن يكون فعالاً بعد مرور تلك المدة، وهذا ما سيحدده لك بشكل دقيق الطبيب أو الأخصائي الذي يقوم بتركيب اللولب، لكن هناك بعض الحالات التي تحدث مع النساء اللاتي قمن بتركيب اللولب، والتي يستعدي حدوثها إزالة اللولب أو تغييره.

حالات تستدعي إزالة اللولب أو استبداله

متى يجب ازالة اللولب أو استبداله

  • حدوث نزيف دموي شديد داخل المهبل.
  • ألم ونزيف خلال ممارسة العلاقة الحميمة.
  • ألم في منطقتي الحوض أو البطن.
  • خروج رائحة كريهة للإفرازات المهبلية على غير العادة.
  • الشعور بآلام داخل الرحم.
  • إحساس الطرف الآخر بلمس اللولب خلال ممارسة العلاقة الحميمة.
  • قشعريرة أو حمى غير مبررة في الجسم وليس لها سبب واضح.

نسبة نجاح اللولب في منع الحمل

تصل نسبة نجاح اللولب في منع الحمل إلى 99% ، ونسبة فشل هذا الجهاز في منع الحمل تكاد لا تذكر، حيث أنها تمثّل فقط ما نسبته 1%، بمعنى أن إمرأة واحدة تصبح حاملاً من بين 100 إمرأة قُمن باستخدام جهاز اللولب لمنع حدوث الحمل لديهن.

افضل وقت لإزالة اللولب

يمكن للطبيب القيام بإزالة جهاز اللولب من الرحم في أي وقت، وفقاً للرغبة، لكن فترة حلول الدورة الشهرية لدى المرأة تعتبر الوقت المثالي والأفضل لإزالة اللولب، حيث أن عنق الرحم خلال حدوث الدورة الشهرية يكون أكثر ليونة، وتكون سريعة وبسيطة بشكل نسبي، مع عدم وجود مضاعفات تقريباً.

السابق
في اي شهر يجلس الرضيع
التالي
اعراض الحمل على اللولب النحاسي

اترك تعليقاً